ست الكل » موقع المراه العصرية
موقع ست الكل موقع متخصص فى كل ما يخص المرأة العربية من الحمل والولادة، ومشاكل البشرة والشعر، وصحة الطفل والمرأة عامة بالأضافة للأزياء والأكسسورات والميكاج والتحميل وغيرها من الأمور التي تهم كل ست بيت عربية.

أهم مشاكل طقم الأسنان وأهم النصائح المستخدمة وطرق العلاج

أهم مشاكل طقم الأسنان وأهم النصائح المستخدمة وطرق العلاج
0

أهم مشاكل طقم الأسنان وأهم النصائح المستخدمة وطرق العلاج حيث يعتبر طقم الأسنان في الأساس هو عبارة عن إحدى التقنيات الطبية الحديثة أو تلك الوسائل الطبية المتبعة من جانب أطباء الأسنان لتعويض خسارة الأسنان الطبيعية على إثر العديد من العوامل مثال التعرض للحوادث المختلفة أو الإصابة بمشكلة هشاشة الأسنان، وبالتالي تسوسها في وقت لاحق، وسقوطها، وخصوصاً مع عامل التقدم في العمر .

أهم مشاكل طقم الأسنان وأهم النصائح المستخدمة وطرق العلاج
أهم مشاكل طقم الأسنان وأهم النصائح المستخدمة وطرق العلاج

مما يتكون طقم الأسنان :- يتكون في الأصل من صفوف من الأسنان الصناعية المزروعة في داخل لثة، وسقف حلقي اصطناعي، وعلى حسب مقاس لثة الشخص، وعادةً ما يعاني من يقومون باللجوء إلى تلك الوسيلة الطبية من بعض المشاكل البسيطة الدرجة .

أهم مشاكل طقم الأسنان :

1- بالإمكان القيام باختصار مشاكل طقم الأسنان في منطقة اللثة بالتحديد، وذلك يرجع إلى أن الشخص المستخدم لطقم الأسنان غالباً ما يعاني من الشعور بألم شديد الدرجة في بداية تركيب الطقم فقد لا تتوائم اللثة الطبيعية مع طقم الأسنان فينتج عن ذلك تكون التقرحات أو التهاب اللثة، وأحياناً تورمها في بعض الحالات علاوة على ظهور كلاً من البقع الحمراء أو البيضاء عليها، وأحياناً أخرى يصاب الفرد بجفاف في الفم كنتيجة واردة الحدوث لوجود البكتيريا فيه مع عدم الاعتناء الجيد بنظافة طقم الأسنان هذا بالإضافة إللا صعوبة تناول الطعام بالطبع .

2- كما قد يشعر البعض أيضاً بالعلاوة إلى ما سبق بوجود تضخم في حجم التجويف الخاص بالفم، وذلك يكون من اللسان، واللثة، وحتى الخدود، والشفتين بينما تختفي تلك الأعراض فيما بعد، وبشكل تدريجي إذ، وعادةً ما يظن مستخدمي أطقم الأسنان الصناعية أنهم يملكون القدرة على قضم أي شيء مثلما هو الحال مع الأسنان العادية ” الطبيعية ” .

3- كما قد يواجه بعضهم مشكلة عدم الإحساس بشكل جيد بمذاق الأطعمة التي يتناولونها، وبالتحديد في أول الأيام التي يستخدمون فيها أطقم الأسنان الاصطناعية .

أهم النصائح والقواعد الهامة لمستخدمي أطقم الأسنان الاصطناعية الجدد :

يوجد عدد من القواعد أو النصائح الهامة، والضروري الالتزام بها، وبالتحديد من جانب مستخدمي أطقم الأسنان الجدد، وهي :-

1- التحلي بالصبر : من الطبيعي أن يشعر الشخص بالضيق في البداية على إثر قيامه بتركيب الطقم الاصطناعي إذ لا تزال اللثة غير متوائمة معه في بادئ الأمر، ولذلك فإنه يتوجب، وبالتحديد من جانب فئة مستخدمي الأطقم الصناعية الجدد التحلي بالصبر لحين تلائم اللثة مع طقم الأسنان الاصطناعية .

2- الحذر عند القيام بتناول أياً من الأطعمة أو المشروبات الساخنة : وذلك بالطبع سيكون فقط في بداية الاستخدام هذا مع مراعاة القيام بعملية العض أو القضم مع الضغط بقوة على الأسنان الأمامية من الطقم، وذلك بهدف تقطيع الطعام، وقضمه بقوة، وحتى ينغرس طقم الأسنان الاصطناعية في اللثة جيداً، ومن ثم يثبت في مكانه .

3- المواظبة والاستمرار على ارتداء الطقم : لما في ذلك من فائدة كبيرة في التعود على وجوده، واستخدامه إضافة إلى تعود اللثة عليه، ولهذا فإنه يتوجب ابقاءوه في الفم لطيلة الوقت .

طرق علاج مضاعفات طقم الأسنان بشكل منزلي :

في حالة الإصابة بأياً من أشكال التورمات الطبيعية الدرجة للثة، ومع بداية تركيب طقم الأسنان الاصطناعية فإنه بالإمكان القيام بتخفيف درجة الشعور بالألم الناتج عن ذلك عن طريق استعمال بعضاً من أنواع العلاجات المنزلية البسيطة، ومنها :-

1- فرك اللثة بالملح : كما هو معروف من الناحية الطبية أن الملح لديه القدرة الجيدة على محاربة البكتيريا، ومن ثم التمكن من تطهير اللثة منها فإنه ينصح في حالة التهاب اللثة كنتيجة لاستخدام الطقم الاصطناعي أن يتم فركها بشكل لطيفن ولمدة ثواني معدودة باستخدام الملح، وذلك سيكون بعد القيام بإزالة طقم الأسنان، وبعدد مرة واحدة فقط يومياً حيث سيفيد ذلك في معالجة اللثة من التورمات أو الالتهابات .

2- القرنفل : للقرنفل فائدة كبيرة الدرجة في العمل على تعقيم اللثة، وبالتالي تخليصها من الجراثيم، والتي تضاعف من درجة الشعور بالألم، ولأجل الأستفادة من القرنفل في القضاء على الألم الخاص باللثة فإنه ينصح بطحنه للحصول على ما مقداره نصف ملعقة صغيرة الحجم منه، ومن ثم خلطها جيداً مع بضع قطرات من زيت الزيتون ثم تأتي عملية وضع الخليط الناتج على منطقة اللثة لما مدته الزمنية “5” دقائق ثم تأتي عملية المضمضة بالماء، ويفضل أن يتم تطبيق تلك الطريقة بما عدده “2” مرة يومياً.

قد يعجبك ايضا

اترك رد