صحة الطفل

فقدان الشهية المفاجئ عند الأطفال الرضع وأسبابة

فقدان الشهية المفاجئ عند الأطفال الرضع وأسبابة ، من أكثر الأمور التي تسبب حالة من الإزعاج الشديد لأي أم هي أن تشعر أن طفلها لا يرغب في أن يتناول الطعام أو أنه لا يرغب في الرضاعة، حيث يجنن جنونها وتشعر بأن طفلها سوف يحدث له مكروه لا قدر الله نتيجة عدم تناوله لأي طعام أو فقدانه لشهيته.

فقدان الشهية المفاجئ عند الأطفال الرضع وأسبابة
فقدان الشهية المفاجئ عند الأطفال الرضع وأسبابة

موقع ست الكل يقدم لكل أم من خلال هذا المقال مجموعة من المعلومات عن كافة الأسباب التي من الممكن أن تكون كامنة خلف هذا الفقدان للشهية، وكافة الإجراءات التي من الممكن أن تقومي بها عزيزتي الأم من جانبك في حالة أن طفلك الرضيع فقد شهيته لا قدر الله لبعض الوقت، فما عليكي إلا أن تقومي من جانبك بمواصلة قراءة السطور القادمة معنا .

فقدان الشهية عند الأطفال الرضع :

1- في الحقيقة هناك معلومة مؤكدة من جانب الغالبية العظمى من أطباء الأطفال ويجب علي كل أم أن تضعها نصب أعينها في هذا الصدد، ألا وهي أن الطفل الرضيع يأخذ من أمه ما يحتاج من غذاء، وهذا ما يعني أنه حتى وإن أخذ من لبن أمه قدر ضئيل من اللبن فإن ذلك يعني أنه  قد أخذ ما يحتاج ولا يحتاج المزيد من اللبن، حتى وإن ظهر لكي عزيزتي الأم أنه فقدان للشهية.

2- ولكن من ناحية أخرى يجب ان نميز جيداً من جانبنا بين نوعين من فقدان الشهيه حيث نجد أن هناك نوع من فقدان الشهيه يكون طبيعي ولا يستدعي القلق أو الخوف والتوتر من جانب الأم، بينما نجد أن هناك نوع آخر من فقدان الشهيه الذي يكون مرضي، بمعنى أن الطفل يظل أيام كثيرة متتالية دون أن يتناول أي طعام أو لبن من والدته بل يعيش ليلاً ونهاراً علي شرب وتناول المياه فقط، فإن مثل هذه الحالة تكون محتاجة وعلي الفور تدخل من جانب طبيب الأطفال المختص من أجل أن يتابع معكي حالة الطفل ويتدخل ليعرف العلة أو السبب في فقدان شهيه الطفل.

أسباب فقدان الشهيه المفاجئ عند الأطفال :

1- في الواقع أن هذا السؤال يتم تداوله من جانب الكثيرات من السيدات والأمهات، حيث يرغبون في التعرف دوماً عن الأسباب التي تكون في العادة كامنة خلف حدوث حالات فقدان الشهيه المفاجئة.

2- يجدر بنا هنا أن نشير إلي أن هناك العديد من الأسباب التي ينتج عنها حدوث فقدان الشهيه المفاجئ من جانب الأطفال وبشكل خاص في فترة الرضاعة وتحديداً منذ بداية الشهر السابع من عمر الطفل الرضيع، حيث نجد أن السبب الذي يكمن خلف ذلك هو أن الطفل في خلال هذا الشهر تحديداً يكون قد بدأ في أن يدخل في مرحلة ظهور الأسنان فبالتالي نجده يتعرض من جانبه إلي مجموعة لا حصر لها من المضاعفات والتي دوماً نجدها ترتبط بظهور الأسنان.

3- ولعل اشهر الأعراض التي ترتبط بظهور الأسنان هي فقدان الشهيه من جانب الطفل الرضيع، حيث يكون المتسبب الرئيسي في ذلك كون أن الطفل يشعر من جانبه بكم هائل من الآلام والتي تحول بينه وبين ان يتناول أي طعام علي الإطلاق، وهنا يجب أن ننصح وننوه علي كل أم ألا تقوم من جانبها بإتخاذ أي إجراء متعلق بفتح شهيه الطفل دون أن تراجع من جانبها طبيب الأطفال المختص والمتابع مع طفلها.

4- حيث يحذر الغالبية العظمى من أطباء الأطفال من كافة الأدوية التي تعمل علي فتح شهيه الطفل حيث يكون لها بالغ الآثر السلبي.

الوسوم

اترك رد