ست الكل » موقع المراه العصرية
موقع ست الكل موقع متخصص فى كل ما يخص المرأة العربية من الحمل والولادة، ومشاكل البشرة والشعر، وصحة الطفل والمرأة عامة بالأضافة للأزياء والأكسسورات والميكاج والتحميل وغيرها من الأمور التي تهم كل ست بيت عربية.

علاج تأخر الدورة الشهرية بدون حمل والتخلص من الألم نهائياً

علاج تأخر الدورة الشهرية بدون حمل والتخلص من الألم نهائياً
0

علاج تأخر الدورة الشهرية بدون حمل والتخلص من الألم نهائياً حيث تعتبر الدورة الشهرية من أهم التغيرات التي تحدث في جسم الأنثي البالغة، فهي تؤثر علي صحة جسم المرأة كاملا فهي تحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض الضارة، وتنقي الدورة الشهرية الدورة الدموية في جسم المرأة، حيث يتخلص الجسم من الدم الفاسد والخلايا الميتة، لذلك فإن تأخر الدورة الشهرية عن موعدها أو عدم انتظامها قد يؤثر بالضرر علي صحة الجسم.

علاج تأخر الدورة الشهرية بدون حمل والتخلص من الألم نهائياً
علاج تأخر الدورة الشهرية بدون حمل والتخلص من الألم نهائياً

علاج تأخر الدورة الشهرية بدون حمل :

1- وتتأخر الدورة الشهرية لأسباب كثيرة وتختلف من امرأة لأخري، قد تكون نتيجة لعوامل نفسية واضطرابات ووجود حالة من القلق والتوتر، وهناك سبب أخر وهو ينتج عن اضطراب في التغذية، أو عند الإصابة ببعض الأمراض التي تؤثر علي صحة الجسم، وينتج عنها تأخر في الدورة الشهرية، وقد يؤدي تناول أدوية معينة إلي تأخر الدورة الشهرية، أو عند حدوث خلل في الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية، أو اضطراب في هرمونات الأنوثة، قد تتعرض بعض النساء أثناء فترة الرضاعة إلي حدوث تأخر في الدورة الشهرية أو انقطاعها.

2- وهناك سبب آخر مختلف عن هذه الأسباب وينتج عنه تأخر الدورة الشهرية، وهو وجود حمل وفي هذه الحالة لابد من إجراء اختبار حمل للتأكد، وهنا تنقطع الدورة الشهرية طوال التسعة أشهر الخاصة بالحمل، وعند وجود أحد هذه الأسباب السابقة وحدث تأخر في الدورة الشهرية، لابد من إتباع الطرق الأتية في علاج تأخر الدورة الشهرية بدون حمل وهي:

كيفية علاج تأخر الدورة الشهرية بدون حمل :

1- في بداية علاج تأخر الدورة الشهرية لابد من زيارة الطبيب المختص، فقد يكون تأخرها لسبب مرضي وفي هذه الحالة يتم إجراء الفحوصات الضرورية ومن خلالها يتم معرفة السبب، فقد يكون هناك خلل في هرمونات الغدة الدرقية وهنا يتم علاجه أو تنظيم إفراز هرمون الاستروجين والبروجسترون.

2- وهناك علاج آخر عن طريق اتباع طرق طبيعية في العلاج مثل تناول بعض المشروبات الصحية التي تساعد في انتظام الدورة الشهرية مثل تناول مشروب الزنجبيل أو مشروب القرفة الساخن، وتناول مشروب الكراوية، و مشروب منقوع البرقدوش، والنعناع مفيد للدورة الشهرية سواء تم تناوله طازج أو مشروب.

3- ابتعدي عن الأجواء المزعجة التي تتسبب في حدوث قلق واضطراب في حالتك النفسية، فقد يكون السبب وراء تأخر الدورة الشهرية عامل نفسي.

4- في حالة تناول الشخص المياه بنسب كبيرة فتساعد علي انتظام الدورة الدمويه بالجسم والإحساس بالراحة.

5- الاهتمام بتناول غذاء صحي مع التقليل من تناول الدهون والمواد التي تحتوي علي نسبة عالية من السكر.

6- ومن الممكن أن يحدث تأخر في  الدورة الشهرية نتيجة ممارسة رياضة عنيفة أو بذل مجهود بدني مرهق للجسم، لذلك يجب الاعتدال في ممارسة الرياضة اليومية.

7- عند الإصابة بمرض مزمن لابد من استشارة الطبيب في حالة حدوث تأخر في الدورة الشهرية، فهو يؤثر بشكل كبير علي الجسم.

8- عند حدوث اضطراب في هرمون الاستروجين والبروجسترون والتستوستيرون، يحدث تأخر في الدورة الشهرية، ويتدخل الطبيب المختص في تقدم العلاج اللازم لتنظيم هذه الهرمونات.

9- أحد الأسباب الهامة التي تؤثر بشكل كبير في تأخر الدورة الشهرية هو استخدام أحد وسائل منع الحمل التي تؤثر علي الهرمونات في جسم المرأة، مثل استخدام حبوب منع الحمل، واستخدام اللولب أو استخدام حقن لمنع الحمل، ويمكن علاج ذلك باستخدام وسائل أخري ينصح بها الطبيب لا تؤثر في الهرمونات، وبعد ذلك تنتظم الدورة الشهرية بشكل طبيعي.

10- فشل المبيض المبكر أحد الأسباب التي تؤدي إلي تأخر الدورة الشهرية، حيث يعجز المبيض عن الإباضة، ولابد من علاجه.

11- قد يؤدى وجود أورام حميدة في الغدة النخامية إلى اضطرابات هرمونية تؤدى إلى تأخر الدورة الشهرية .

12- القرفة لها خصائص مضادة للالتهابات ومضاد أيضا للتشنجات حيث انها يمكن أن تساعد على تخفيف أعراض الدورة الشهرية مثل التقلصات كما أنه تحتوي على العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والحديد .

13- التوت الأحمر يعتبر من الاعشاب المفيدة للنساء في جميع المراحل وقد وجد أنه يعمل على ارتخاء العضلات وبالتالي يقلل من التقلصات والتشنجات المصاحبة للدورة الشهرية كما أن التوت الأحمر غني بالفيتامينات والمعادن، وفيتامين ب المركب والكالسيوم كما أنه يعمل كمنشط للرحم ويساعد على الهضم وينظم الدورة الشهرية .

14- الكالسيوم يساعد على الحفاظ على الهرمونات وبالتالي يعمل على تخفيف أعراض الدورة الشهرية بينما المغنيسيوم يساعد في تقليل الاعراض مثل الرغبة الشديدة في الغذاء وألم الثدي واحتباس السوائل .

15- يعتبر الشمر مفيد في تخفيف التشنجات وعدم الراحة المرتبطة بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية كما أنها يمكن أن تساعد في إعادة توازن الهرمونات الأنثوية .

16- تحتوي بذور الكتان على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تكون مفيدة في الحد من أعراض ما قبل الدورة الشهرية مثل الاكتئاب والقلق والانتفاخ وألم الثدي والصداع .

قد يعجبك ايضا

اترك رد