صحة الطفل

متى تظهر الاسنان عند الاطفال وأعراض ظهورها

متى تظهر الاسنان عند الاطفال وأعراض ظهورها ، منذ اليوم الأول لولادة الطفل والأم تستعد لهذه المرحلة التي تتعلق بظهور الأسنان، ولعل السبب الرئيسي الذي يكمن وراء ذلك كون أي أم لديها نوع من الخبرة السابقة السيئة التي أخذتها عن تلك المرحلة من كافة الأفراد المحيطين بها سواء الأم أو أم الزوج أو أخواتها.

متى تظهر الاسنان عند الاطفال وأعراض ظهورها
متى تظهر الاسنان عند الاطفال وأعراض ظهورها

موقع ست الكل وجد أنه لزاماً علينا أن نلقي الضوء علي هذا الموضوع الشائك والذي يمثل نقطة جدال كبيرة ويثير الكثير من المخاوف لدى أي أم وبشكل خاص في حالة إن كانت هذه الأم تخوض تجربة الأمومة لأول مرة، فتابعونا من خلال السطور القادمة لتحصلوا علي كم هائل من المعلومات التي لم ولن تجدوها إلا من خلال هذا المقال الحصري المقدم من موقع ست الكل.

متى تظهر الأسنان عند الأطفال ؟

1- يؤكد أطباء الأطفال أن مرحلة ظهور الأسنان تختلف من طفل إلي آخر حيث يكون كل طفل بمثابة حالة مستقلة مختلفة، وإن كان الغالبية من الطباء يؤكدون أن هناك مرحلة عمرية محددة لا يخرج ظهور الأسنان عنها وهي مرحلة من عمر سبعة أشهر إلي اثنى عشر شهر هي مرحلة ظهور أول سنه للطفل.

2- ومن ناحية اخرى وفي نفس الصدد يجدر بنا هنا أن نشير إلي آراء أطباء الأطفال الذين يشيروا من جانبهم أن ظهور الأسنان يعد من الأمور التي ترتبط بمجموعة كبيرة من العوامل التي تتحكم فيها، ولعل أهم هذه العوامل هي صحة الطفل وميعاد ولادته أي تمت ولادته قبل الموعد أم بعده أو في الموعد المحدد له.

3- كما ترتبط بترتيب الطفل في ما بين أخوته حيث نجد أن الطفل الأول إذا كانت صحته جيدة فإنه يدخل مرحلة ظهور الأسنان في موعدها أو مبكراً في حالة ان تمت مقارنته بغيره من الأطفال الذين ربما يكون ترتيبهم الرابع أو الخامس في ما بين اخوتهم، وهنا الأمر لا يتعلق بالطفل بقدر ما يتعلق بشكل كبير بالأم نفسها وبرصيد الكالسيوم الذي تمتلكه.

4- ولا شك أنه من المعروف أن المكون الرئيسي للأسنان هو الكالسيوم ففي حالة الطفل الأول يكون لا يزال الرصيد والاحتياطي الاستراتيجي من الكالسيوم لدى الأم مازال علي أكمل وجه، ولكن بتزايد عدد مرات إنجاب الأطفال فإن الأمر يختلف بإختلاف وإنخفاض نسبة الكالسيوم التي تتواجد في جسم الأم.

أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال :

1- من أكثر الأمور التي تجعل أي أم لديها حالة من الهلع الشديد والتخوف من مرحلة ظهور الأسنان هي تلك الأعراض العامة والتي يعرف عنها أنها لابد وأن تصاحب ظهور الأسنان لدى الغالبية العظمى من الأطفال إن لم يكن جميعهم، وبناءاً علي ذلك فإن موقع ست الكل وجد أنه من المناسب أن نلقي الضوء علي تلك الأعراض من أجل كافة الأمهات التي ليس لديها تلك الخبرات المسبقة.

2- وهنا نبدأ مع أكثر الأعراض ظهوراً ووضوحاً وهي الأعراض التي تتعلق بالحالة المزاجية للطفل حيث يبدي الطفل من جهته حالة من الزهق والملل نتيجة الآلام التي تصاحب ظهور الأسنان، هذا فضلاً عن تعرض الطفل إلي حالة من الاضطرابات الهضمية الشديدة في الجهاز الهضمي فنجده يتعرض لحالة من الإسهال المستمر بشكل ربما يعرضه إلي حالة من الجفاف وهنا يجب علي الأم أن تسرع وعلي الفور للذهاب بالطفل إليالطبيب والذي ينصح في هذه الحالة بمنع جميع المأكولات أو المشروبات التي تحتوي علي نسبة كبيرة من السكريات حيث أنها تساعد علي زيادة الاسهال عند الطفل وينصح بتناول محلول منع الجفاف.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *