الحمل والولادة

مراحل تطور الحمل بالتفصيل

مراحل تطور الحمل بالتفصيل تحتاج كل سيدة مقبلة على الحمل أن تتعرف على كافة المراحل التي يمر بها الحمل وبشيء من التفصيل وبشكل خاص إن كانت هي المرة الأولى التي تكون فيها حامل، سوف نقدم لكل سيدة مهتمة بالأمر كافة التفاصيل الخاصة بالمراحل التي يمر بها الحمل بالتفصيل، فتابعونا .

مراحل تطور الحمل بالتفصيل
مراحل تطور الحمل بالتفصيل

مراحل تطور الحمل بالتفصيل :

الحمل يمتد عبر فترة زمنية تقدر بحوالي 280 يوما أى ما يعادل 40 إسبوعا بالتقريب، وتلك الفترة الزمنية تكون مقسمة على مراحل متعاقبة وكل منها له طبيعة خاصة وسمات واعراض مختلفة تختلف بإختلاف المرحلة نفسها.

وتقسم مدة الحمل غلى ثلاث مراحل حيث تمثل المرحلة الأولى منذ اليوم الأول للحمل وإلى الأسبوع الرابع عشر من الحمل، في حين نجد أن المرحلة الثانية تبدأ من الإسبوع الخامس عشر وحتى الأسبوع السابع والعشرين، إلى أن نصل إلى المرحلة الثالثة والأخيرة والتي تبدأ مع الإسبوع الثامن والعشرين وتصل إلى الإسبوع الأربعين أو موعد الولادة.

المرحلة الأولى :

تتضمن هذه المرحلة الثلاث شهور الأولى من الشهر الول للحمل وحتى الشهر الثالث، وفي الحقيقة تعد هذه المرحلة من أصعب مراحل الحمل ولعل مكمن الصعوبة يتمثل في أعراض الوحم من ناحية وخطورة وضع الجنين في تلك المرحلة الأولى.

والجدير بالذكر أن أحد سمات المرحلة الاولى تتمثل في تقلب الحالة المزاجية بشكل ملاحظ وذلك يكون ناتج عن التغير في الهرمونات فضلا عن الشعور بالإجهاد والتعب والقيء والغثيان والإمتناع عن الأكل في بعض الأحيان.

وتلعب العواطف والمشاعر دور رئيسي في تلك المرحلة حيث تشعر السيدة الحامل وخصوصا التي تخوض التجربة للمرة الأولى بمجموعة من المشاعر المتناقضة بشكل كبير، ولكن شعورها بالأمومة يغلب على كل تلك التناقضات التي تدور بداخلها.

المرحلة الثانية :

هي المرحلة المتوسطة والتي تعرف بمرحلة السكون والإستقرار بشكل كبير مقارنة بالمرحلة الأولى حيث نجد أن كل الأعراض المؤلمة التي كانت تتواجد بالمرحلة الأولى قد أخذت في التراجع بشكل كبير، وقد أصبحت السيدة الحامل في حالة مزاجية أهدأ كثيرا.

ولعل أهم سمات تلك المرحلة أن السيدة الحامل تشعر وللمرة الأولى بحركة الجنين وتشعر بحالة من الإنجذاب والتوحد الغريب مع جنينها حينما تشعر بكل حركة له.

المرحلة الثالثة :

والتي تبدأ مع الإسبوع الثامن والعشرين أي الشهر السابع تحديدا، والجدير بالذكر أن هذه المرحلة لا تقل في خطورتها عن المرحلة ألولى بل بالعكس ربما تزداد حيث نجد أن هناك بعض السيدات يلدن في الشهر السابع وبعضهم في الثامن اما الغالبية العظمى يلدن في الشهر التاسع حيث انه الشهر الذي تختتم به مراحل الحمل كافة.

وفي خلال هذه المرحلة تبدأ السيدة الحامل تشعر بالشعور بأعراض الولادة كل يوم وتتدخل الحالة المزاجية والنفسية لتؤثر عليها بشكل كبير، حيث نجد أن كثير من السيدات يتعرضن إلى القلق والتوتر الشديد نتيجة إنقباضات براكستون هيكس وهي مجموعة من الإنقباضات تحدث للمرأة الحامل مع بداية الشهر السابع تحدث في منطقة الرحم.

وهي إنقباضات تمهد الجسم من أجل الإستعداد إلى مرحلة الولادة والوضع، وهنا يكون الطفل قد إستعد هو الأخر حيث يصل وزن الطفل الطبيعي إلى ما يقرب من ثلاثة كيلو جرام ونصف ولكن مع الأخذ في الإعتبار أن هناك نوع كبير من التفاوت في أحجام الأطفال في تلك المرحلة ويرجع ذلك لكثير من العوامل أهمها صحة الأم ومتابعة حجم الجنين خلال المراحل المختلفة للحمل.

ويجدر بنا هنا أن ننوه على ضرورة متابعة السيدة الحامل مع طبيبها الخاص بشكل دوري وبإنتظام حيث تعد المتابعة أحد أهم وسائل المحافظة على جنينك من كثير من المخاطر.

الوسوم

اترك رد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock