ست الكل » موقع المراه العصرية
موقع ست الكل موقع متخصص فى كل ما يخص المرأة العربية من الحمل والولادة، ومشاكل البشرة والشعر، وصحة الطفل والمرأة عامة بالأضافة للأزياء والأكسسورات والميكاج والتحميل وغيرها من الأمور التي تهم كل ست بيت عربية.

ما اهمية ضرس العقل وماهي اعراض ظهوره

ما اهمية ضرس العقل
0

توجد ضروس العقل عادةً في مؤخرة الفم ، خلف أضراسك الأخيرة مباشرةً وتكمن اهمية ضرس العقل أنها تساعد على التأكد من أن فكك يمكن أن ينمو بشكل صحيح ويحافظ على شكله.

يشاهد الزوار ايضا: كم عدد اسنان الانسان البالغ

هي عبارة عن تلك الضروس التي تأتي عملية ظهورها في وقت متأخر عن ذلك الوقت الطبيعي، والخاص بنمو الأسنان، وذلك يرجع إلى أن ضرس العقل يبدأ في مرحلة النمو، وبالتحديد منذ بداية دخول الشخص في مرحلة البلوغ أي في تلك الفترة الزمنية الواقعة عادةً فيما بين غمر “15-25” عام.

يشاهد زوارنا المواضيع التالية

يشاهد الزوار ايضا: مضاعفات تسوس ضرس العقل ومتي يجب خلعة

ما اهمية ضرس العقل

جدير بالذكر  قبل ان نتحدث عن اهمية ضرس العقل هو أن ضرس العقل يكون في كثير من الاحيان مطموراً تحت اللثة، وفي بعض الأحيان أو الحالات لا ينمو، ولا يتكون من الأساس بشكل خاص لدى أولئك الأشخاص ذوي الفك الصغير الحجم .

اهمية ضرس العقل
اهمية ضرس العقل

تسمح ضروس العقل ، المعروفة أيضًا باسم الأضراس الثالثة ، بتضخم الفك البشري للمساعدة في مضغ الطعام بشكل أكثر كفاءة. ومع ذلك ، يمكن أن تتأثر (تنمو بشكل جانبي ولا تجعلها تصل إلى أعلى من خلال اللثة) أو يمكن أن تتأثر (لا تتطور)… اقراء ايضا ماهي أعراض تسوس ضرس العقل ال5؟

فائدة ضرس العقل

يشاهد زوارنا المواضيع التالية

يوجد عدد كبير من الأشخاص يسيطر عليهم الاعتقاد أن ضرس العقل هو عبارة عن ضرس زائد ليس له أي وظيفة أو أهمية كبيرة الدرجة هذا علماً بأن كل إنسان يجب أن يكون لديه ما عدده “4” من أضراس العقل أثنان في الفك، وأثنان في الفك السفلي إلا أن جزءاً منها قد لا ينمو، وأحياناً كلها.

والمعروف أنه لا يوجد في الأصل شيئاً قد خلقه المولى جل شأنه إلا، وله هدف، وفائدة، وهذا مع أثبتته العديد من الأبحاث الطبية المختصة بالسنان، والتي وجدت في نتائجها أن أضراس العقل عندما تأتي عملية نموها بشكل سليم، وغير أفقي أو مائل فإنها تعود على الشخص بمجموعة كبيرة من الفوائد، والتي من أهمها :-

  1. المساعدة الجيدة في عملية المضغ : يعد ضرس العقل السليم بالتحديد من احد أهم السنان التي بالغمكان الاعتماد عليها من جانب الشخص في عملية المضغ الجيد للطعام، وذلك يرجع إلى أن ضرس العقل هو عبارة عن سن متين، وقوي، وحتى لو أصيب بمشكلة التسوس فإنه بالإمكان معالجته كأي سن طبيعي اخر .
  2. ضرس العقل هو من أحد دعائم الأسنان الصناعية : عندما يتعرض الشخص لأياً من أشكال الضرر الكبير الدرجة في أسنانه، ومن ثم، وبناءا على هذا يضطر إلى اقتلاعها، وإبدالها بأسنان اصطناعية فإن ضرس العقل السليم، والمتكون في تلك الحالة بطريقة طبيعية سيكون له فائدة كبيرة متمثلة في أنه يعد من أهم الركائز التي يمكن الاعتماد عليها من جانب أطباء الأسنان عند القيام بتركيب الأسنان الاصطناعية .

اعراض ظهور سن العقل

يوجد العديد من اعراض ظهور سن العقل والعلامات الدالة على ظهورة ومنها:-

  1. الشعور بألم أو بتصلب في الفك، وبالتحديد بالقرب من السن المحشور بجانب ضرس العقل، وذلك يكون كنتيجة لصغر حجم الفك .
  2. إمكاينة تعرض الأسنان لمشكلة التسوس أو أمراض اللثة، وذلك يرجع، وبشكل رئيسي إلى ضيق المكان الذي يظهر فيه ضرس العقل، وبالتالي عدم القدرة على الوصول إليه بالفرشاة، وبحيث لا يتمكن الشخص من القيام بعملية تنظيفه بالشكل المطلوب أو المناسب .
  3. حدوث ارتفاع لدرجة الحرارة أو الشعور بالحمى الخفيفة الدرجة أحياناً .
  4. الإصابة بالتهاب على جانبي الفك أو اللثة الأمر الذي ينتج عنه أحياناً ظهور الرائحة الكريهة بالفم .
  5. الشعور بصعوبة في عملية مضغ الطعام علاوة على عدم القدرة على فتح الفم بشكل جيد، وذلك راجعاً إلى قيام ضرس العقل بالضغط على منطقة العضلات الخاصة بعملية المضغ .
  6. في حالة ظهور ضرس العقل بشكل طبيعي، وسليم فإن كل تلك العلامات السابقة سوف تتلاشى بشكل تدريجي، وأحياناً أخرى قد لا ينتيج أياً من تلك الأعراض السابقة، والمصاحبة لظهور الضرس في حالة ظهور ضرس العقل بشكل طبيعي، وسليم.

ولا تنسي متابعتنا علي مواقع التواصل الخاصة بموقع ست الكل

وفي نهاية مقالنا حول ما اهمية ضرس العقل وماهي اعراض ظهوره أتمني أن يكون قد نال اعجابكم و جدتم به ضالتكم، وسوف اطلب منكم فضلا وليس امرا مشاركة هذا المقال على مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات المختلفة ليستفيد منها الاخرين في كل مكان.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.