ست الكل » موقع المراه العصرية
موقع ست الكل موقع متخصص فى كل ما يخص المرأة العربية من الحمل والولادة، ومشاكل البشرة والشعر، وصحة الطفل والمرأة عامة بالأضافة للأزياء والأكسسورات والميكاج والتحميل وغيرها من الأمور التي تهم كل ست بيت عربية.

كيفية التخلص من الغازات عند الأطفال الرضع مع طرق للعلاج

كيفية التخلص من الغازات عند الأطفال الرضع مع طرق للعلاج
0

كيفية التخلص من الغازات عند الأطفال الرضع مع طرق للعلاج ويواجه الطفل الرضيع العديد من المشكلات عند انتقاله من مرحله إلي مرحله أخرى، ومن اشهر هذه المشاكل هي تراكم الغازات في بطن الطفل مما يشعره بعدم الراحة ويسفر عن ذلك حرمانه من النوم العميق وعدم مقدرته علي الرضاعة بشكل سليم.

كيفية التخلص من الغازات عند الأطفال الرضع مع طرق للعلاج
كيفية التخلص من الغازات عند الأطفال الرضع مع طرق للعلاج

كيفية التخلص من الغازات عند الأطفال الرضع :

هناك عدة خطوات يجب عليك إتباعها لتساعدي طفلك الرضيع في التخلص من الغازات المتراكمة في بطنه وهي كالآتي :

1- عليك أن تخلعي ملابس طفلك ومن ثم وضع كمية كافية من الزيت الخاص بالتدليك ومن ثم ضعي كم من الزيت وافركيه في يدك حتي يسخن ثم تبدأ الأم تحريك يديها إلي اسفل ومع الضغط علي منطقة البطن.

2- دلكي وركي الطفل بلطف ثم تقوم بالتدليك لأعلى واستمري على هذه الطريقة لمدة عشرة دقائق ومن ثم قومي بتدفئته جيداً للتخلص من الغازات.

3- طريقة أخرى للتخلص من غازات البطن حيث تتمثل في وضع مياه ساخنه في زجاجة ولفها ببطانية ووضعها علي بطن الطفل لأن عندما تدفئين طفلك تعمل الدورة الدموية بصورة صحيحة.

4- وأخيراً، يمكنك إتباع هذه الطريقة وهي  تحريك الطفل برفق وتحريك  ساقية للتخلص من الغازات المتراكمة وتقوية عضلاته.

طرق أخرى لعلاج تراكم الغازات في بطن الطفل الرضيع :

يوجد العديد من الأعشاب المعينة التي تعالج هذا المرض وهناك عشبة سهلة التحضير وتسمي بماء غريب وطريقه تحضيرها كالآتي :

– قومي بوضع كوبين من الماء في وعاء صغير وإضافة معلقه كبيرة من الشمر واليانسون ثم يوضع هذا المزيج على النار واتركيه حتي يغلي، ثم صفي هذا الخليط  لكي تتخلصي من  البذور وضعيه في زجاجة حتى يبرد تماماً ثم يعطي للطفل بمقادير محددة بنصف معلقة صغيرة كل نصف ساعة حتي يتخلص من المغص والغازات الكريهة.

طريقة إرضاع الطفل بشكل صحيح:

 حتى تتخلصي من الغازات المتراكمة في بطن طفلك الرضيع عليك باتباع طريقة رضاعه صحيحة وهي كالآتي :

– ضعي رأسه علي يدك لكي يصبح في وضعيه مرتفعة عن بطنه ثم أدخلي الحلمة لمنتصف فم الطفل ثم محاولة جعله يمسك المنطقة الداكنة من الحلمة بواسطة فمه وفي حاله إرضاع الطفل الحليب الصناعي كرري نفس طريقة الرضاعة الطبيعية وهي حمل الطفل بوضعيه تساعده علي التجشؤ بعد الانتهاء من تناول هذه الوجبة، إذا لم يتجشأ مباشرة يجب عليك الانتظار لمدة خمسة دقائق وهذه الطريقة سوف تساعد الطفل علي التخلص من الغازات الكريهة.

الأسباب الشائعة لتراكم الغازات داخل بطن الطفل الرضيع :

يوجد العديد من الأطعمة التي تسبب الغازات الكريهة، ويؤثر طعام الأم بشكل كبير في تشكيل هذا الأمر،  فمثلاً هذه الأطعمة مثل الكرنب والقرنبيط والثوم والبصل والأطعمة ذو طعم حار لان هذه الأطعمة حتمًا تؤثر علي الطفل حيث أنها تنتقل للطفل عن طريق الرضاعة مما يسبب حدوث الانتفاخ.

يوجد سبب شائع أخر وهو تغير نوع اللبن مما يسبب حدوث الانتفاخ والمغص، كثرة البكاء وينتج عن ذلك أيضاً حدوث تقلصات شديدة تتسبب في إصدار  الغازات الكريهة .

الأدوية المتوفرة لعلاج تراكم الغازات في بطن الطفل الرضيع :

هناك العديد من القطرات التي بواسطتها يمكننا علاج هذا المرض مثل قطرة تسمي سيميتكون والتي تساعد علي تفجير فقاعات الغاز مما تجعلها تقضي علي مشكله هذا المرض، وأيضا يوجد علاج طبيعي لهذا المرض مثل تدليك الظهر وتدليك البطن يساعدون علي تخفيف الألم ويمكنك تدليك قدمية حتي يشعر بالاطمئنان ويتوقف عن البكاء

هناك وسيله أخري للعلاج وهي وسيله ترفيهية، يجب عليك أن تخرجي بطفلك حتي ينسي معانته ويتحرك جسده ويتخف ألامه، محاوله تغير طريقة الغداء حتي لا يدخل الهواء إليه وعلي سبيل المثال إرضاع الأم رضيعها من ثدي واحد فقط وإذا لم يشبع فمن الممكن إرضاعه من الثدي الأخر، يوجد طريقه أخري هي احتضان الطفل وتقبيله حتى يصبح مرحاً ومن هنا تنتهي آلامه التي يشعر بها .

قد يعجبك ايضا

اترك رد