ست الكل » موقع المراه العصرية
موقع ست الكل موقع متخصص فى كل ما يخص المرأة العربية من الحمل والولادة، ومشاكل البشرة والشعر، وصحة الطفل والمرأة عامة بالأضافة للأزياء والأكسسورات والميكاج والتحميل وغيرها من الأمور التي تهم كل ست بيت عربية.

مراحل نمو الطفل فى الشهر الثالث وماذا ياكل الطفل

مراحل نمو الطفل في الشهر الثالث
0

مراحل نمو الطفل في الشهر الثالث ,يحدث تغيرات عديدة منها تغيرات حسية ولغوية وحركية للطفل في الشهر الثالث، لذلك يطلق علي هذا الشهر من عمر الطفل بشهر المرح والمتعة واللعب، كما يبدأ الطفل في هذا الشهر برفع رأسه وصدره إذا تركته مستلقياً على بطنه، كما يمكن للطفل أن يستلقي على ذراعيه حتى يساعده على رفع الجسم، ويقوم بتحريك ساقيه مع الرجال في الهواء عندما يكون الطفل نائماً على ظهره .

مراحل نمو الطفل في الشهر الثالث
مراحل نمو الطفل في الشهر الثالث

مراحل نمو الطفل فى الشهر الثالث

مراحل نمو الطفل فى الشهر الثالث,تتعدد مراحل نمو الطفل في شهر المرح والمتعة واللعب ومن هذه المراحل : –

تطور الاجتماعي فى الشهر الثالث للطفل:

تطور الاجتماعي فى الشهر الثالث للطفل,في الشهر الثالث من عمر الطفل في البحث عن أي شخص يقوم بمداعبته وحمله وان يلاطفه، وبالتالي يكون قد انتهى الطفل من مرحلة حديثي الولادة، كما يكون لدية رغبة في البقاء مع الآخرين، وعندما يكون الطفل بمفرده يبكى بكاء شديد، ويكون ملئ بالمرح والضحك والسعادة عندما يكون أحد الأشخاص بجانبه، ويكون الطفل في هذا الشهر بالتبسم للأشخاص الذين يعرفهم أو لا يعرفهم، كما يقوم الطفل بالضحك بصوت مرتفع عند مداعبته .

ادراك الطفل في الشهر الثالث:

ادراك الطفل في الشهر الثالث,يستطيع الطفل في هذا الشهر أن يقوم بمتابعة أي حركة تحدث بجانبه من خلال عينيه، كما انه يشعر بالفرح عند رؤية أي شئ يتحرك أمامه مثل ألعاب السرير، ويقوم الطفل باتباع أي حركة بجانبة  مع تحريك رأسه لمتابعة الحركة ، وتركيز الطفل مع أي شئ يجذب نظره، ومن الأشياء التي تجذب نظر الطفل الأشياء التي تتحرك ببطء، وذات اللون الأحمر .

شاهدي أيضاً :  عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة

تطور اللغة :

يقوم الطفل في هذا الشهر بالعديد من الأصوات الحنجرية المحبوبة لدى الأهل .

تطور الحركة عند الأطفال :

يقوم الطفل في استخدام عضلاته الصغيرة مثل استخدام أصابعه ويديه، كما يقوم بإمساك الألعاب الخفيفة والصغيرة، ويضعها في فمه، وبعد فترة بسيطة يكون الطفل لديه قدرة على تحريك عضلات كبيرة مثلا عند وضع الطفل على بطنه يقوم برفع رأسه لمة دقيقة وتزيد مع الوقت، وعندما ينام الطفل يتزحزح من مكانه .

جلوس الطفل فى الشهر الثالث :

جلوس الطفل فى الشهر الثالث ,عندما يتم وضع الطفل في وضعية الجلوس يقوم بقدرته على تثبيت رأسه، ولكن يجب الحذر من إجبار الطفل على الجلوس في هذا العمر لان من الممكن ان يسبب العديد من المشاكل للطفل، وهذا بسبب أن جسم الطفل مازال ضعيفاً .

مشاكل الرضيع في الشهر الثالث

مشاكل الرضيع في الشهر الثالث,لا يمكن في هذا الشهر محاولة إيقاف الطفل، وذلك لأن الطفل مازال جسمه ضعيف، ولا يمكنه تحمل هذا الوضع، ثم يقوم الطفل بثني قدميك ورفعهم مع تثبيت رأسه في وقت قصير .

ماذا ياكل الطفل في الشهر الثالث

ماذا ياكل الطفل في الشهر الثالث,يتوفر للطفل في هذا الشهر التالي:-

  • الحليب من ثدي الأم.
  • استخدام البديل وهو الحليب الصناعي.

ويكون هذا الغذاء المتكامل بالنسبة للطفل في الثلاثة الأشهر الأولى من عمره، وكلما زاد عمر الطفل اختلفت شهيته والاحتياجات الغذائية له، ولكن يختلف من طفل إلى أخر، كما أن الجهاز الهضمي للطفل في هذه المرحلة لا تزال في مرحلة نمو وتطور، لذلك يجب تجنب إطعام الطفل الطعام في هذه المرحلة والاعتماد بشكل كبير على الحليب .

شاهدي أيضاً :  كم عدد مرات التبرز عند الرضع منذ الولادة وحتى الشهر السادس

علامات الجوع عند الاطفال الرضع

علامات الجوع عند الاطفال الرضع,في هذا الشهر التي يمكن للأم ملاحظتها بكل سهولة ومن هذه العلامات: –
  • ميل الطفل إلى الثدي أو إلى زجاجة الحليب .
  • مص الطفل ليديه أو أصابعه .
  • بكاء الطفل باستمرار، وشعوره بالضيق ومن الصعب تهدئته .
  • فتح الطفل فمه، ويقوم بمص شفتيه .
قد يعجبك ايضا

اترك رد