ست الكل » موقع المراه العصرية
موقع ست الكل موقع متخصص فى كل ما يخص المرأة العربية من الحمل والولادة، ومشاكل البشرة والشعر، وصحة الطفل والمرأة عامة بالأضافة للأزياء والأكسسورات والميكاج والتحميل وغيرها من الأمور التي تهم كل ست بيت عربية.

مضاعفات تسوس ضرس العقل ومتي يجب خلعة

مضاعفات تسوس ضرس العقل
0

سنوضح من خلال هذا المقال ماهي مضاعفات تسوس ضرس العقل ولكن في البداية يجب معرفة ان ضروس العقل هي المجموعة الثالثة والأخيرة من الأضراس الموجودة في مؤخرة فمك. تندلع عادةً بين سن 17-25 عامًا ،وأحيانًا في وقت لاحق من الحياة.

يشاهد الزوار ايضا: ما اهمية ضرس العقل وماهي اعراض ظهوره

في حين أن بعض الأشخاص لا يعانون من أي مشاكل مع ضرس العقل ،قد يعاني البعض الآخر من مجموعة واسعة من المشكلات مثل: الألم والتورم ،ضرس العقل المتأثر الذي لا ينبثق بشكل صحيح من خط اللثة أو يواجه صعوبة في الظهور بشكل كامل.

لماذا ضرس العقل يؤلم

السبب الذي يجعل ضروس العقل تميل إلى التسبب في مشاكل هو عندما تبدأ ضروس العقل في الظهور ،فإنها غالبًا ما تصطدم بأسنان أخرى ،مما قد يتسبب في أمراض اللثة أو حتى يؤدي إلى تسوس الأسنان على الأسطح المجاورة لهذا من الضروري معرفة أعراض تسوس ضرس العقل ال5 .

غالبًا ما تسبب ضروس العقل مشاكل عندما تأتي لأن الناس ليسوا مستعدين لها. في بعض الأحيان ،يمكن أن تنمو ضروس العقل بشكل جانبي أو تعود إلى الوراء بعيدًا.

في حالات نادرة ،يمكن أن تدفع ضروس العقل أيضًا الأسنان الأخرى التي نمت من تحتها بالفعل. وقد يؤدي ذلك إلى فجوة بين أسنانك أو فقدانها تمامًا.

مضاعفات تسوس ضرس العقل

لا يدرك الكثير من الناس أن ضروس العقل (أو الأضراس الثالثة) يمكن أن تسبب لك مشاكل في بعض الأحيان ،لأنها في بعض الأحيان لا تنمو بشكل كامل.

المشكلة الأكثر شيوعًا مع ضرس العقل هي عندما ينمو جزئيًا فيسبب هذا صعوبة في تنظيف المنطقة بشكل صحيح وقد ارتبط بتسوس الأسنان.

مضاعفات تسوس ضرس العقل ومتي يجب خلعة
مضاعفات تسوس ضرس العقل ومتي يجب خلعة

يمكن تشمل مضاعفات تسوس ضرس العقل المطمورة ألمًا وتورمًا في اللثة ،مما قد يؤدي إلى تكوين خراجات حولها وقد يكون لها أيضًا بعض المضاعفات الاخري والتي منها:-

  1. يعتبر التورم والألم من الأعراض الشائعة للمضاعفات الناتجة عن تسوس ضرس العقل. يمكن أن تحدث بعد ثلاثة أيام من تكوين التسوس علي الاسنان.
  2. أخطر المضاعفات هي العدوى ،بالاضافة الي انها عرض جانبي نادر لكن محتمل بعد حدوث تسوس في الاسنان. قد تنتشر العدوى إلى مناطق أخرى في فمك وتؤدي إلى أعراض أكثر حدة مثل الحمى أو تورم مليء بالصديد حول المنطقة المصابة. في حالات نادرة ،قد تؤدي العدوى التي تُترك دون علاج إلى التهاب اللفافة الناخر (المعروف أيضًا باسم مرض أكل اللحم).
  3. المضاعفات الأكثر شيوعًا هي ألم الأسنان. إذا انتشر تسوس الأسنان في العظام الأساسية ،في
  4. يمكن أن يتسبب في التهاب الأعصاب وتطور الألم الموضعي ،والذي سيستمر حتى بعد إزالة ضرس العقل.

متى يجب خلع ضرس العقل

عادةً ما تتأثر ضروس العقل أو تنحشر في اللثة. في مرحلة البلوغ ،يصعب إزالتها. هذا لأنه من الصعب جدًا إزالتها عندما تكون قد شكلت بالفعل اتصالًا مع عظم الفك,ولكن متى يخلع ضرس العقل؟

يمكن أن تكون ضروس العقل مزعجة للتعامل معها. إذا جاءوا معوجين أو لم يكن لديهم مساحة كافية ،فقد يتأثرون ويسببون الألم. من المرجح أن يحدث هذا إذا كنت أكبر من 30 عامًا. يجب أن ترى طبيب أسنانك على الفور إذا لاحظت أيًا من الأعراض التالية:

  • تورم.
  • ألم .
  • احمرار في عظم الفك أو خط اللثة.
  • صديد أو نزيف من اللثة المنتفخة.
  • تخلخل الأسنان في المنطقة الأمامية من فمك أو يتحرك فقط عندما تفتح فمك على اتساعه.

في حالة حدوث إحدى هذه المشكلات ،فمن الأفضل إزالة ضرس العقل في أسرع وقت ممكن حتى لا تتفاقم المشكلة.

على الرغم من أنها لا تسبب دائمًا مشاكل وقد لا تتطلب أي إجراء على الإطلاق ،فهناك أوقات يجب خلع ضرس العقل فيها لأسباب صحية.

ضروس العقل الصحية ضرورية لدعم عضتك. إذا كانوا يتمتعون بصحة جيدة ،فلا ينبغي أن يسببوا مشاكل ويمكن تركهم في مكانهم. ومع ذلك ،قد لا تزال هناك حاجة لخلع ضروس العقل التي تتأثر بسبب العديد من المشكلات التي يمكن أن تسببها.

وفي نهاية مقالنا حول مضاعفات تسوس ضرس العقل ومتي يجب خلعة أتمني أن يكون قد نال اعجابكم و جدتم به ضالتكم، وسوف اطلب منكم فضلا وليس امرا مشاركة هذا المقال على مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات المختلفة ليستفيد منها الاخرين في كل مكان.

قد يعجبك ايضا

اترك رد