صحة المرأة

أسباب تساقط الشعر بعد الولادة

أسباب تساقط الشعر بعد الولادة بعد مرور المرأة بتجربة الولادة تتفاجيء بأن شعرها قد بدأ في التساقط علي نحو يجعلها تقلق ويسبب لها الأمر حالة من الذعر في كثير من الأحيان، وفي الواقع الأمر الذي تغفله ولا تعرفه الكثير من السيدات أن تساقط الشعر بعد الولادة يعد أمر طبيعي للغاية !

أسباب تساقط الشعر بعد الولادة
أسباب تساقط الشعر بعد الولادة

لا تتعجبي سيدتي هذه حقيقة علمية، بل إن مصدر التعجب الحقيقي أن الشعر في خلال الشهور الأولى من الحمل يكون كثيف ورائع المظهر للغاية !!

إن كنتي عزيزتي حواء ترغبي من جانبك في التعرف علي حقيقة تلك المعلومات فتابعي وواصلي من جانبك قراءة هذا المقال الذي بين يدك والذي يقدمه موقع ست الكل .

أسباب تساقط الشعر بعد الولادة :

تؤكد الكثير من الدراسات الطبية أن شعر المرأة في خلال الشهور الأولى من الحمل يكون ذو مظهر رائع وصحي بل ويكون كثيف أيضاً ولا يتساقط هذا علي الرغم من عكس هذا الوضع بعد مرحلة الولادة ؟؟ الجدير بالذكر أن السبب الرئيسي الذي يكمن وراء ذلك هو أن جسم المرأة في خلال الشهور الأولى من الحمل يفرز هرمون ( الإستروجين).

والجدير بالذكر أن السر كله يكمن في هذا الهرمون، حيث يعمل من جانبه علي تقويه بصيلات الشعر ويعزز نموها وذلك نتيجة أنه يصل في خلال الشهور الأولى من الحمل إلي أعلى مستوياته، في حين إننا نجد أنه في خلال الفترة التالية لتلك الشهور  وتحديداً بعد عملية الولادة يتناقص في الجسم  بشكل ملحوظ مما ينجم عنه حدوث تساقط بشكل كبير وملحوظ في الشعر عن المعدلات الطبيعية المعروفة.

تساقط الشعر والولادة القيصرية :

تظهر شكوى كبيرة ومتكررة من جانب الكثيرات من النساء اللاتي يتعرضن إلي الولادة القيصرية بشكل أكبر بكثير من أولئك اللاتي يتعرضن إلي الولادة الطبيعية في ما يخص مشكلة تساقط الشعر !

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا ( ما السبب في زيادة معدلات الشكوى لدى من قمن بالولادة القيصرية ؟ ).

لقد أجريت العديد من الدراسات العلمية والطبية في هذا الصدد والتي أكدت أنه بالفعل هناك صلة وثيقة بين نوع الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية وبين معدلات تساقط الشعر، هذا وقد أرجعت هذه الدراسات هذا الأمر إلي أن المرأة في خلال الولادة القيصرية تتعرض إلي فقدان كميات كبيرة من الدماء مما يترتب عليه نقص العديد والمزيد من الفيتامينات والعناصر الهامة في الجسم ولعل أهمها علي الإطلاق عنصر الحديد.

ومن المعروف أن عنصر الحديد يمثل أحد أهم العناصر الرئيسية التي يعتمد عليها الشعر في مراحل نموه المختلفة هذا فضلاً عن كونه يعمل من جانبه علي تقويه الشعر وإكسابه مظهر صحي وقوي، ومن هنا نجد أن هناك علاقةوثيقة في ما بين كل من الولادة القيصرية ورفع معدل تساقط الشعر لدى من تقدم علي ذلك النوع من الولادة.

لتكثيف الشعر بعد الولادة :

ولا يمكن أن ننكر أن كافة السيدات بلا أدنى إستثناء يكون لديهم حالة من الشغف الذي يصاحبه الفضول من أجل التوصل إلي الكيفية التي يمكن من خلالها تكثيف الشعر بعد الولادة والعمل علي تعويض ما قد تم فقده في خلال كل من فترة الحمل والولادة.

والجدير بالذكر أن كافة الأطباء ينصحون من جانبهم بأن تقوم السيدة بإتباع نظام غذائي سليم ومتوازن قائم علي الإستفادة من كافة العناصر الغذائية هذا من ناحية ومن ناحية موازية لذلك عليها مراجعة الطبيب من أجل أن تصل معه لعلاج دوائي طبي لعلاج مشكلة تناقص الشعر إن لزم الأمر.

الوسوم

اترك رد