ست الكل » موقع المراه العصرية
موقع ست الكل موقع متخصص فى كل ما يخص المرأة العربية من الحمل والولادة، ومشاكل البشرة والشعر، وصحة الطفل والمرأة عامة بالأضافة للأزياء والأكسسورات والميكاج والتحميل وغيرها من الأمور التي تهم كل ست بيت عربية.

كم عدد ساعات نوم الاطفال حديثي الولادة

كم عدد ساعات نوم الاطفال حديثي الولادة
0

كم عدد ساعات نوم الاطفال حديثي الولادة وهناك الكثير من الأسئلة التي تدور في ذهن الكثير من الأمهات والتي تتعلق بنوم حديثي الولادة، حيث تحرص كل أم على معرفة كل ما يتعلق برضيعها لتوفير كل سُبل الراحة والأمان والاطمئنان له، ومن ضمن الأسئلة التي تهتم بها المرأة هو كم عدد ساعات نوم حديثي الولادة.

كم عدد ساعات نوم الاطفال حديثي الولادة

كم عدد ساعات نوم حديثي الولادة :

1- يتبادر إلى ذهن كل أم عدة أسئلة مهمة للغاية  جميعها يتعلق بنوم الطفل الرضيع أو حديث الولادة لأن المعروف أن الأطفال في هذا السن ينامون بشكل غير منتظم مما يسبب بعض المشاكل والإجهاد بالنسبة للأم لعدم قدرتها على النوم بشكل طبيعي.

2- هناك اختلافات عديده تتعلق بعدد ساعات نوم الطفل وما هو الحد الطبيعي لنوم الطفل لأنه كلما تقدم الطفل بالعمر كلما تغيرت عاداته اليومية ومنها النوم،  فالأطفال حديثي الولادة ينامون يومياً ما يعادل 18 ساعة، حيث أن معظمها يكون متفرقاً بين الليل والنهار حسب ما يعتاد عليه الطفل منذ ولادته.

3- ولكن عندما يصل الطفل إلى سن 3 أشهر فهنا يبدأ نومه في الانتظام حيث يكون بمقدوره النوم لمدة خمس ساعات متواصلة وذلك أثناء الليل ومن هنا تستطيع الأم أن تضبط مواعيد نومها ومن ثم الحصول على قسط كاف من الراحة، ولكن عندما يصل الطفل إلى عمر السنه فيصبح نومه أكثر انتظاماً ليكون مجموع الساعات التي ينامها نحو 14 ساعة يومياً.

عدد ساعات النوم للاطفال حديثي الولادة :

يعرف الأطفال في هذا العمر بنومهم المتواصل حيث تتراوح الساعات التي ينامون فيها من 16 إلى 20 ساعة يومياً،  حيث أن هناك أطفال ينامون معظم ساعات الليل وبعض ساعات النهار وذلك وفقاً لطبيعة الطفل، على الجانب الآخر، هناك الكثير من الأطفال ينامون بشكل متقطع وهو أمر مرهق للكثير من الأمهات لذلك يحب على كل أم أن تجعل طفلها يعتاد على نمط نوم معين وذلك بهدف تنظيم مواعيد نونه منذ نعومة أظافرة.

طبيعة نوم الأطفال حديثي الولادة من عمر يوم إلى عمر 6 أسابيع :

1- يكون نوم الطفل خلال هذه المرحلة العمرية عميقاً للغاية حتى تلجأ بعض الأمهات لإيقاظه من أجل إرضاعه ثم يعود ليواصل نومه مرة أخرى.

2- عند حدوث أي صوت مثير للإزعاج أو الضوضاء لا يتأثر الطفل ولا يستيقظ إلا في حاله حدوث ضجة كبيرة للغاية فهنا يبدأ في الاستيقاظ.

طبيعة نوم الطفل من عمر 6 أسابيع حتى 4 أشهر :

1- وخلال هذه المرحلة العمرية ينام الطفل من 9 أو 8 ساعات إلى 12 ساعه يومياً، حيث يكون أغلب ساعات نومه خلال الليل أو خلال فترة القيلولة.

2- يمتد نوم الطفل خلال فترة القيلولة لمدة ساعتين.

طبيعة نوم الطفل من عمر 4 أشهر إلى 9 أشهر :

1- يعرف نوم الطفل خلال هذه الفترة بأنه سيكون أقل عمقاً من الفترات السابقة بحيث أنه يمكن إزعاجه بسهولة، كما أن طبيعة النوم الشخصية ستبدأ في الظهور هنا لأول مرة، حيث تلعب الوراثة دوراً مهماً للغاية فهو إما يكون نومه خفيف ليتأثر بأقل الأصوات أو نومه عميق للغاية.

2- في هذا للعمر ينام الطفل حوالي 11 ساعه تقريباً منها 7 ينامها أثناء ساعات الليل والباقي منها يتوزع على ساعات النهار وساعات القيلولة.

3- الجدير بالذكر أن الأطفال قبل عمر السنتين يمكن أن يكون نومهم خفيف للغاية، أما بعد عمر السنتين فينامون نوماً عميقاً وذلك بسبب تعرضهم للعب والحري والمشي طوال النهار، ليكون اغلب ساعات نومهم أثناء الليل وساعتين وقت القيلولة، أما عن عمق النوم فهو يتراوح من طفل لآخر وذلك بحسب الوراثة، ويجب على الآباء والأمهات تعويد أطفالهم على نظام معين للنوم وذلك لتحقيق الفائدة القصوى من النوم المنتظم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد