ست الكل » موقع المراه العصرية
موقع ست الكل موقع متخصص فى كل ما يخص المرأة العربية من الحمل والولادة، ومشاكل البشرة والشعر، وصحة الطفل والمرأة عامة بالأضافة للأزياء والأكسسورات والميكاج والتحميل وغيرها من الأمور التي تهم كل ست بيت عربية.

علاج فطريات الفم عند الاطفال في المنزل واسبابها

فطريات الفم عند الاطفال الرضع وعلاجها
0

علاج فطريات الفم عند الاطفال في المنزل, وتعد فطريات الفم عند الرضع من أحد المشاكل التي تواجه صحة الأطفال والتي تسبب الآلام الشديدة لهم، والتي تحدث نتيجة العدوى في أغشية الفم المخاطية والتي تنتقل إلى اللسان بصورة سريعة، كما تعرف باسم السلاق الفموي، وتظهر على شكل بقع بيضاء في جوف الفم، وهذا بسبب نوع من الفطريات التي تسمى باسم المبيضات أو الكانديدا .

فطريات الفم عند الاطفال الرضع وعلاجها
فطريات الفم عند الاطفال الرضع وعلاجها
شاهد ايضا: أعراض التسنين عند الأطفال الرضع وعلاجها

فطريات الفم عند الاطفال:

فطريات الفم عند الاطفال,توجد الفطريات عند الأطفال والبالغين بشكل طبيعي، وبالتالي يجب معرفة الأسباب التي أدت إلى ظهور تلك الفطريات وإيجاد العلاج المناسب لها ومن هذه الأسباب : –

فطريات الفم عند الاطفال
فطريات الفم عند الاطفال
  • من الممكن أن تكون الأم في فترة الحمل تمت إصابتها بفطريات المهبل والتي تنتقل إلى الطفل حديثي الولادة في الولادة الطبيعية، وبعد أيام قليلة من الولادة يصاب الطفل بهذه الفطريات .
  • زيادة نمو فطريات المبيضات أو الكانديدا في الفم، والتي توجد بشكل طبيعي عند الأطفال الرضع، ولكن عند زيادة نموها تسبب فطريات الفم، وتسبب الكثير من الألم .
  • عند إعطاء الطفل الرضيع أو حديثي الولادة مضادات حيوية قوية تعمل على قتل الفطريات المفيدة والضارة، مما يؤدي إلى تكاثر الفطريات .

اعراض فطريات الفم عند الاطفال الرضع:

اعراض فطريات الفم عند الاطفال الرضع
اعراض فطريات الفم عند الاطفال الرضع
  • تظهر بعض البقع أو الآفات البيضاء التي تشبه الجبنة على لسان الطفل الرضيع، كما أنها من الممكن تظهر في الخدين ولكن من الداخل واللثة، وتظهر أيضاً في سقف الحلق والبلعوم، وفي بعض الأحيان يحدث نزيف عند محاولة قشطها .
  • يمكن إصابة الأم بالعدوى في حلمة الثدي وتقرحها وتسبب الألم شديد لها .
  • حدوث حساسية في منطقة الشرج  وإسهال، ويحدث ذلك نتيجة الفطريات من الأمعاء والفم ثم إلى الشرج .
  • عدم قدرة الطفل على الرضاعة، لصعوبة بلعة، وحدوث ألم أثناء الرضاعة .
  • حدوث بعض التشققات في الجلد عن زاوية الفم .
شاهد ايضا: مشاكل النوم عند الاطفال الرضع

علاج فطريات الفم عند الاطفال الرضع في المنزل:

علاج فطريات الفم عند الاطفال في المنزل,في بعض الحالات البسيطة والخفيفة للطفل تشفي هذه الفطريات، أما إذا كانت الحالات صعبة وشديدة التي تسبب تسلخ منطقة الحفاض و تشقق حلمة الثدي بسبب الفطريات التي توجد في الفم وفي هذه الحالة يتم التالي:-

علاج فطريات الفم عند الاطفال في المنزل
علاج فطريات الفم عند الاطفال في المنزل
  • إعطاء الطفل مضاد فطري لمدة 10 أو 15 دقيقة يومياً، أو علي حسب الجرعة التي يقوم الطبيب المختص بتحديدها.
  • وقد ينصح بعض الأطباء بإضافة الزبادي إلى طعام الطفل حسب عمره لأن الزبادي يحتوي على البكتيريا المفيدة التي تساعد في القضاء على الفطريات الضارة .

علاج فطريات الفم عند الرضع بالاعشاب:

علاج فطريات الفم عند الرضع بالاعشاب,تستخدم الأعشاب الطبيعية في علاج الفطريات التي توجد في فم الطفل فيوجد علاج لفطريات التجويف الفموي ومنها : –

علاج فطريات الفم عند الرضع بالاعشاب
علاج فطريات الفم عند الرضع بالاعشاب
  • يمكن عمل غرغرة للطفل في حالة إذا كان للطفل القدرة على ذلك باستخدام مغلي الزعتر أو الشمر أو النعناع أو اليانسون أو البابونج، وبالتالي الأعشاب السابقة لها القدرة على قتل الفطريات والجراثيم التي توجد في اللسان والحلق، حيث أنها تعمل مثل المضادات الحيوية .
  • يمكنك تدليك المنطقة المصابة بالفطريات بالعسل أو التمر ولكن بكميات مناسبة وذلك لأكثر من مرة في اليوم الواحد، ولكن يشترط النظافة الجيدة بالأيدي التي تقوم بالتدليك والتعقيم بعد ذلك .
  • يمكن دهن المنطقة المصابة  بطحين بالسمسم، وتترك لبعض الوقت، ومن الأفضل أن تدهن مرتين في اليوم مرة في الصباح وأخرى في المساء .
  • يمكن مضمضة الفم بمغلي القرنفل المسمار أكثر من مرة في اليوم .
  • تساعد مغلي الميرمية في علاج الفطريات أو شرب كوب الشاي الساخن منها .
قد يعجبك ايضا

اترك رد