ست الكل » موقع المراه العصرية
موقع ست الكل موقع متخصص فى كل ما يخص المرأة العربية من الحمل والولادة، ومشاكل البشرة والشعر، وصحة الطفل والمرأة عامة بالأضافة للأزياء والأكسسورات والميكاج والتحميل وغيرها من الأمور التي تهم كل ست بيت عربية.

اسباب تاخر الدورة الشهرية للبنات عن موعدها و للمتزوجات غير الحمل

أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات هل هي نفسية أم عضوية
0

اسباب تاخر الدورة الشهرية للبنات عن موعدها و للمتزوجات غير الحمل ,قد يحدث تغيير لموعد نزول الدورة الشهرية عند غالبية الفتيات والمتزوجات بسبب التوتر والقلق وقد يكون بسبب نقص المعادن والفيتامينات في الجسم وقد يحدث ذلك لأسباب أخرى غير معلومة وقد يحدث التأخير لمدة يومين وقد  يستمر لشهر او أكثر وبالتالي تصاب الفتاة بالقلق وتظل تبحث عن سبب ذلك التأخر، ولذلك نستعرض في السطور التالية بعض من اسباب تاخر الدورة الشهرية للبنات عن موعدها و للمتزوجات غير الحمل  مع بعض نصائح ما قبل الدورة الشهرية التي تساعدك على تخطي أيام الطمث دون أن يؤثر ذلك على جسمك.

"<yoastmark

شاهد ايضا: علامات نزول الدوره الاكيده واسباب وعلاج الام الدورة الشهرية

اسباب نزول الدورة الشهرية

اسباب نزول الدورة الشهرية,الدورة الشهرية هي عبارة عن نزيف مهبلي يحدث نتيجة نزول البويضة في الرحم عندما لا تجد الحيوان المنوي الذي يقوم بتلقيحها وذلك عند بلوغ الفتاة سن المراهقة يبدأ الجسم في إفراز هرمون البروجسترون الذي يقوم بتنشيط عمل المبايض ومن ثم تبدأ البويضات في الخروج من المبيضين واحدة تلو الأخرى كل شهر وهذه بالتفصيل اسباب نزول الدورة الشهرية :-

اسباب نزول الدورة الشهرية
اسباب نزول الدورة الشهرية
  • كما قولنا سابقا ان الدورة الشهرية هي علامة مميزة لعلامات وصول الفتاة إلى سن المراهقة حيث يبدأ الجسم في إفراز هرمون البروجسترون ومن ثم تظهر معالم الأنوثة على الفتاة من حيث نمو الثدي وتغيير في طبقة الصوت وبداية انطلاق البويضات في الرحم ومن ثم نزول الدورة الشهرية.
  • تبدأ المبايض في إنتاج البويضات وتظل تنتقل ما بين قناة فالوب والرحم وتظل حوالي ثلاثة أيام ناضجة حتى يقوم الحيوان المنوي بتلقيحها وفي تلك الفترة يقوم الرحم بصنع شبكة رقيقة تشبه الإسفنج حتى تلتصق بها تلك البويضة وفي حالة عدم حدوث الحمل يقوم الرحم بتفتيت ونزول تلك الشبكة فيما تعرف بالدورة الشهرية .
  • وتختلف كمية الدم الذي يخرجها الجسم حسب طبيعة كل فتاة ولكن المعدل الطبيعي لنزول كمية الدماء في الدورة الشهرية ما بين ثلث كوب او نصف كوب، وقد تزيد تلك الكمية بعد مرور النساء بالحمل والولادة بسبب نضوج الأعضاء التناسلية اكثر .
  • عدد البويضات التي تخزن في جسد الفتاة منذ ولادتها حتى الوفاة هو ما يقارب المليون بويضة ولكن لا يخرج منها طوال فترة حياتها سوي ستمئة بويضة فقط، ولكن منذ انقطاع فترة الطمث في سن الخمسين تموت باقي البويضات ولا يتبقى منها سوى عدد بسيط للغاية .

اسباب تاخر الدورة الشهرية للبنات عن موعدها

أما بالنسبة عن اسباب تاخر الدورة الشهرية للبنات فهي تتمثل في عدة نقاط يأتي على رأسها الكثير من الاسباب التي ستتعرفون لها في السطور القادمة :-

"<yoastmark

  1. التوتر والقلق خاصة في فترات المرور بالاختبارات أو التعرض لبعض المشاكل النفسية أو العاطفية في فترة المراهقة نتيجة اضطراب الهرمونات في الجسم، ولذلك لمن تعاني من تأخر في نزول الدورة عليها الابتعاد عن مصادر القلق والتوتر وان تعمل على تحسين الحالة المزاجية والنفسية حتى لا يتأثر الجسم بذلك.
  2. وقد يرجع ايضا اسباب تاخر الدورة الشهرية للبنات عن موعدها هو بسبب ضعف الجسم بصورة عامة نتيجة نقص العناصر والفيتامينات اللازمة في الجسم بسبب النحافة الشديدة أو الأنيميا لعدم الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالمعادن وخاصة الحديد، مما يسبب عدم قدرة الجسم على القيام بوظائفه الطبيعية وبالتالي لا يتم نزول الدورة بصورة طبيعية.
  3. ومن بين اسباب تاخر الدورة الشهرية للبنات هي زيادة الوزن بصورة كبيرة مما تسبب بعض المشاكل في المبايض مثل حدوث التكييس أو ضعف قدرة الجسم على توزيع هرمون البروجسترون بسبب زيادة الوزن مما تسبب تأخر نزول الدورة الشهرية، أيضاً تناول بعض الأدوية التي تؤثر على الهرمونات في الجسم قد تكون عامل أساسي في تأخر نزول الدورة الشهرية .

شاهد ايضا: اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها للفتيات وللمتزوجات

اسباب تاخر الدورة الشهرية للمتزوجات غير الحمل

اسباب تاخر الدورة الشهرية للمتزوجات حيث تعاني الكثير من الزوجات من حدوث تأخير في نزول الدورة الشهرية كما يحدق مع الكثير من الفتيات ولذلك نتطرق في ذلك المقال عن اسباب تاخر الدورة الشهرية للمتزوجات مع بعض المعلومات الواجب معرفتها سيدتي عن الدورة الشهرية.

اسباب تاخر الدورة الشهرية للمتزوجات
اسباب تاخر الدورة الشهرية للمتزوجات
  1. أما بالنسبة عن اسباب تاخر الدورة الشهرية للمتزوجات فهي تعود إلى عدة عوامل يأتي على رأسها حدوث بعض الخلل في الهرمونات خاصة هرمون البروجسترون وذلك قد يعود لتناول بعض العقاقير والأدوية المختلفة التي تؤثر على طبيعة الجسم ومن ثم تسبب اضطرابات في نزول الدورة الشهرية بحيث يصل بضعة أيام أو قد تصل إلى أسابيع .
  2. ومن بين العوامل الأخرى التي تسبب تأخر في نزول الدورة الشهرية هي النحافة الشديدة التي تسبب ضعف التبويض وعدم قدرة الجسم على إنتاج البويضات، بل وفي حالة السمنة المفرطة التي تؤثر على تركيز هرمون البروجسترون في الجسم وقد تسبب تكيس المبايض ومن ثم يتم حدوث خلل في طبيعة إفراز البويضات ونزول الدورة الشهرية بصورة طبيعية .
  3. الاكتئاب والتوتر العام والإرهاق في العمل أو في فترات الامتحانات الذي يعمل على تغيير الساعة البيولوجية في الجسم وعدم القدرة على النوم نتيجة الأرق يسبب أيضاً حدوث بعض التغييرات في طبيعة الجسم مما يؤثر بالسلب على إفراز هرمون البروجسترون ومن ثم عدم قدرة المبيض على إنتاج البويضات بصورة كبيرة وبالتالي تسبب ضعف في التبويض وعدم قدرة الرحم على نزول الدورة الشهرية بصورة طبيعية .
  4. وهناك بعض العوامل الأخرى المتعلقة بالأمراض العرضية التي قد تصيب الإنسان في مختلف الشهور طوال العام مثل الإنفلونزا ونزلات البرد والأمراض الخطيرة مثل الأورام السرطانية لا قدر الله خاصة في منطقة الرحم مثل سرطان المبايض وسرطان الرحم فيؤثر بالطبع على طبيعة الخلايا بصفة خاصة وعلى الجسم بصفة عامة .
  5. سواء كنتى تعانين من قصور فى نشاط الغدة الدرقية أو فرطها ففي كلا الحالتين يوجد تأثير على عدم انتظام أو اختفاء الدورة الشهرية حيث أن الغدة الدرقية هي المسؤولة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم حيث أن وجود مشكلة فيها يؤثر على الهرمونات بشكل عام .
  6. تؤثر الأمراض المزمنة كالسكري والاضطرابات الهضمية المزمنة على انتظام الدورة الشهرية فإنها مرتبطة بهرمونات الجسم، التي تحدث خلل في نظام الإباضة عند المرأة .
  7. يعتبر النساء الذين يعانون من اضطرابات فى الطعام كفقدان الشهية العصبي والشره المرضي قد يمكن أن يعمل على تأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها فإذا كان وزنك أقل 10% من الوزن المثالي المناسب لطولك فهذا سبب قوي لوقف الإباضة وتغير بعض وظائف جسمك .

شاهد ايضا: علاج تأخر الدورة الشهرية بدون حمل والتخلص من الألم نهائياً

نصائح قبل الدورة الشهرية

  • يجب أن يتم الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات خاصة في فترة نزول الدورة حتى لا يتأثر الجسم بذلك من خلال تناول اللحوم الحمراء والكبده والعسل الأسود والباذنجان الرومي بالإضافة لتناول الخضروات والفاكهة الطازجة .
  • أيضاً يجب أن يتم الاهتمام بالنظافة الشخصية في فترة نزول الدورة الشهرية لعدم إنتشار للبكتريا والجراثيم أو الفطريات من خلال التغيير الدائم الفوط الصحية والاستحمام بصورة يومية والتعطر الدائم للملابس لعدم انبعاث روائح كريهة .
قد يعجبك ايضا

اترك رد