الحمل والولادة

مراحل تكون الجنين من الإخصاب حتى الولادة منذ الشهر الأول حتي التاسع

التعرف على مراحل تكون الجنين من الإخصاب حتى الولادة فقد خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان بتكوين دقيق، فمنذ بداية الخليقة وأحد أهداف الإنسان هو تعمير الأرض ونشر ذرية أدم بها، ولتحقيق هذا الهدف وضع الله تعالي قواعد وقوانين تنظم عملية التكاثر للإنسان، وشرع الزواج ليتمكن الإنسان من ممارسة حقه في التكاثر وتحقيق هدفه في إعمار الأرض.

مراحل تكون الجنين من الإخصاب حتى الولادة منذ الشهر الأول حتي التاسع
مراحل تكون الجنين من الإخصاب حتى الولادة منذ الشهر الأول حتي التاسع

مراحل تكون الجنين من الإخصاب حتى الولادة :

تبدأ عملية الأنجاب منذ أن يبدأ التبويض، وتخرج البويضة لتكمل رحلتها داخل قناة فالوب، ففي حالة عدم حدوث الحمل من المفترض أن تصل البويضة إلى قناة فالوب وتخرج من الجسم في صورة دورة شهرية، ولكن عندما يريد الله سبحانه وتعالي وتقابل البويضة أثناء رحلتها الحيوانات المنوية تتصارع الحيوانات المنوية لتصل إلى البويضة في تسابق لاستمرار الحياة وأخيرا يصل اقوي هذه الحيوانات وأسرعها في الوصول للبويضة وتلقيحها.

ويقوم الحيوان المنوي باختراق جدار البويضة التي تقوم يغلق ذلك الجدار، ثم تتجه إلي الرحم لتحافظ على الحيوان المنوي الذي حصلت عليه، فتلتصق بجدار الرحم لتبدأ رحلة جديدة من الانقسامات الداخلية لتكوين خلايا وأعضاء الجنين علي مدار 40 أسبوع، و حتى يأذن المولى عز وجل بخروج إنسان جديد للحياة الدنيا.

مراحل تكون الجنين من الإخصاب حتى الولادة بالشهور :

1- الشهر الأول :

وهو الشهر الذي تبدأ فيه البويضة بإتمام عمليات الانقسام وتكوين الزيجوت وفي نهاية الشهر الأول يبدأ الزيجوت في النبض ويكون حجمه لا يتعدى السنتيميترات

2- الشهر الثانى :

وفي هذا الشهر يبدأ الجنين في تكوين الخلايا والأنسجة والأعضاء الداخلية له وتكوين أطراف اليدين والرجلين، وفي نهاية الشهر الثاني يكون الجنين بحجم عقلة الإصبع ولكن بأعضاء انسأن.

3- الشهر الثالث :

وهنا يبدأ الجنين في تكوين الأعضاء الأكثر دقة مثل الأذن والعين وتبدأ ظهور أطراف الأصابع لليد والقدم، وفي نهاية الشهر الثالث يكون الجنين قادر علي استخدام حواسه فهو الآن قادر على سماع الأصوات حوله وتميزها وخاصة صوت الأم، وتكون أعضائه، التناسلية تكونت، ويمكن معرفة نوع الجنين عن طريق أشاعه السونار.

4- الشهر الرابع :

ومع بداية الشهر الرابع يمكن أن تشعر الأم بحركة الجنين، ويبدأ الجنين في تكوين الطبقة الخارجية ويكون الجسم بالكامل معطي بطبقة رقيقة تحميه أما السائل الأمنيوسي المحيط به فهو لحمايته من أي تصادم خارجي.

5- الشهر الخامس :

وخلاله تبدأ عضلات الرحم في الاتساع، لكي يتمكن الجنين من اتخاذ وضع يساعده علي زيادة حجمه، وتبدأ الأعضاء باكتمال التكوين، وتعمل الأجهزة الداخلية للجسم.

6- الشهر السادس :

يتكون البنكرياس والحويصلات الهوائية للرئتين، وفي نهاية الشهر السادس يصل حجم الجنين إلي 540 كجم تقريبا.

7- الشهر السابع :

في هذا الشهر يبدأ تكون الرئتين والجهاز التنفسي للجنين، ويكون قادراً على العمل، وعند نهاية الشهر السابع، أما بالنسبة لوزن الجنين فيصل لكيلو ونصف جرام تقريبا.

8- الشهر الثامن :

تكون جميع أعضاء جسم الجنين قد اكتملت وقادرة على العمل، وتكون زيادة حجم الجسم هي المرحلة الأهم، ويزداد حجم الجنين بشكل واضح حتى نهاية الشهر الثامن.

9- الشهر التاسع :

ومع بداية الشهر التاسع يستعد الجنين في أن يخرج للحياة، ويكون حجمه هنا بين 2ونص كيلو وحتى يصل 3كجم أو 3.5كجم، وتكون جميع أعضاء الجسم قادرة على العمل بشكل طبيعي.

عزيزتي الأم انتظري الآن وصول جنينك في أي لحظة استعدي لاستقباله، ورعايته وتحمل العديد من المسؤوليات التي رغم العناء التي تجدينها تستمتعين بقضاء أجمل لحظات سعادتك عندنا تري جنينك ينمو، سعادة لا توصف عن سماع أول صوت له وأول كلمة، وتسعدين بسماع صوت ضحكاته، وتغمرك السعادة مع رؤية أول خطوه له بمفرده.

الوسوم

اترك رد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock