منوعات

كم عدد أسنان الإنسان البالغ

كم عدد أسنان الإنسان البالغ حيث تعد الأسنان من أهم الأشياء المتواجدة لدى الإنسان وهي من الهبات المفيدة التي خلقها الله سبحانه وتعالى في فم الإنسان، وهي تساعده على الأكل وقطع الطعام ولها الكثير من الوظائف الأخرى والهامة، والسن يوجد داخل التجويف العظمي الداخلي للفكين وهي من الأشياء المفيدة التي لها عدد معين عند جميع الأشخاص، ولابد من الحفاظ على الأسنان بشكل دائم ومستمر إذا فى كم عدد أسنان الإنسان البالغ.

كم عدد أسنان الإنسان البالغ
كم عدد أسنان الإنسان البالغ

أهمية الأسنان للإنسان :

1- الأسنان هي من الأشياء الهامة والأساسية لدى الإنسان، فهي من أهم الأعضاء التي تقوم بمضغ الطعام وتفتيته إلى قطع وهذا حتى يستطيع الإنسان بلع الطعام بشكل أكثر سهولة ويسر وهضمة سريعاً، وهي تعطي الوجه منظر متناسق لجميع أعضاء الوجه وهي تساعد الإنسان على الكلام وتمكنه من النطق الصحيح وهذا من خلال الإنسان.

2- لابد من الحفاظ على الأسنان والاهتمام بها حتى لا يفقدها الإنسان في مراحل متقدمة من عمره وحتى لا يشعر بالألم فيها، ويجب العناية بها ونظافتها بشكل يومي بعد تناول والشراب، ولابد من الحرص على جعل وقت تنظيف الأسنان كافياً وهو لا يقل عن دقيقتين، ويجب تغيير الفرشاة من وقت لآخر وهذا حتى لا تنتقل البكتيريا إلى جميع الأسنان والفم، ويجب تناول جميع الأطعمة والأغذية التي تساعد على تقوية الأسنان ومنها اللبن وجميع الأشياء التي تحتوى على كالسيوم، والابتعاد عن تناول بعض المواد الغذائية المضرة وهي مثل السكريات والمواد الغازية لأنها تؤذي الأسنان.

تركيبة الأسنان في الفكين :

1- السن يتواجد في تجويف عظمي للفكين وهو يتكون من التاج وهو الذي يتكون من ثلاث طبقات وهي اللب والعاج، وهو الجزء الحساس ولونه يميل إلى الأصفرار والمينا هي غير حساسة ولوها أبيض وهي التي تغطي التاج في الأسنان.

2- وتوجد الجذور وهي التي تتكون من ثلاث طبقات وهي اللب والعاج والملاط وهي التي تتكون من العظام التي يغطيها كلاً من عنق السن والجذور.

3- كما أن الأسنان أيضاً يتم تفريشها في التجاويف التي توجد في الفكين وهي التي تخترق اللثة، وأيضاً هي تتخذ شكل قوس وهي التي تمثل ثلاثة أرباع الدائرة والأسنان العلوية هي التي تمتد من خلال أبعاد الأسنان السفلية وهذا يكون في حالة طبق الفكين على بعضهما البعض، كما أن أطراف الأضراس العلوية تكون حادة جداً وهذا على عكس الأضراس السفلية، وأيضاً يفصل بين كل سن والآخر غشاء وعائي دموي وهو جزء متواجد في اللثة.

كم عدد أسنان الإنسان البالغ ؟

توجد الأسنان المؤقتة وهي حوالي 20 سناً وتتوزع على فكين وكل فك يحصل على حوالى 4 قواطع، وأيضاً نابين واربعة أضراس وتظهر هذه الأسنان في عمر الستة أشهر وهذا حتى عمر السنتين وتظهر في الفك السفلي وهذا قبل الفك العلوي، ويتم من خلالها تبديلها في الفترة الخاصة بالطفولة ويتم استبدالها بأخرى دائمة.

توجد الأسنان الدائمة وهي تكون 32 سناً وهي التي تكون لدى الإنسان البالغ وتتوزع بيت الفكين العلوي والسفلي بشكل متساوي، وهذا حيث انه كل فك يحتوى على 16 سناً وهم 4 قواطع ونابان و4 أضراس أولية وأخرى وهم عدده سته، وأيضاً ضرس العقل وهو أخر الضروس التي تظهر وهو أهمهم أيضاً.

الفترة العمرية لظهور كل سن :

1- الأضراس الأولى تظهر عند بلوغ الإنسان 6 عمر سنوات.

2- القواطع الوسطي تظهر عند بلوغ الإنسان عمر 7 سنوات.

3- الأضراس الأمامية تظهر عند تجاوز عمر 9 سنوات.

4- الأضراس الأمامية الأخرى تظهر عند تجاوز عمر 10 سنوات.

5- الأنياب تظهر بعد تجاوز الإنسان عمر 12 سنه.

الوسوم

اترك رد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock