الحمل والولادةصحة المرأة

علامات الولادة في الشهر التاسع

علامات الولادة فى الشهر التاسع يعد الشهر التاسع هو الشهر الذي تظل السيدة الحامل فى إنتظاره منذ اليوم الول الذي عرفت فىه أنها حامل، حيث أنه الشهر الذي سوف تنتهي فىه تلك الرحلة الشاقة التي قد مرت بها المرأة خلال تسعة أشهر كاملة بكل ما إحتوته تلك الأشهر من أحداث بعضها متعب للغاية وبعضها أيضاً سعيد ولكنها تكون فى إنتظار بداية هذا الشهر كي تختتم تلك الرحلة وتشاهد بعينها طفلها الذي طالما إشتاقت لوجوده.

علامات الولادة في الشهر التاسع
علامات الولادة في الشهر التاسع

هذا ومن المعروف أن الشهر التاسع ينطوي على مجموعة كبيرة من الأعراض التي تشير إلى أن الولادة قد حان وقتها، والجدير بالذكر أن الأمر ربما يكون غامض بالنسبة للسيدة التي تحمل للمرة الأولى وذلك كونها ليس لديها الخبرة الكافىة فى هذا الصدد، لذا فإن موقعنا موقع ست الكل سوف يضع بين يديك أهم علامات الولادة فى الشهر التاسع.

علامات الولادة فى الشهر التاسع :

مما لا شك فىه أن أعراض الولادة التي تبدأ فى الظهور مع بداية الشهر التاسع نجدها تختلف من سيدة غلى أخر ولعل هذا الإختلاف يرجع إلى العديد من العوامل ولعل أهمها الحالة النفسية التي تمر بها السيدة الحامل فى خلال تلك الفترة الخاصة بالتمهيد لمرحلة الولادة، هذا فضلاً عن طبيعة الحمل منذ بدايته هل كان محفوف بالمخاطر والمحاذير أم كان حملاً طبيعياً.

ولكن يجدر بنا هنا أن نشير إلى الغالبية العظمى من السيدات يشتركن فى مجموعة من العلامات الخاصة بالولادة فى الشهر التاسع وهي كالأتي

1- الشعور بمغص شديد فى أسفل البطن مع ثقل فى نفس المنطقة ويصاحب ذلك عدم القدرة على المشي إلى حد ما نتيجة أن عضلات الحوض ومفاصله تكون قد بدأت فى التمدد لكي تستطيع إستيعاب الطفل الذي سوف يمر منها تمهيداً لعملية الولادة.

2- نزول مياة على السيدة الحامل، والجدير بالذكر ان تلك العلامة تعد من العلامات الخطيرة التي تنذر بالخطر ومن ثم ضرورة التوجه مباشرة إلى الطبيب المختص حيث أن هذا يعني أن كيس المياة الذي يحيط بالجنين ربما يكون قد إنفجر مما ينبغي التحرك بشكل سريع فى هذه الحالة لإن وضع الجنين يكون خطير للغاية.

3- تستشعر السيدة الحامل بحالة من الإجهاد الغير عادي وحالة من الآلام فى كافة نواحي جسمها هذا فضلاً عن شعورها بحالة من الغثيان والدوار والقيء فى بعض الأحيان، والجدير بالذكر ان هذا الأمر يكون ناتج عن هرمونات الحمل التي تكون بدأت فى التغير إستعداداً منها للتمهيد لمرحلة الولادة.

4- الشعور بإنقباضات تذهب وتأتي على مراحل وفترات متباعدة حيث تبدأ عضلات الرحم تتهيأ لنزول الجنين فى موعد الولادة بمشيئة الله، ويجدر بنا هنا أن ننوه إلى إنه فى حالة إن كانت تلك الإنقباضات قد أصبحت الفترات بينها قليلة نوعا ما وبدأت فى الإزدياد بشكل مؤلم للسيدة الحامل فىجب هنا أن يتم عرضها على الطبيب المختص للإطمئنان على الحالة والتعرف عما إذا حان وقت الولادة أم لا.

5- ولعلنا نجد أن من أهم أعراض الولادة فى خلال الشهر التاسع هو نزول بعض قطرات من الدماء الشفاف والذي يطلق عليه المخاط، حيث تعد هذه العلامة من أكثر العلامات التي تؤكد على إقتراب موعد الولادة حيث يبدأ الرحم فى إفراز تلك المادة تمهيداً لنزول الجنين.

6- الطلق الطبيعي وهو عبارة عن تقلصات شديدة تحدث فى منطقة الرحم بشكل مؤلم للغاية ومعه يحتم ضرورة عرض السيدة الحامل على الطبيب كي يعرف حقيقة الوضع.

بعض النصائح لتسهيل عملية الولادة
بعض النصائح لتسهيل عملية الولادة

بعض النصائح لتسهيل عملية الولادة :

1- المشروبات الساخنة : يجب على المرأه تناول اليانسون لانه يعمل على ارتخاء عضلات الرحم كما يعمل على تهدئة أعصاب المرأة الحامل وكذلك الميرمية التي تخفف الام الولادة كما يجب شرب الحليب مع العسل الذي يعمل على تنشيط الرحم والتمر والحليب الذي يعمل على ارتخاء عضلات الحوض وتسهيل الولادة .

2- التدليك : كما يساعد التدليك على رفع مستوى هرمون الأوكسيتوسين المسؤول عن ارتخاء عضلات الرحم مما يؤدى إلى تخفيف الام الولادة .

3- ممارسة التمارين الرياضية كتمارين كيجل : وهى التي تعمل على تقوية عضلات الحوض كما إنها تعمل على المحافظة على الحمل حتى انتهاء المدة الطّبيعية له كما تقلل من الولادة المبكرة كما أن للتنفس بطريقة صحيحة دور مهم فى تخفيف الام المخاض .

4- المشى اليومى : كما يساعد المشى اليومى لمدة نصف ساعة على ارتخاء عضلات الرحم وبالتالي يعمل على تسهيل  عملية الولادة الطبيعية .

الوسوم

اترك رد