ست الكل » موقع المراه العصرية
موقع ست الكل موقع متخصص فى كل ما يخص المرأة العربية من الحمل والولادة، ومشاكل البشرة والشعر، وصحة الطفل والمرأة عامة بالأضافة للأزياء والأكسسورات والميكاج والتحميل وغيرها من الأمور التي تهم كل ست بيت عربية.

اسباب خراج الاسنان وطريقة علاجة في المنزل

اسباب خراج الاسنان وطريقة علاجة في المنزل
0

من خلال هذا المقال سنتعرف علي اسباب خراج الاسنان وطريقة علاجة في المنزل حيث يشير خراج الأسنان إلى تجمع القيح في الطبقة الأعمق من السن. عادة ما تحدث بسبب البكتيريا التي تحاصر داخل الأسنان,في حالات نادرة قد يتطور تحت حشو أو ترميم الأسنان بعد إصابة اللثة.

يشاهد الزوار ايضا: ماهو خراج الاسنان وماهي مضاعفاته

يتشكل الخراج عندما يهاجم الجهاز المناعي للجسم ويحاول طرد البكتيريا. ينتج عن هذا التهاب وتورم وألم خراجات الأسنان ,غالباً ما يكون ظهور الخراج على شكل انتفاخ قريب من الأسنان بينما توجد العديد من الأعراض أو العلامات الدالة على الإصابة به مثال الشعور بالألم القوي في الأسنان أو الرائحة الكريمة بمنطقة الفم بالعلاوة إلى وجود صعوبة في عملية البلع مع حدوث حساسية للأسنان عند تناول المشروبات سواء الساخنة أو الباردة .

يشاهد الزوار ايضا: هل يمكن خلع الضرس مع وجود خراج

اسباب خراج الاسنان

الخراج عبارة عن مجموعة موضعية من القيح تتشكل عندما تصيب البكتيريا أو الكائنات الدقيقة الأخرى الأنسجة الرخوة أو العظام. قد يتشكل خراج الأسنان من تلقاء نفسه أو مع إصابة بنية أخرى قريبة ،مثل الجيوب الأنفية. يمكن أن يتطور الخراج حول السن ،ولكنه يحدث عادةً في اللثة وعظام الفك. إذا انتشرت عدوى الجيوب الأنفية إلى سن واحد أو أكثر ،فإنها تؤدي إلى التهاب حوائط التاج – تكوين صديد في الأنسجة المحيطة .

بالاضافة الي ذلك هناك العديد من اسباب خراج الاسنان الاخري المؤدية إلى الإصابة به، ومن أهمها :-

  1. تعرض الأسنان لضربة خارجية إذ ذلك العامل ينتج عنه موت العصب، ومن ثم تحلله مما يعطي الفرصة الكبيرة للبكتيريا الموجودة في قناة الأسنان بالتحلل مسببة كنتيجة لذلك ظهور الخراج .
  2. مشكلة تسوس الأسنان : يعد كلاً من الخوف أو الغهمال أو الكسل من جانب المصاب بمشكلة تسوس الأسنان من إحدى الأسباب التي سينتج عنها، وبنسبة كبيرة حدوث حفرة كبيرة في داخل الأسنان، والتي قد تصل في عدد من الحالات لحجرة العصب مسببة الشعور القوي بالألم ثم، وفي مرحلة لاحقة الإصابة بخراج الأسنان .
  3. فشل العالجة اللبية : قد تتعرض الأسنان المستخدم في علاجها أحياناً العالجة اللبية الإصابة بالخراج سواء في السن أو الأسنان المعالجة كنتيجة لفشل عملية العالجة اللبية من الأساس .
  4. في بعض الحالات المصابة بمشكلة خراج الأسنان قد تنشأ هذه الإصابة كنتيجة طبيعية لوجود أسنان أو أضراس مطمورة مما قد ينتج عنه الشعور بالألم الحاد، والقوي، والذي يصل أحياناً إلى كلاً من منطقة الوجه أو الرقبة، والأذن، وباتجاه الضرس أو السن المطمور.
  5. الإصابة بأمراض التهاب اللثة، وبالتحديد الالتهاب المزمن للثة .
  6. إجراء العمليات الجراحية، وذلك يكون ناتجاً عن تعرض منطقة الوجه إلى الإصابة بالانتفاخ بعد القيام بإجراء أياً من أنواع العمليات الجراحية بالأسنان مثال عملية خلع الأسنان الجراحية .

شكل خراج الاسنان

يختلف شكل خراج الاسنان وحجمها فهي مجموعات من القيح تتشكل في منطقة جذر السن. عندما تتشكل العدوى تحت اللثة ،يمكن أن تنتقل إلى العصب وتسبب الألم. يمكن لأطباء الأسنان في كثير من الأحيان علاج الخراج دون الحاجة إلى خلع السن أو القيام بإجراءات غازية أخرى. ومع ذلك ،يجب أن ترى طبيب الأسنان على الفور إذا كنت تعاني من أعراض مثل التورم والاحمرار والحنان.

يشااهد الزوار ايضا: الفرق بين خراج اللثة خراج الأسنان

وفي الصور التالية سيتضح بها شكل خراج الاسنان المتعارف عليه:

شكل خراج الاسنان
شكل خراج الاسنان
ما هو شكل خراج الاسنان
ما هو شكل خراج الاسنان

علاج خراج الاسنان في المنزل

الخراجات مشكلة خطيرة. إذا تركت دون علاج ،فإنها يمكن أن تؤدي إلى التهابات في العظام وحتى الموت. لذلك من المهم استشارة طبيب الأسنان على الفور إذا كنت تعاني من أي من الأعراض المصاحبة للخراجات .

فبالنسبة لمعظم الناس ،تتطور الخراجات عندما تدخل البكتيريا إلى اللثة أو الأسنان وتسبب عدوى تشكل صديدًا ،وهو سائل سميك مائل إلى الصفرة أو الأخضر. تتكون من خلايا الدم البيضاء الميتة والبكتيريا ومن خلال الاسطر القادمة سنعرف سويا اكثر من طريقة تعمل علي علاج خراج الاسنان في المنزل والتي منها:

  1. زيت جوز الهند : وفي هذه الطريقة سنضع ما قدره “2” ملعقة صغيرة الحجم من زست جوز الهند داخل الفم، ويتم التمضمض به لما مدته “15” دقيقة مع مراعاة تجنب ابتلاع الزيت ثم تأتي مرحلة غسيل الفم بشكل جيد باستخدام الماء الدافئ، ويتم تكرار تلك العملية لما عدده “2” مرة بشكل يومي، ولما مدته الزمنية “30” يوم .
  2. الكركم : نضع ما قدره نصف ملعقة كبيرة الحجم من الكركم البودرة مع قدره “1” ملعقة من الماء في داخل وعاء مناسب ثم يتم مزج المكونات معاً جيداً ثم تأتي مرحلة وضع المزيج الناتج على المكان المصاب بالأسنان مع مراعاة تركه على الأسنان أو المكان المصاب لما مدته الزمنية “20” دقيقة ثم يغسل الفم جيداً بالماء الدافئ مع مراعاة تكرار عمل تلك الوصفة لما عدده “4” مرات، وبشكل يومي .
  3. طريقة أكياس الشاي : يتم في هذه الطريقة نقع كيساً واحداً من أكياس الشاي الأسود في داخل كوب من الماء الدافئ، ولما مدته “10” دقائق على الأقل ثم نزيل الكيس من داخل الماء، ونضعه على الأسنان المصابة، ونتركه لما مدته ” ليلة كاملة ” عليها، وفي الصباح تأتي عملية غسيل الفم عن طريق مزج الملح، والماء الدافئ جيداً، ويفضل تكرار عمل تلك الوصفة بما عدده “مرة ” واحدة، وبشكل يومي، ولما مدته الزمنية ” عدة أسابيع ” .

نصائح طبية لتقليل نسبة الاصابة بخراج الاسنان

  1. إستخدام الخيط، والفرشاة في عملية تنظيف الأسنان بما عدده “2” مرة، وبشكل يومي .
  2. الإقلال من التدخين، وبقدر الإمكان .
  3. الحرص على تناول الغذاء الصحي، والمفيد .
  4. الإقلال من التدخين بقدر الإمكان .
  5. الإقلال القوي الدرجة من تناول السكريات بأنواعها .
  6. الإقلال بنسبة كبيرة من معدل تناول المشروبات المحتوية على نسبة عالية من مادة الكافيين مثال القهوة .

يمكن أن تكون خراجات الأسنان تجربة مؤلمة للغاية ولديها القدرة على التسبب في مضاعفات متعددة. يعتمد شكل خراج الأسنان على المكان الذي يوجد فيه. يحدد موقع خراج الأسنان نوع ألم الأسنان والتورم وأعراض العدوى التي ستعاني منها.

وفي نهاية مقالنا حول اسباب خراج الاسنان وطريقة علاجة في المنزل أتمني أن يكون قد نال اعجابكم و جدتم به ضالتكم، وسوف اطلب منكم فضلا وليس امرا مشاركة هذا المقال على مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات المختلفة ليستفيد منها الاخرين في كل مكان.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.