الحمل والولادة

ملف عن الولادة وأهم العوامل المؤثرة فى عملية الولادة

ملف عن الولادة وأهم العوامل المؤثرة فى عملية الولادة وتعتبر الولادة هي أكثر أمر يشغل ذهن السيدة الحامل منذ أن تعلم أنها حامل وتكون دائما مشغولة بتفاصيلها وخاصة غذا كانت السيدة حامل لأول مرة حيث تكون بلا خبرة ونجدها تستقي من هنا وهناك أي معلومة تقرب لها صورة الولادة وكل ما يجري بها.

لكل راغبي التعرف على أعراض الولادة وكل تفاصيلها تابعوا معنا هذا المقال الشيق .

ملف عن الولادة وأهم العوامل المؤثرة فى عملية الولادة
ملف عن الولادة وأهم العوامل المؤثرة فى عملية الولادة

ملف كامل عن الولادة :

في البداية دعونا نعرف ما هي الولادة وما المقصود بها والإسم العلمي لها ؟

المخاض هو اسم العلمي لكلمة الولادة وهي عملية ختامية لكافة مراحل الحمل التي تستمر عبر تسعة أشهر أو أقل على حسب حالة الم والجنين، وفيها يتم إخراج الجنين من الكيس الذي يمتلأ بالسائل الأمينوسي فضلاً عن خروج المشيمة أيضاً.

أهم أعراض الولادة :

هناك بعض العلامات والمؤشرات التي تدل على حدوث عملية الولادة ولعل أهمها ما يلي :

1- التقلصات التي تظهر في منطقة الرحم والتي تكون متكررة وبشكل متقطع والتي يتعرف بإسم الطلق.

2- نزول دماء على السيدة الحامل وماء نتيجة إنفجار كيس الماء الذي يتواجد به الجنين.

3- ظهور العلامة الكبرى للولادة وهي ما يعرف بالمخاط حيث بعض الإفرازات التي تخرج من المهبل وتكون ممزوجة بدم خفيف وشفاف.

وفي الواقع أن مجرد ظهور واحدة أو أكثر من هذه العلامات يؤكد أن المرأة قد دخلت بالفعل في عملية الولادة، ويجدر بنا هنا أن ننوه أنه بمجرد ظهور تلك العلامات يجب الإنتقال بالسيدة الحامل على الفور إلى المستشفى وبشكل خاص إن كانت المرة ألولى لها في الولادة.

وبعد تلك العراض تبدأ عضلات الرحم في التمدد من أجل إحتواء الجنين والتمهيد لنزوله وفي خلال تلك الثناء تبدأ عدد الطلقات يزداد من حين لأخر إلى أن يصل المدة بين الطلقة والأخرى خمسة دقائق، وهنا يبدأ الجنين في النزول إلى منطقة المهبل إستعدادأً لإستقبال الحياة.

بعض العوامل المؤثرة أثناء عملية الولادة :

1- الجدير بالذكر هناك العديد من العوامل التي تؤثر على سير عملية الولادة وشعور السيدة بالآلام أثناء عملية الولادة فضلاً عن الحالة النفسية التي تنتاب المرأة وكل ما خزنته في ذهنها أثناء فترات الحمل بشكل عام عن الولادة، ومن هذا المنطلق يجب على كل من ينطق بكلمة لأي سيدة حامل لأول مرة أن يراعي أنها تمثل لها خبرة تختزن في ذاكرتها ويتم إستدعائها في أثناء فترة الولادة.

2- ويجب على الأم أن تتوجه إلى الله بالدعاء أن ينجيها ووجنينها، وتكثر من التقرب إلى الله والدعاء إليه والتوكل عليه حيث أن هذا الأمر يعمل على زيادة قدرتها على التحمل بشكل كبير وفعلياً تجد الأمر مختلف تماماً.

ماذا بعد الولادة ؟

لا شك أن المرأة تشعر بكثير من الآلام عند الخوض في عملية الولادة، ولكن تأكدي أن كل تلك الآلام والأوجاع تنتهي تماماً فور أن تسمعي صوت طفلك وهو يصرخ صرخاته الأولى في هذا الكون وعندما تلمسيه وتحتضنيه وتنظري لعينيه للمرة الأولى.

والجدير بالذكر أن غالبية النساء يعتقدن أنه قد حدث لهن جرح كبير في منطقة الرحم نتيجة عملية الولادة، وفي الواقع هناك إحتمالية أن يحدث ذلك ولكن في حالات نادرة أهمها أن يكون حجم رأس الجنين كبير نوعا ما، وفي هذه الحالة يتدخل الطبيب ويقوم بتخيط ما حدث من جروح قد حدثت في منطقة المهبل، وفي الواقع أن الأمر يكون بسيط للغاية وما تلبث تلك الجروح إلا وتندمل مع مرور الوقت.

الوسوم

اترك رد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock