ست الكل » موقع المراه العصرية
موقع ست الكل موقع متخصص فى كل ما يخص المرأة العربية من الحمل والولادة، ومشاكل البشرة والشعر، وصحة الطفل والمرأة عامة بالأضافة للأزياء والأكسسورات والميكاج والتحميل وغيرها من الأمور التي تهم كل ست بيت عربية.

طريقة النوم الصحية للطفل الرضيع

طريقة النوم الصحية للطفل الرضيع
0

طريقة النوم الصحية للطفل الرضيع يمر الطفل الرضيع بالكثير من التغيرات منذ اليوم الأول من ولادته، ومن أهم التغييرات التي تسبب الكثير من المشاكل للأم هي مشكله عدم انضباط نوم طفلها الرضيع، لذلك نقدم لكم في مقالنا هذا حلاً لهذه المشكلة المؤرقة فتابعونا.

طريقة النوم الصحية للطفل الرضيع
طريقة النوم الصحية للطفل الرضيع

نوم الطفل الرضيع :

1- لا شك في أن كل أم تمر بمشكله عدم انتظام نوم طفلها الرضيع وعلى وجه التحديد إن كان طفلها الأول،  حيث تفتقر الأم في هذه الحالة إلى الخبرة في كيفية التعامل مع الطفل، فمثلاً لا تستطيع أن تعرف متي يريد النوم وما الطريقة المناسبة له لاستخدامها حتى ينام.

2- وغيرها من الأشياء التي تفتقر الأم لمعرفتها، لذا سنقدم لكم في السطور القادمة وضعية النوم المناسبة لطفلك الرضيع، فضلاً عن عدد الساعات التي يحتاجها ليكتفي من النوم وما هي وضعية النوم المناسبة لسنه وكيف يمكن حثه على النوم فتابعونا.

طريقة نوم الطفل الرضيع :

نعرف جميعاً إن أفضل وضعية للنوم بالنسبة للطفل الرضيع هي النوم على الظهر وذلك لعدة أسباب من أبرزها ضمان تنفسه بصورة صحيحة  وبشكل منتظم فضلاً عن الراحة التي يشعر بها الطفل الرضيع أثناء نومه على ظهره، والجدير بالذكر أن هناك الكثير من الأطفال الرضع يفضلون النوم على البطن وهنا يأتي دور الأم في منع طفلها من هذه الوضعية الغير مستحبة وذلك لعدة أسباب ومنها عدم حصوله على القسط الكافي من الأكسجين وعجزة عن التقلب أثناء نومه.

من ناحية أخرى، يجب على كل أم أن تعود طفلها على وضعية نوم معينه منذ وقت ولادته، وأفضل طريقة هي النوم على الظهر وعليك اتباع الآتي :

1- عليك التأكد من أن طفلك نائماً على ظهره ومتابعته أثناء نومه حتى لا ينام بشكل خاطئ.

2- ينصح بترك وجه طفلك مكشوف أثناء نومه بأن يصل الغطاء إلى كتفيه فقط وهذه الخطوة لضمان تنفسه بصورة سليمة.

3- يجب عليك أن تجعلي قدمي رضيعك يلامسان نهاية السرير عند وضعة للنوم.

4- ينصح وبشدة أن ينام طفلك في نفس غرفتك في الشهور الست الأولى من عمره.

5- يمكنك استعمال غطاء خفيف للف طفلك وذلك إذا كان كثير التقلب أثناء نومه وينصح في هذه الخطوة بتجنب تغطية رأس الطفل.

6- وبالنسبة لملابسه، فعليك التيقن من ارتداءه للملابس الخفيفة حتى لا يشعر بالحر أثناء نومه وبالتالي ينزعج.

عدد ساعات نوم الطفل الرضيع :

نعرف جميعاً أن كل طفل يختلف عن الآخر من حيث عدد الساعات التي ينامها، ولكن أجمع المتخصصين فيما يتعلق بطب الأطفال أن الأطفال الرضع أو الحديثي الولادة ينامون لمدة 16 ساعة يومياً وذلك على فترات متفرقة، بحيث تصل فترة نومه إلى 3 أو 4 ساعات متواصلة في كل مرة ينام فيها.

مراحل نوم الطفل الرضيع :

تتعدد مراحل نوم الطفل الرضيع حيث يبدأ الأمر بالنعاس أولاً ثم حركات العين السريعة نوعاً ما، وبعد ذلك يأتي النوم الخفيف ومن ثم يعقبه النوم العميق ثم النوم العميق جداً، أما عن طرق ترغيب الطفل في النوم، فلا شك في أنها كثيرة ومن أبرزها ما يلي :

1- التمقيط :

وهي قيامك بتحضير قطعة قماشيه لتقييد حركة ذراعيه وهنا ينام الطفل بشكل أسرع، وينصح بعدم شد القطعة القماشية بشكل قاسي حتى لا يصاب طفلك بأذى.

2- التدليك :

فيعمل التدليك على استرخاء العضلات وبالتالي يخلد إلى النوم بشكل أسرع حيث أن التدليك يقلل من حدة التوتر لديه، لذلك  عليك بالتدليك لأنه يضمن لك عزيزتي نوماً هادئاً لطفلك ومريح، ويمكنك استغلال الفرصة والخلود إلى النوم أيضاً حال نومه خلال هذه الفترة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد