الحمل والولادة

أعراض الحمل بالأسبوع الحادي عشر وما هي أخطر الأعراض

أعراض الحمل بالأسبوع الحادي عشر إن تجربة الحمل من اسعد التجارب التي ترغب جميع الأمهات في خوضها وان كان لديها أطفال، وتقسم فترة الحمل إلى ثلاث مراحل ، حيث تضم كل مرحلة 3 شهور، وتسمى الأولى منها بالثلث الأول أي أول ثلاث شهور في فترة الحمل.

أعراض الحمل بالأسبوع الحادي عشر وما هي أخطر الأعراض
أعراض الحمل بالأسبوع الحادي عشر وما هي أخطر الأعراض

وفي اغلب الأحيان لا تعلم المرأة أنها حامل إلا بعد مرور شهرها الأول فغالبا بعد تأخر الدورة الشهرية ( فترة الحيض) عن موعدها، وبعدها تبدأ المرأة في عمل اختبارات الحمل في المنزل ويتم شرائها من الصيدلية، لتعرف سبب تأخر الدورة الشهرية هل هو بسبب الحمل أم لا، وعلى أساس ذلك تبدأ استشارة طبيب النسا والولادة.

أعراض الحمل بالأسبوع الحادي عشر :

يحدث الحمل عن طريق تلقيح الحيوان المنوي القادم من الرجل للبويضة الموجودة لدي المرأة وعادة يتم هذا التلقيح داخل قناة فالوب، وعند التلقيح تتجه البويضة الملقحة إلى داخل الرحم، وتلتصق بجدار بعدها يقوم الرحم بإرسال إشارات للمخ بأنه يحمل بويضة فيقوم الجهاز التناسلي للأنثى بعدم إنتاج بويضات جديدة حتي ينتهي الحمل وتحدث عملية الولادة.

وهذا ما يجعل موعد الدورة الشهرية يختلف، وتبدأ أعراض الحمل من وحام وإرهاق تظهر علي المرأة الحامل، وتنتظر هنا الأم مولودها الجديد، وعند حساب فترات الحمل بالشهور نجد أن مدة الحمل 9 اشهر و قد تقل بعض الأيام أو الأسابيع

ولكن في بعض الحالات تقل عن 9 أشهر، وقد قام الأطباء بتحديد عدد الأسابيع للحمل وكانت 40 أسبوع كامل، وقد يزيد ويصل في بعض الحالات إلي 42 أسبوع، وهذا يتم تحديده من نهاية آخر حيض للمرأة

أعراض الحمل بالأسبوع الحادي عشر الهامة :

عندما تصل الأم الحامل للأسبوع الحادي عشر تكون هكذا وصلت لنهاية الشهر الثالث بالحمل تقريبا، أي اقتربت أن تتم مرحلة الحمل الأولى، وتستعد للمرحلة الوسطى وبداية الشهر الرابع، وهنا تظهر بعض الأعراض التي تلاحظها الأم، ومن أهمها:

1- الإحساس بالألم :

حيث تبدأ الأم بالإحساس ببعض الألم نتيجة تمدد عضلات الرحم وزيادة حجم الرحم ليستوعب الجنين ويوفر له مساحة كافية تتيح له الحركة بحرية دون تعرضه لأي أصابة من تلك العضلات.

2- هرمون البروجسترون بالدم :

الزيادة في هذا الهرمون قد تؤثر على اللثة للام وتجعلها أكثر حساسية، حيث تتأثر بأقل مؤثر خارجي سواء اطعمه أو مشروبات، والجدير بالذكر أن المحافظة على اللثة يحافظ عليك من التعرض للإصابة بالتسمم نتيجة البكتيريا السامة التي قد تتكون حول اللثة بهذه الفترة، وهذا التسمم قد يتضاعف ويصل للجنين عن طريق الدم.

3- زيادة وزن الام :

قد تلاحظ العديد من الأمهات زيادة الوزن في هذه المرحلة بشكل محدد، حيث يبدأ الجسم في استقبال الطعام وقلة الحركة، مما يساعد علي زيادة الوزن للام كما أن الجنين يزداد حجمه هو أيضا، ما يجعل الزيادة بالوزن زيادة ملحوظة.

4- ضعف الرغبة الجنسية :

حيث تقل الرغبة بالمعاشرة الزوجية، وقد تجد بعض النساء نفور كبير من المعاشرة الجنسية، وهناك البعض الأخر الذي يجد زيادة في الرغبة الجنسية بشكل غريب، ولم يتمكن الأطباء من تفسير التغير المفاجئ في الشعور بالرغبة الجنسية لدي الحامل.

1- الإحساس بالتعب والإرهاق الشديد وهذا أمز طبيعي حيث تبدأ هرمونات الجسم بالتغير، وهذا يؤثر على الحالة المزاجية للام الحامل، ويجعلها عاطفية جداً بطريقة ملحوظة، بالإضافة إلي العصبية.

2- فتح الشهية والشعور بالرغبة بتناول الطعام، فمع الانتهاء من أسابيع الوحام والتي عانت منها الحامل في تقبل الطعام وتحديداً بعض الأنواع، تبدأ الأم بتناول الطعام بكميات كبيرة غير المعتادة عليها.

3- كما تتمكن الحامل من الشعور بحركة الجنين بصورة ملحوظة وتبدأ حركاته داخلها بالوضوح.

4- وقد تتمكن من معرفة نوعية الجنين سواء ذكر أو أنثى، وعليكِ أن تراعي لبس الملابس الواسعة حتى لا تضايقي الجنين وحركته وتضغطي على البطن.

نصائح للحامل فى الأسبوع الحادى عشر :

يجب على المرأه الحامل أن تأكل الاغذية الصحية حتى يحصل الجنين على العناصر الغذائية الأساسية لنموه حيث تحتاج المرأه الحامل إلى 300 سعر حراري فقط في اليوم الواحد لضمان صحة الطفل فإذا زاد وزنها بنسبة أعلى من المعدل الطبيعي في الأسبوع الحادي عشر فيجب زيارة الطبيب المعالج للحصول على التوجيهات والنصائح الهامة لها ولصحة الطفل .

بعض النصائح المهمة في الأسبوع الحادي عشر من الحمل :

1- يجب على المرأه الحامل إستخدام فرشاة الأسنان الناعمة في حالة حدوث نزيف في اللثة .

2- يجب على المرأه الحامل عدم أخذ أدوية البرد والأنفلونزا دون إستشارة الطبيب المعالج .

الوسوم

اترك رد