منوعات

أسباب بروز الأسنان وطرق علاجها

مشكلة بروز الأسنان حيث تعد مشكلة بروز الأسنان من إحدى المشاكل الشائعة، وهي تكون عبارة عن حدوث بروز للأسنان العلوية ” الأمامية ” على مقابلاتها السفلية أو العكس مما ينتج عنه التأثير السلبي على كل من جمال الوجه أو الابتسامة بالعلاوة إلى الحالة النفسية للمصاب، وجدير بالذكر أن مشكلة بروز الأسنان هي مشكلة يعاني منها كلاً من الصغار، والكبار على حد سواء.

أسباب بروز الأسنان وطرق علاجها
أسباب بروز الأسنان وطرق علاجها

ولذلك فعادةً ما ينصح أطباء الأسنان بضرورة القيام بزيارة طبيب الأسنان، وبشكل دوري بهدف الاكتشاف المبكر لأياً من المشاكل الخاصة بالأسنان، وذلك بشكل عام كما ينصح عادةً بالنسبة لمشكلة بروز الأسنان بالتحددي أن يبدأ علاجها طبياً في خلال مرحلة الطفولة، وبالتحديد في عمر “8” سنوات .

أسباب بروز الأسنان وطرق علاجها :

توجد عدد من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى حدوث مشكلة بروز الأسنان، وهي :-

1- أسباب طبيعية :- وهي تكون، وبشكل خاص لدى أولئك الأشخاص المنحدرين في الأصل من أصول أفريقية إذ عادةً ما يكون لدى نسبة كبيرة منهم بروز في الأسنان العلوية، والسفلية .

2- العوامل الوراثية :- وهي عبارة عن تلك العوامل الوراثية الناتجة عن وجود مشكلة بروز الأسنان في الأساس عند أحد الأبوين .

3- وجود ميلان شفوي فيما يخص القواطع العلوية للأسنان .

4- وجود تقدم لأسنان الفك العلوي عنها في أسنان الفك السفلي .

5- صغر الحجم الخاص بالفك مما نتج عنه حدوث تزاحم للأسنان، ومن ثم بروزها .

6- حدوث تأخر لعملية نمو أسنان الفك العلوي عنها في أسنان الفك السفلي .

7- تقدم العظم الخاص بالفك العلوي أو تراجع لعظم الفك السفلي، وأحياناً كلايهما .

8- احياناً قد تأتي الإصابة بمشكلة بروز الأسنان عن كبر حجم الأسنان بالمقارنة مع حجم الفك مما يؤدي إلى تراكمها، وبالتالي بروزها مع الوقت .

9- تقدم لعظام الفك العلوي أو تأخر لعملية نمو الفك السفلي بشكل ملحوظ .

10- ضيق تلك المسافة اللازمة لبروز الأسنان مما ينتج عنه، وبنسبة كبيرة انحرافها إلى الأمام .

11- اتباع البعض لعدداً من العادات السيئة أو الخاطئة مثال دفع الأسنان الأمامية باستخدام اللسان بشكل دائم أو مص الأصبع أو التنفس عن طريق الفم، وأحياناً البلع الخاطئ .

طرق علاج مشكلة بروز الأسنان :

تعد في الأساس معالجة بروز الأسنان من إحدى أنواع العلاجات الصعبة، وذلك يرجع إلى كون تلك العملية معتمدة على العديد من العوامل، والتي من بينها المقدار الخاص ببروز الأسنان، ومقدار رضا المريض عن مدى البروز بالعلاوة إلى تأثير البروز على الشفتين، وهل البروز مرتبط مع بروز اللثة أم لا بالإضافة إلى أن علاج تلك المشكلة أيضاً يعتمد، وبشكل كبير على تحليل الشفتين، والوجه إذ تتوافر الكثير من تلك البرامج الإلكترونية المتخصصة في القيام بمساعدة المريض أو المصاب بهذه المشكلة على تخيل النتيجة النهائية للعلاج في حالة التزامه به، ومن ضمن أبرز، وأشهر الوسائل الطبية في معالجة مشكلة بروز الأسنان ما يلي :-

1- العلاج التقويمي :- يعتبر هذا النوع من أنواع العلاجات الطبية المستخدمة بكثافة في علاج مشكلة بروز الأسنان إذ يتم من خلال استعمال تقويم ثابت بالنسبة لفئة الكبار، وتقويماً متحركاً بالنسبة لفئة الصغار مما يساعد، وبوتيرة جيدة في القيام برفع الأسنان إلى الخلف، ولمسافة معينة، ومن ثم التمكن من تعديل محاور الأسنان، وجدير بالذكر أيضاً أن ذلك النوع من العلاج يعتمد في الأصل على سن المصاب أو المريض إذ كلما كانت عملية اكتشاف المشكلة ” بروز الأسنان ” قد أتت بشكل مبكر كان العلاج أسهل كما يتطلب العلاج أيضاً، وفي عدد بسيط من الحالات خلع عدد من طواحين الأسنان لتصحيح البروز .

2- استعمال عدداً من الأجهزة الوظيفية، والتي تعمل على تعديل درجة النمو الخاصة بعظام الفكين تحديداً، وبالتالي تصحيح التباين في موضعهما .

3- أحياناً يجرى استعمال الأجهزة التي ترتكز، وبشكل أساسي على كلاً من الرقبة أو الرأس .

4- إجراء عمليات جراحية في حالة البروز الشديد الدرجة للأسنان، وذلك يكون بهدف تعديل وضع الفكين، ومن ثم تصحيح المشكلة .

الوسوم

اترك رد