البشرة والجمال

ما هي الأمراض التي تسبب تساقط الشعر

ما هي الأمراض التي تسبب تساقط الشعر؟ يعد تساقط الشعر بالمعدلات الطبيعية من الأمور التي ليس هناك أي تخوف منها هذا علي العكس تماماً عندما يكون تساقط الشعر مرضي بمعنى أنه يكون ناجم عن بعض الأمراض التي يعد من أهم أثارها تساقط الشعر. سوف يقوم موقع ست الكل إلقاء الضوء علي أهم الأمراض الشائعة والتي ينجم عنها تساقط الشعر من خلال هذا المقال.

ما هي الأمراض التي تسبب تساقط الشعر
ما هي الأمراض التي تسبب تساقط الشعر

ما هي الأمراض التي تسبب تساقط الشعر ؟

لقد كشفت الكثير من الدراسات العلمية عن وجود عدد من الأمراض التي تتسبب من جانبها في إصابة الشعر بمشكلة تساقطه بشكل مرضي، ولعل أشهر تلك الأمراض ما يلي :

1- مرض السرطان :

يعد مرض السرطان من أصعب الأمراض التي تصيب الإنسان، حيث يقوم بأخذ العديد من جلسات الإشعاع الكيماوي والتي من شأنها أنها تؤثر بشكل سلبي علي الجسم ككل، ولعل من أهم مظاهرها تتمثل في تساقط الشعر والذي يصل في كافة الحالات إلي حالة من الصلع التام لفروة الرأس، عفانا الله وإياكم.

2- الخلل في الغدة الدرقية :

يعد الشعر جزأ لا يتجزأ من جسم الإنسان بمعنى أن أي إضطراب أو خلل في أي عضو من أعضاء جسم الإنسان فإنه بالتبعية يكون هناك خلل به، والجدير بالذكر أن الغدد الصماء وأهمها الغدة الدرقية تتعرض في بعض الأحيان لنوع من الإضطراب وبناءا علي ذلك يتعرض شعر الرجل أو السيدة للتساقط الناجم عن هذا الخلل.

3- تناول حبوب منع الحمل :

تلجأ بعض النساء إلي حبوب منع الحمل كأحد الوسائل التي من خلالها يمكن تنظيم عملية الإنجاب ولكن في الحقيقة هذه الحبوب يكون لها العديد من الأثار السلبية ولعل أولى مظاهرها السلبية تلك التي تظهر في صورة تساقط الشعر.

4- نقص الهيموجلوبين ( الأنيميا) :

يقصد بنقص الهيموجلوبين هو نقص في عدد كرات الدم الحمراء في جسم الإنسان، وتعد كرات الدم الحمراء هي الحصن المنيع الذي يكون مناعة للفرد تجاه أي مرض يقوم بمهاجمته، ومن هنا نجد أن أي نقص في نسبة الهيموجلوبين أو ما يعرف بين عامة الناس بإسم نقص الحديد ما هو إلا أحد الأمراض التي ينجم عنها مشكلة تساقط الشعر.

5- التوترات النفسية والإكتئاب :

تعد الحالة النفسية أو المزاجية للفرد مؤثرة علي كل أعضاء جسمه بل نجدها تنعكس علي الفرد عضوياً بشكل أو بأخر، ولعل هذا الأمر يعد واضح للغاية لدى السيدات التي تتعرض لحالة نفسية سيئة فإنها تجد حالة من التساقط الكثيف والغزير في شعرها، ويكون ذلك ناجماً عن الحالة النفسية السئية التي تعاني منها السيدة.

ومن ناحية أخرى فإن تطور الحالة المزاجية السيئة ودخول المرأة في حالة من الإكتئاب فإن الأمر هنا يكون أصبح أكثر سوءاً حيث من الوارد أن يتزايد تساقط الشعر وتدخل المرأة في حالة من الصلع المؤقت لا قدر الله.

6- الثعلبة :

تعد الثعلبة أحد الأمراض التي تنجم عن الإصابة بعدوى بكتيرية ربما تصيب فروة الرأس من خلال إستخدام أدوات تصفيف شعر لأفرد أخر لديه تلك العدوى فبالتالي تنتقل للفرد السليم ويصبح هو الآخر مريض، والجدير بالذكر أن الثعلبة تكون بمثابة مشكلة خطيرة تداهم فروة الرأس من خلال أنها تحدث ندبات متقطعة في فروة الرأس وتعمل علي إسقاط الشعر منها بشكل نهائي.

والجدير بالذكر أن علاج الثعلبة يحتاج الكثير من الوقت والصبر من أجل أن يتم الشفاء منها، ولكن في حالة أن تم علاجها بالشكل السليم فإن الأمر لا يلبث إلا أن تبدأ بصيلات الشعر في الإنبات مرة أخرى.

الوسوم

اترك رد