صحة المرأة

تساقط شعر الرأس أسبابه وعلاجه

تساقط شعر الرأس أسبابه وعلاجه يعد تساقط الشعر سواء لدى الرجال أو النساء من المشكلات التي يكون لها تأثير سلبي للغاية علي النفس وذلك لأنه يرتبط بالمظهر الخارجي للفرد، وبناءاَ علي ذلك نجدهم يبحثون في الأسباب التي قد أدت إليه في محاولة للوصول لعلاج لهذه المشكلة.

تساقط شعر الرأس أسبابه وعلاجه
تساقط شعر الرأس أسبابه وعلاجه

وانطلاقاً من إيمان موقعكم ست الكل بأن يقدم لكم كل ما يهم الأسرة بشكل عام وكل ما يهمك سيدتي بشكل خاص فإننا سوف نلقي الضوء في هذا المقال علي مشكلة تساقط الشعر وأسبابها وطرق علاجها أيضاً.

تساقط شعر الرأس أسبابه وعلاجه :

لو تطرقنا في البداية إلي أسباب مشكلة تساقط الشعر سوف نجد أن لها العديد من الأسباب فبعضها يكون بحكم الجينات الوراثية التي تنقل من أحد الوالدين يكون لديه المشكلة، وفي بعض الأحيان يكون السبب صحي أو ناتج عن إتباع بعض العادات التقليدية السيئة، وفي ما يلي حصر لأهم أسباب تساقط شعر الرأس :

بعض الإضطرابات في بعض الغدد الصماء وبشكل خاص الغدة الدرقية، ويتم التحقق من الأمر من خلال إجراء تحليل الغدة الدرقية لدى أحد المتخصصين.

تناول بعض الأدوية التي يكون لها تأثير سلبي علي بصيلة الشعر مما ينجم عنه ضعف فيها وبالتالي حدوث تساقط للشعر، ولعل أشهر تلك الأدوية هي أدوية موانع الحمل وأدوية السرطان عفاكم الله.

الإضطرابات النفسية والتوتر والقلق ونوبات الغضب كلها تعد من الأسباب التي تؤثر سلبياً علي صحة الشعر وتؤدي لتساقطه في كثير من الأحيان حيث تنعكس الحالة النفسية السيئة علي الفرد من الناحية العضوية وأول ما يظهر فإنه يظهر في صورة تساقط الشعر.

نقص بعض الفيتامينات من ناحية وسوء التغذية من ناحية أخرى، حيث نجد أن هناك بعض الفيتامينات التي تكون بالفعل مهملة بشكل كبير من جانبنا ولا نهتم بها مثل فيتامين b12 حيث يعد من أهم الفيتامينات الضرورية لصحة الشعر وتقويته.

الإصابة ببعض الأمراض خاصة أمراض الدم مثل نقص الهيموجلوبين أو الأنيميا فجميعها تكون أمراض تهدد بصيلة الشعر من جذورها نتيجة عناصر هامة في الجسم أهمها الحديد وبناءاً علي ذلك تحدث مشكلة تساقط الشعر.

بعض الأمراض البكتيرية والعدوى المتعلقة بفروة الرأس مثل الثعلبة حيث تؤدي إلي تساقط الشعر في مناطق محددة بالرأس هذا فضلاً عن كونها لا ترتبط بأي مرحلة عمرية أو سنية فمن الممكن أن تأتي في أي سن.

علاج تساقط الشعر :

بعد أن تطرقنا لأهم أسباب تساقط الشعر دعونا نستعرض سوياً أهم طرق العلاج من خلال عرض لمجموعة من الطرق التي تعتمد علي وصفات طبيعية بسيطة وسهلة يمكن لأي سيدة أن تقوم بتنفيذها لمعالجة شعرها من مشكلة التساقط :

طريقة عشبة النيم :

هي أحد الأعشاب التي تظهر في الصحراء الغربية وتتواجد لدى الكثير من العطارين، وهي من أكثر الأعشاب التي قد ثبت فعاليتها في منع تساقط الشعر، ويتم إستخدامها من خلال غلي مقدار من العشبة في مقدار من الماء ومن ثم تصفيه الماء وإستخدامه كغسول للشعر بشكل دوري حوالي مرتين أو ثلاثة في خلال الإسبوع.

طريقة عصير البصل :

ربما يستعجب البعض أو ينفر من الأمر بمجرد سماع كلمة البصل، لكن في الواقع أن البصل يعد من أكثر الخضروات التي تحتوي علي قدر كبير من العناصر الهامة ولعل أهمها عنصر الكبريت الذي يستخدم كمعزز ومقوي لبصيلات الشعر، والجدير بالذكر أن الطريقة تقوم علي أن يتم تقطيع البصل أو بشره ناعم ومن ثم وضع قليل من الملح عليه بغرض أن يخرج منه عصارته كاملةً.

ومن بعدها يتم إستخدام عصير البصل في تدليك فروة الرأس جيداً ويستمر لمدة عشرين دقيقة ومن ثم يتم غسله بشكل جيد بالماء ونوع الشامبو المناسب للشعر.

الوسوم

اترك رد