منوعات

أسباب الإصابة بخراج الأسنان وأهم الطرق لمعالجة خراج الاسنان

أسباب الإصابة بخراج الأسنان وأهم الطرق لمعالجة خراج الاسنان وتعريف خراج الأسنان طبياً ويتم تعريف خراج الأسنان على أنه ذلك الالتهاب الحاد الدرجة، والذي تصاب به جذور الأسنان بفعل البكتيريا التي تتسلل لها عادةً عن طريق التجويف، وغالباً ما يكون ظهور الخراج على شكل انتفاخ قريب من الأسنان بينما توجد العديد من الأعراض أو العلامات الدالة على الإصابة به مثال الشعور بالألم القوي في الأسنان أو الرائحة الكريمة بمنطقة الفم بالعلاوة إلى وجود صعوبة في عملية البلع مع حدوث حساسية للأسنان عند تناول المشروبات سواء الساخنة أو الباردة .

أسباب الإصابة بخراج الأسنان وأهم الطرق لمعالجة خراج الاسنان
أسباب الإصابة بخراج الأسنان وأهم الطرق لمعالجة خراج الاسنان

أسباب الإصابة بخراج الأسنان :

يوجد عدد من الأسباب المؤدية إلى الإصابة بمشكلة خراج الأسنان، ومن أهمها :-

1- تعرض الأسنان لضربة خارجية إذ ذلك العامل ينتج عنه موت العصب، ومن ثم تحلله مما يعطي الفرصة الكبيرة للبكتيريا الموجودة في قناة الأسنان بالتحلل مسببة كنتيجة لذلك ظهور الخراج .

2- مشكلة تسوس الأسنان : يعد كلاً من الخوف أو الغهمال أو الكسل من جانب المصاب بمشكلة تسوس الأسنان من إحدى الأسباب التي سينتج عنها، وبنسبة كبيرة حدوث حفرة كبيرة في داخل الأسنان، والتي قد تصل في عدد من الحالات لحجرة العصب مسببة الشعور القوي بالألم ثم، وفي مرحلة لاحقة الإصابة بخراج الأسنان .

3- فشل العالجة اللبية : قد تتعرض الأسنان المستخدم في علاجها أحياناً العالجة اللبية الإصابة بالخراج سواء في السن أو الأسنان المعالجة كنتيجة لفشل عملية العالجة اللبية من الأساس .

4- في بعض الحالات المصابة بمشكلة خراج الأسنان قد تنشأ هذه الإصابة كنتيجة طبيعية لوجود أسنان أو أضراس مطمورة مما قد ينتج عنه الشعور بالألم الحاد، والقوي، والذي يصل أحياناً إلى كلاً من منطقة الوجه أو الرقبة، والأذن، وباتجاه الضرس أو السن المطمور.

5- الإصابة بأمراض التهاب اللثة، وبالتحديد الالتهاب المزمن للثة .

6- إجراء العمليات الجراحية، وذلك يكون ناتجاً عن تعرض منطقة الوجه إلى الإصابة بالانتفاخ بعد القيام بإجراء أياً من أنواع العمليات الجراحية بالأسنان مثال عملية خلع الأسنان الجراحية .

طرق طبيعية يمكن اتباعها لمعالجة خراج الأسنان :

يوجد عدد من أفضل الطرق الطبيعية الجيدة الفاعلية في معالجة خراج الأسنان، وهي :-

1- زيت جوز الهند : وفي هذه الطريقة سنضع ما قدره “2” ملعقة صغيرة الحجم من زست جوز الهند داخل الفم، ويتم التمضمض به لما مدته “15” دقيقة مع مراعاة تجنب ابتلاع الزيت ثم تأتي مرحلة غسيل الفم بشكل جيد باستخدام الماء الدافئ، ويتم تكرار تلك العملية لما عدده “2” مرة بشكل يومي، ولما مدته الزمنية “30” يوم .

2- الكركم : نضع ما قدره نصف ملعقة كبيرة الحجم من الكركم البودرة مع قدره “1” ملعقة من الماء في داخل وعاء مناسب ثم يتم مزج المكونات معاً جيداً ثم تأتي مرحلة وضع المزيج الناتج على المكان المصاب بالأسنان مع مراعاة تركه على الأسنان أو المكان المصاب لما مدته الزمنية “20” دقيقة ثم يغسل الفم جيداً بالماء الدافئ مع مراعاة تكرار عمل تلك الوصفة لما عدده “4” مرات، وبشكل يومي .

3- طريقة أكياس الشاي : يتم في هذه الطريقة نقع كيساً واحداً من أكياس الشاي الأسود في داخل كوب من الماء الدافئ، ولما مدته “10” دقائق على الأقل ثم نزيل الكيس من داخل الماء، ونضعه على الأسنان المصابة، ونتركه لما مدته ” ليلة كاملة ” عليها، وفي الصباح تأتي عملية غسيل الفم عن طريق مزج الملح، والماء الدافئ جيداً، ويفضل تكرار عمل تلك الوصفة بما عدده “مرة ” واحدة، وبشكل يومي، ولما مدته الزمنية ” عدة أسابيع ” .

أفضل النصائح الطبية لمعالجة خراج الأسنان :

يوجد عدد من أفضل النصائح الطبية البسيطة لمعالجة خراج الأسنان، وهي :-

1- إستخدام الخيط، والفرشاة في عملية تنظيف الأسنان بما عدده “2” مرة، وبشكل يومي .

2- الإقلال من التدخين، وبقدر الإمكان .

3- الحرص على تناول الغذاء الصحي، والمفيد .

4- الإقلال من التدخين بقدر الإمكان .

5- الإقلال القوي الدرجة من تناول السكريات بأنواعها .

6- الإقلال بنسبة كبيرة من معدل تناول المشروبات المحتوية على نسبة عالية من مادة الكافيين مثال القهوة .

الوسوم

اترك رد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock