الحمل والولادة

إزاي أعرف إن موعد ولادتي قرب

إزاي أعرف إن موعد ولادتي قرب يعد موعد الولادة من أكثر الأمور التي تشغل بال السيدة الحامل منذ معرفتها أنها حامل حيث تنتظر اللحظة التي تنظر فيها بعينها إلى وليدها، ذاك الطفل الذي طالما حلمت به وتخيلت ملامحه، ومن ناحية أخرى تنتظر اللحظة التي سوف تتخلص فيها من هذا الثقل الذي قد صاحبها على مدار رحلة طويلة قد امتدت على مدار تسعة أشهر، ولكن هناك بعض العلامات والأعراض التي من خلالها تستطيع السيدة الحامل معرفة أن موعد ولادتها قد إقترب وهذا ما سوف نلقي عليه الضوء في السطور القادمة.

إزاي أعرف إن موعد ولادتي قرب
إزاي أعرف إن موعد ولادتي قرب

إزاي أعرف أن موعد ولادتي قرب :

هناك العديد من ألعراض التي مجرد حدوثها كاملة أو حدوث بعضها يكون بمثابة مؤشر أن موعد الولادة قد إقترب ومن أهم تلك العلامات :

1- زيادة آلام الظهر :

الشعور بآلام تشبه إلى حد كبير آلام الدورة الشهرية حيث تبدأ السيدة بالشعور بآلام في الظهر وتحديداً في أسفله، هذا بخلاف إحساسها بأوجاع تأتي وتذهب من حين إلى أخر تشبه الضربات في نفس المكان بالظهر.

2- التغير في شكل البطن :

حيث تنزل بطن السيدة الحامل إلى أسفل فالوضع يصبح مختلف بشكل كبير عما كان عليه في منتصف الحمل حيث تكون مرتفعة إلي أعلى ولكن مع نهاية الحمل تبدأ البطن في النزول لأسفل نتيجة إتخاذها وضعية الولادة.

3- زيادة الرغبة في دخول الحمام :

نتيجة لضغط الرحم على المثانة تجد السيدة الحامل قرب موعد الولادة أنها لديها رغبة ملحة ومستمرة في دخول الحمام من أجل التبول حيث أن أقل كمية مياة يمكن أن تجعل السيدة تدخل الحمام بغرض التبول.

4- إضطراب في الجهاز الهضمي :

تشعر السيدة الحامل مع نهاية فترة الحمل وإقتراب موعد الولادة بحالة من الإضطراب الشديد في الجهاز الهضمي حيث تشعر بعصر هضم وحموضه وغيرها من الأعراض الأخرى، هذا فضلاً عن حدوث حالة من الإسهال بشكل غير معتادة عليه السيدة حيث نجدها تشتكي من إسهال دائم.

5- إرهاق وإجهاد وعدم قدرة على المشي :

تشعر السيدة الحامل قرب موعد ولادتها بحالة من الإجهاد المبالغ فيه نتيجة لثقل الجسم الناتج عن كبر حجم الجنين في البطن، ومن ناحية أخرى تشعر السيدة برغبة في النوم والجلوس وعدم القدرة على الحركة أو المشي نتيجة لضغط الرحم على منطقة الحوض وعضلاتها وإتخاذ الطفل وضع الولادة.

6- الشعور بإنقباضات :

من أهم علامات قرب الولادة أن السيدة الحامل تشعر بوجود إنقباضات في أسفل منطقة البطن والرحم، والجدير بالذكر أنه من المفترض أن تلك الإنقباضات إن زادت آلامها ولم تستطع السيدة إحتمالها فإن ذلك يعني أن المرأة تكون قد دخلت في حالة طلق الولادة كما يطلق عليه وهنا يجب مراجعة الطبيب المختص.

7- توسع عنق الرحم :

هذه العلامة ربما لا تشعر بها السيدة الحامل بشكل مباشر ولكن طبيبها الخاص هو القادر على أن يعرف مقدار التوسع الذي قد حدث بالرحم ومن ثم يستطيع تحديد موعد الولادة بناءاً على ذلك.

8- تمزق الكيس المحيط بالجنين :

من أقوى علامات الولادة الفعلية هي تمزق كيس الحمل الذي يحوي الجنين مما ينتج عن ذلك التمزق نزول كميات من المياه على المرأة الحامل تلك المياه التي تمثل السائل الأمينوسي الذي كان يعيش فيه الجنين، والجدير بالذكر أنه في حالة حدوث إنفجار لكيس الماء فإنه من الضروري التوجة وفي أسرع وقت إلى الطبيب المختص لإن هذا الأمر يعني أن هذه حالة ولادة مؤكدة ولابد من التعامل معها بشكل مباشر من قبل الطبيب المختص.

الوسوم

اترك رد