صحة المرأة

كيفية تنشيط المبايض بطرق طبيعية

كيفية تنشيط المبايض بطرق طبيعية في الأونة الأخيرة إنتشر لدى العديد من السيدات مرض كسل المبيضين، وهو عبارة عن مجموعة من العراض التي تصيب المبيض فتعمل على تعطيل وظيفته أو قيامه بمهمته ولكن ليس على النحو المطلوب مما ينجم عنه تأخر في الإنجاب ومن هنا ظهرت كثير من الأدوية العلاجية لمحاولة علاج هذا الأمر ولكننا سوف نتطرق في هذا المقال إلى الجانب الطبيعي من العلاجات حيث سنقدم مجموعة من الوصفات الطبيعية التي ثبتت فعاليتها مع كثير من الحالات.

كيفية تنشيط المبايض بطرق طبيعية
كيفية تنشيط المبايض بطرق طبيعية

كيفية تنشيط المبايض بطرق طبيعية :

الطريقة الأولى ( الزنجبيل ) :

وفيها يتم غلى الزنجبيل في مقدار من الماء ويترك حتى يبرد ويتم تناوله على الريق يوميا بمقدار كوب وفي الليل قبل النوم أيضا، وذلك في خلال أيام الدورة الشهرية منذ اليوم الأول وحتى نهايتها.

الطريقة الثانية ( شاى المرمرية) :

متوفر لدى جميع العطارين، ويتم نقعه في كأس من الماء ليلة كاملة ويتم تناوله بعد ذلك ولكن يجب أن ننوه هنا انه يحذر إستخدامه في خلال أيام الدورة الشهرية .

ويذكر أن شاى المرمرية له العديد من الفوائد أهمها انه يعمل على تنشيط المبايض، فضلا عن كونه يعمل على خفض هرمون اللبن كما انه مطهر للمعدة وطارد للغازات ويعمل على تخسيس الجسم .

الطريقة الثالثة ( السبانخ ) :

وهنا يتم تناولها سواء بالطريقة التقليدية وهى مطهيه أو يمكن تناول أوراقها الخضراء وهنا تكون فعاليتها أكبر .

ومن المعروف أن نبات السبانخ يحتوي على الكثير من الفيتامينات ولعل أهمها عنصر الحديد، وهذا فضلا عن انه معروف منذ قدماء المصرين بأنه نبات الخصوبة لما له من فاعلية في زيادة الخصوبة سواء لدى الذكر أو الأنثى.

الطريقة الرابعة ( اليانسون) :

تلك الوصفة مكونه من مجموعة من العناصر وهي ( حب رشاد، يانسون، فلفل أسود، شمر ) حيث يتم خلط مقادير متساوية من كل نوع حيث فنجان من كل عنصر ويتم خلطهم جيدا ويتم وضعهم في برطمان والإحتفاظ بهم وتناول كل يوم معلقة كبيرة على الريق منذ اليوم الأول للدورة الشهرية وحتى نهايتها.

هذا وفي خلال إستخدام هذه الوصفة يفضل تناول معلقتين من العسل الأبيض يوميا على الريق، حيث أن الإزدواج بين العسل واليانسون يعملان على تقويه المبايض وتنشيطهم.

الطريقة الخامسة ( التمر وزيت الزيتون) :

يتم في هذه الوصفة إستخدام 7 حبات من التمر وينزع منهم النوى ويتم عجنهم جيدا ووضعهم في كأس به ماء على النار حتي يتم الغليان ويضلف إليهم حب الرشاد ومعلقة كبيرة من زيت الزيتون.

ويتم تناول هذا المشروب يوميا على الريق منذ اليوم الأول للدورة الشهرية وحتى اليوم الخامس فقط.

الطريقة السادسة ( الحجامة ) :

وهى أحد طرق الطب البديل والمعروفة منذ عهد رسول الله ( ص)، ولقد أثبتت الحجامة فعاليتها في كثير من الحالات التي كانت تعاني من العقم أو ضعف المبايض و الجدير بالذكر أن إستخدام الحجامة يجب أن يكون على أيدى متخصص له باع طويل في المجال.

حيث أن الحجامة التي تتم بغرض تنشيط المبايض تتم فى مناطق محددة من جسم المرأة وهذه المناطق هى منطقة أسفل السره بمقدار ثثلاثة أصابع بالتحديد وتتم على المنطقتين اليمين واليسار.

فضلا عن انه يتم إستخدامها أيضا في منطقة الظهر وتحديدا في الفقرة السادسة والسابعة من العمود الفقري حتى تؤتي ثمارها في هذا الشأن.

الطريقة السابعة (زيت زهرة المساء) :

حيث يرفع زيت زهرة المساء معدل الخصوبة عند السيدات مما يزيد من الافرازات المهبلية  ويسرع حدوث الحمل ولكن يجب الحرص على إيقافة عند حدوث التبويض لأنه يتسبب في حدوث تقلصات في الرحم .

الطريقة الثامنة (أوراق التوت الاحمر) :

حيث تعمل أوراق التوت الاحمر على تقوية جدار الرحم مما يؤدي إلى تنشيط المبايض بسبب احتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المهمة وخاصة الكالسيوم .

الطريقة التاسعة (الرمان) :

يعد الرمان من أكثر الطرق الطبيعية التى تساعد على تنشيط المبايض كما يعزز الخصوبة عند النساء عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الرحم وسماكة بطانة الرحم وبالإضافة إلى ذلك فانه يساعد على تعزيز نوعية الحيوانات المنوية لدى الرجال .

أمور يجب مراعاتها عند إستخدام الوصفات الطبيعية :

هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها قبل القدوم على إستخدام إحدى الطرق التي عرضنا لها ولعل أهم تلك الأمور ألا تكون المرأة تعاني من ميل أو إنقلاب في الرحم، وألا يكون الزوج يعاني من أي ضعف.

أسباب ضعف المبايض :

1- وجود عيوب خلقية في الجهاز التناسلي للمرأة مثل انسداد قناة فالوب .

2- عدم انتظام الدورة الشهرية .

3- الزيادة المفرطة فى الوزن (السمنة) .

4- خلل فى إفرازات الغدة الدرقية .

5- خلل في الهرمونات المسئولة عن التبويض .

علامات ضعف المبايض :

1- عدم الرغبة فى ممارسة العملية الجنسية .

2- التعرق الشديد والشعور بضييق فى التنفس .

3- عدم إنتظام الدورة الشهرية وإحمرار الوجة .

4- ضعف الخصوبة عند المرأه وتوقف الطمث .

نصائح وإرشادات تجنب ضعف المبايض :

1- التخلص من الالتهابات المهبلية والقضاء على الميكروبات التى تسبب الامراض التناسلية.

2- تجنب التوتر والعصبية لانه يسبب فى تدمير الخصوبة للمرأه .

3- تجنب التدخين لان السجائر تحتوى على النيكوتين الذى يدمر البويضات .

4- تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين بكميات قليلة مثل الشاى والقهوة حتى لا يؤثر على الخصوبة .

الوسوم

اترك رد