البشرة والجمال

ما هو السبب الرئيسي لتساقط الشعر

ما هو السبب الرئيسي لتساقط الشعر يبحث كافة الرجال والنساء عن الأسباب الحقيقية التي تكمن خلف تساقط الشعر والجدير بالذكر أن البحث العلمي قد أظهر من جانبه وجود كم كبير من الأسباب التي تؤدي إلي تساقط الشعر، ولكن نجد أن هناك بعض خبراء العناية بالشعر قد حصروا الأمر في أسباب جينية وراثية في حين نجد البعض الأخر قد حصرها في الأسباب البيئية المحيطة بالفرد نفسه، وغيرها من الآراء.

ما هو السبب الرئيسي لتساقط الشعر
ما هو السبب الرئيسي لتساقط الشعر

موقع ست الكل سوف يقوم بتسليط الضوء علي كافة الآراء وكافة الأسباب الرئيسية التي تم التوصل إلي أنها المسبب الأساسي لتساقط الشعر.

ما هو السبب الرئيسي لتساقط الشعر ؟

سوف نستعرض في السطور القادمة أهم الأسباب التي قد تم التوصل إليها والتأكيد علي أنها مسببات رئيسية لتساقط الشعر.

الأسباب البيئية المحيطة :

تتمثل الأسباب البيئيئة المحيطة في تعرض الشعر بصفة دائمة للملوثات كالأدخنة والأتربة والغبار بشكل مستمر ومن الطبيعي أن تلك الأمور يكون لها تأثيرات سلبية علي مظهر الشعر من ناحية وعلي صحته من ناحية أخرى.

ويجدر بنا هنا أن نشير إلي أنه من الممكن أن يتعرض الشعر لتلك الملوثات ولكن في نفس الوقت يلقى نوع من الرعاية والإهتمام بمظهره وصحته مما ينعكس عليه بشكل إيجابي ويزيل أثار تلك الأسباب البيئية المحيطة.

العدوى البكتيرية أو الجرثومية :

تعد العدوى التي تصيب الفرد السليم وتنتقل له من فرد أخر مصاب ببكتريا أو جراثيم من أهم الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلي تساقط الشعر، حيث أن تلك العدوى البكترية من شأنها أنها تعمل علي حدوث تساقط جزئي في الشعر وفي بعض الأحيان تؤدي لتساقط كلي لا قدر الله، والمعيار هنا يتوقف علي حجم الإصابة ومدى مناعة وقدرة الشعر علي التصدي لها وعلى نوعية البكتريا أو الجراثيم التي تهاجم الشعر.

نقص بعض المعادن والفيتامينات :

لا شك أن الشعر مثله مثل باقي أجزاء جسم الإنسان يحتاج إلي تغذيه والتي تتمثل في تزويد الجسم ببعض الفيتامينات والمعادن المحددة والتي من شأنها أنها تزيد من قوة وصحة الشعر، ولعل أهم تلك العناصر هو عنصر الحديد وفيتامين (أ)، وفيتامين (ج).

والجدير بالذكر ان نقص تلك العناصر في الجسم من شأنه أنه يؤدي إلي تساقط الشعر، ولعل هذا ألمر نراه واضحاً لدي كثير من الأفراد الذين يعانون من نقص الهيموجلوبين وهو نقص عنصر الحديد، حيث نجد أن مظهر الشعر وقوته ومناعته ضعيفة للغاية وغالباً يكون لديهم معاناة مع مشكلة تساقط الشعر.

إتباع حمية غذائية غير صحية :

لا شك أن الغالبية العظمى من السيدات والفتيات لديهم نوع من الشفغ بموضوع الرجيم وإتباع الحميات الغذائية من أجل المحافظة علي مظهرهن  الخارجي من ناحية، والوصول للوزن المثالي من ناحية أخرى والجدير بالذكر أن هذا الأمر إن كان  يتم تحت إشراف طبيب متخصص في التغذية فإنه لا بأس، ولكن تكمن المشكلة في أن يتم بدون رعاية وإشراف من متخصصين.

حيث نجد أن التبعات تكون خطيرة للغاية حيث تؤدي تلك الحميات الغير صحية علي الإطلاق من خلق نوع من الضعف العام في الجسم وفقد لكثير من العناصر الغذائية الهامة للجسم مما ينجم عنه الكثير من المشكلات ولعل أهمها هي مشكلة تساقط الشعر.

الصدمات العاطفية :

ربما يكون تضمين هذا السبب كأحد الأسباب الرئيسية في مشكلة تساقط الشعر من الأسباب الغريبة والمثيرة للدهشة!! ولكن في الواقع أنه قد أثبتت كثير من الدراسات والأبحاث بشأن مشكلة تساقط الشعر أن التعرض لأزمة أو صدمة عاطفية يعد من الأسباب التي ينجم عنها تساقط الشعر.

الوسوم

اترك رد