صحة المرأة

أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات هل هي نفسية أم عضوية

أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات قد يحدث تغيير لموعد نزول الدورة الشهرية عن غالبية الفتيات بسبب التوتر والقلق وقد يكون بسبب نقص المعادن والفيتامينات في الجسم وقد يحدث ذلك لأسباب أخرى غير معلومة وقد يحدث التأخير لمدة يومين وقد  يستمر لشهر او أكثر وبالتالي تصاب الفتاة بالقلق وتظل تبحث عن سبب ذلك التأخر، ولذلك نستعرض في السطور التالية بعض من أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات مع بعض النصائح الغذائية التي تساعدك على تخطي أيام الطمث دون أن يؤثر ذلك على جسمك .

أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات هل هي نفسية أم عضوية
أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات هل هي نفسية أم عضوية

أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات :

1- الدورة الشهرية هي علامة مميزة لعلامات وصول الفتاة إلى سن المراهقة حيث يبدأ الجسم في إفراز هرمون البروجسترون ومن ثم تظهر معالم الأنوثة على الفتاة من حيث نمو الثدي وتغيير في طبقة الصوت وبداية انطلاق البويضات في الرحم ومن ثم نزول الدورة الشهرية.

2- تبدأ المبايض في إنتاج البويضات وتظل تنتقل ما بين قناة فالوب والرحم وتظل حوالي ثلاثة أيام ناضجة حتى يقوم الحيوان المنوي بتلقيحها وفي تلك الفترة يقوم الرحم بصنع شبكة رقيقة تشبه الإسفنج حتى تلتصق بها تلك البويضة وفي حالة عدم حوث الحمل يقوم الرحم بتفتيت ونزول تلك الشبكة فيما تعرف بالدورة الشهرية .

3- وتختلف كمية الدم الذي يخرجها الجسم حسب طبيعة كل فتاة ولكن المعدل الطبيعي لنزول كمية الدماء في الدورة الشهرية ما بين ثلث كوب او نصف كوب، وقد تزيد تلك الكمية بعد مرور النساء بالحمل والولادة بسبب نضوج الأعضاء التناسلية اكثر .

4- عدد البويضات التي تخزن في جسد الفتاة منذ ولادتها حتى الوفاة هو ما يقارب المليون بويضة ولكن لا يخرج منها طوال فترة حياتها سوي ستمئة بويضة فقط، ولكن منذ انقطاع فترة الطمث في سن الخمسين تموت باقي البويضات ولا يتبقى منها سوى عدد بسيط للغاية .

سبب تأخر الدورة الشهرية للبنات :

1- أما بالنسبة لأسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات فهي تتمثل في عدة نقاط يأتي على رأسها التوتر والقلق خاصة في فترات المرور بالاختبارات أو التعرض لبعض المشاكل النفسية أو العاطفية في فترة المراهقة نتيجة اضطراب الهرمونات في الجسم، ولذلك لمن تعاني من تأخر في نزول الدورة عليها الابتعاد عن مصادر القلق والتوتر وان تعمل على تحسين الحالة المزاجية والنفسية حتى لا يتأثر الجسم بذلك.

2- وقد يحدث تأخير أيضاً في نزول الدورة الشهرية بسبب ضعف الجسم بصورة عامة نتيجة نقص العناصر والفيتامينات اللازمة في الجسم بسبب النحافة الشديدة أو الأنيميا لعدم الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالمعادن وخاصة الحديد، مما يسبب عدم قدرة الجسم على القيام بوظائفه الطبيعية وبالتالي لا يتم نزول الدورة بصورة طبيعية.

3- ومن بين الأسباب المؤدية إلى تأخر الدورة الشهرية هي زيادة الوزن بصورة كبيرة مما تسبب بعض المشاكل في المبايض مثل حدوث التكييس أو ضعف قدرة الجسم على توزيع هرمون البروجسترون بسبب زيادة الوزن مما تسبب تأخر نزول الدورة الشهرية، أيضاً تناول بعض الأدوية التي تؤثر على الهرمونات في الجسم قد تكون عامل أساسي في تأخر نزول الدورة الشهرية .

نصائح هامة في فترة الدورة الشهرية :

1- يجب أن يتم الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات خاصة في فترة نزول الدورة حتى لا يتأثر الجسم بذلك من خلال تناول اللحوم الحمراء والكبده والعسل الأسود والباذنجان الرومي بالإضافة لتناول الخضروات والفاكهة الطازجة .

2- أيضاً يجب أن يتم الاهتمام بالنظافة الشخصية في فترة نزول الدورة الشهرية لعدم إنتشار للبكتريا والجراثيم أو الفطريات من خلال التغيير الدائم الفوط الصحية والاستحمام بصورة يومية والتعطر الدائم للملابس لعدم انبعاث روائح كريهة .

الوسوم

اترك رد