منوعات

أسباب تكون الجير على الأسنان

أسباب تكون الجير على الأسنان حيث يعتبر جير الأسنان هو عبارة عن تلك الطبقة اللزجة، والشفافة، والتي تكون باللون الأبيض، وهي تتكدس على الطبقة الخارجية من الأسنان كنتيجة عادةً لتناول عدداً من أنواع المشروبات أو الأطعمة بالعلاوة إلى الإهمال في عملية تنظيف الأسنان أو الاعتناء بها، وكما هو معروف فإن الجير يعمل على ظهور الأسنان بالمظهر السيء بل، والأهم من ذلك هو ما يتسبب فيه من الإصابة بعدداً من الأمراض أو المشاكل بكل من اللثة أو الأسنان مثال مشكلة تسوس الأسنان أو فقدانها مع الوقت .

أسباب تكون الجير على الأسنان
أسباب تكون الجير على الأسنان

أسباب تكون الجير على الأسنان ؟

يوجد عدد من الأسباب أو العوامل التي تلعب دوراً رئيسياً في عملية تشكل طبقة الجير على الأسنان، وهي :-

1- الإهمال في عملية غسيل أو تنظيف الأسنان بشكل دوري .

2- التدخين : وذلك يرجع إلى ترسب المواد العضوية، والتي تحتوي عليها السجائر عادةً على الأسنان في حالة عدم تنظيف الأسنان جيداً أو بشكل دوري مما ينتج عنه جعل تلك المواد تتصلب مع مرور الوقت على الأسنان، وتشكل طبقة الجيد .

3- وجود نوعاً من الخشونة في سطح الأسنان مما يساعد، وبوتيرة كبيرة على تعلق الطعام بالأسنان بالعلاوة أيضاً إلى المواد العضوية الموجودة في الأصل داخل اللعاب .

4- قد تنتج الإصابة بمشكلة طبقة الجير على الأسنان عن وجود بعضاً من أشكال الفراغات فيما بين الأسنان كنتيجة غالباً لعملية نموها بصورة معوجة من البداية مما يسهل ترسب بعضاً من بقايا الطعام فيما بين الأسنان، والتي نظراً لذلك تكون متطلبة لعملية التنظيف الأسنان بالفك العلوي، وبالتحديد من الأعلى ” جهة اللثة ” وصولاً إلى الأسفل، والفك السفلي، وبالعكس .

طرق إزالة جير الأسنان :

تعد من أفضل الطرق الجيدة النتائج فيما يخص مشكلة جير الأسنان هي القيام بعمل المراجعة الطبية لدى طبيب الأسنان، والذي سيعمل على تنظيفها بشكل دوري عن طريق إزالة الجير الصلب من على الأسنان بعدداً من المواد أو المعدات الخاصة، والآمنة، ولكن، وعلى الرغم من ذلك بالإمكان أيضاً اتباع عدد من الطرق أو الخلطات الطبيعية الآمنة، والبسيطة، والتي ستساعد بشكل جيد من التخلص من مشكلة الجير على الأسنان، ومن بين تلك الطرق :-

1- خلط ما قدره “1” ملعقة من البيكنج صودا، وما يعادل نصف كمية البيكنج صودا تلك من الملح ثم تأتي مرحلة وضع فرشاة الأسنان في داخل مياه دافئة، وتغمس بالخليط الناتج ثم يتم فرك الجير على الأسنان بالفرشاة المغموسة بالخليط مع مراعاة أن يكون هذا بشكل لطيف، ولما مدته الزمنية حوالي “5” دقائق على الأقل .

2- وضع كمية مناسبة من مادة ” بيروكسيد الهيدروجين ” في داخل زجاجة مناسبة مع وضع ما قدره كوب من المياه الدافئة عليها ثم تأتي مرحلة المضمضة باستخدام الخليط الناتج لما مدته الزمنية “1” دقيقة .

3- استخدام المضمضة بإحدى تلك المحاليل الطبية المناسبة .

بعض أنواع الأغذية الجيدة في حماية الأسنان من الجير :

يوجد عدد من أنواع الأغذية التي تساعد، وبوتيرة ممتازة في حماية الأسنان من الإصابة بمشكلة تكون الجير عليها، وهي :-

1- الحليب ومشتقاته : وذلك نظراً لاحتوائه على الكالسيوم، والذي كما هو متعارف عليه طبياً يعمل على تقوية كلاً من الأسنان، واللثة .

2- التفاح : وذلك يرجع إلى احتوائه على نسب وافرة من مضادات الجراثيم، والتي ستعمل نظراً لذلك على التخلص من الجراثيم الموجودة في الأسنان، وذلك سيكون من خلال الحرص على تناول ما قدره “1” حبة من فاكهة التفاح، وبشكل يومي .

3- الشاي : وبشكل خاص الشاي الأخضر، والأسود، وذلك يرجع إلى أن الشاي الأخضر يعمل، وبوتيرة ممتازة على قتل الجراثيم، وبالتالي يساعد في حماية الأسنان من الإصابة بمشكلة التسوس كما أن الشاي الأسود يحتوي على نسبة مناسبة من مادة الفلورايد، والتي تلعب دوراً كبيراً في توفير الحماية لمينا الأسنان هذا بالعلاوة أيضاً إلى شاي الميرمية أو الزعتر، واللذان يوفران درجة جيدة من الحماية للأسنان إلى جانب عملهما على القضاء على الرائحة الكريهة للفم .

4- الحمضيات : مثال البرتقال أو الليمون بالعلاوة إلى اليوسفي، وذلك نظراً إلى أن هذه المواد الغذائية محتوية، وبشكل وافر على فيتامين “ج”، والضروري في حماية اللثة من الإصابة بالالتهابات بشكل عام.

الوسوم

اترك رد