الحمل والولادة

6 وصفات لتسهيل الولادة الطبيعية وتسريعها

6 وصفات لتسهيل الولادة الطبيعية وتسريعها ، تعد مرحلة الولادة هى المرحلة المخيفة للغالبية العظمى من السيدات إن لم يكن كلهم على الإطلاق، وبشكل خاص من هى تمر بتجربة الولادة لأول مرة حيث يطاردها العديد من الأفكار الناجمة عن الخبرات السابقة لكافة السيدات المحيطين بها.

6 وصفات لتسهيل الولادة الطبيعية وتسريعها
6 وصفات لتسهيل الولادة الطبيعية وتسريعها

وانطلاقا من حرص موقعنا موقع ست الكل أن يكون بجوارك عزيزتي في كافة مراحل الحمل وأيضا في الولادة وإيمانا من جانبنا بدورنا في تقديم كافة الدعم المعنوي والإيجابي لكي تجتازي تلك المرحلة بشيء من السهولة واليسر، سوف نقدم لكي مجموعة من الوصفات الطبيعية التي يجب أن تتبعيها كي تحظي بولادة طبيعية آمنة تماما بمشيئة الله.

وصفات لتسهيل الولادة الطبيعية :

1- كورة الولادة :

ربما يكون الأمر متعارف عليه لدي بعض السيدات ولكن ربما الغالبية لا يعرفون عنه الكثير، كورة الولادة هي عبارة عن كورة تقوم السيدة الحامل بالجلوس عليها والقيام ببعض الحركات البسيطة تحت إشراف متخصص.

والغرض من هذه الكورة إنها تعمل على تهيئة عضلات الحوض لعملية الولادة حيث تعمل على تلينها بشكل مباشر فضلا عن كونها تعمل على تخفيف الكثير من الآلام التي يمكن أن تشعر بها السيدة الحامل في خلال الفترة النهائية في الحمل في أسفل الظهر.

2- الإسترخاء :

لا يمكن أن نغفل أهمية الإسترخاء في تحسين الحالة المزاجية والنفسية بل والعضوية أيضا لدى السيدة الحامل وتحديدا في خلال الأسابيع القليلة قبل عملية الولادة.

والجدير بالذكر  انه قد كشفت الكثير من الدراسات أن توتر السيدة الحامل يعمل على تعطيل الطلق في أثناء الولادة حيث وجد أنه فور أن تتعرض السيدة الحامل للتوتر يتم إفراز هرمون الأوكسيتوتسين وهو الهرمون المسؤل عن بدء الطلق وعملية الولادة.

لذلك فإننا ننصح بأن تسترخي قدر الإمكان وتقتربي من كل ما يؤدي بك إلى الإسترخاء  وتحديدا القراءة والموسيقى.

الإسترخاء احد وسائل تسهيل الولادة الطبيعية
الإسترخاء احد وسائل تسهيل الولادة الطبيعية

3- المعاشرة الجنسية :

تعد المعاشرة الجنسية أو ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين في خلال نهاية الشهر التاسع أو منذ بدايته من أكثر الأمور المستحبة بل والتي ينصح بها الطباء وتحديدا في السيدات اللاتي يلدن ولادة طبيعية.

حيث تعمل ممارسة العلاقة الحميمة على توسيع عنق المهبل مما يساعد بشكل مباشر على زيادة وتيسير عملية الطلق من ناحية والولادة نفسها من ناحية أخرى.

4- المشي بشكل دائم :

منذ بداية الشهر التاسع نجد أن كافة الأطباء ينصحون السيدة الحامل بممارسة رياضة المشي وذلك لكونها مفيدة للغاية حيث تعمل على تهيئة عضلات الحوض لعملية الولادة الطبيعية، فضلا عن كونها تعد مصدر أساسي من مصادر الإسترخاء بشكل مباشر للسيدة الحامل.

والجدير بالذكر أنه قد تم إكتشاف أن المشي له دور رئيسي في تنشيط الجنين والعمل على دفع رأسه بشكل مباشر إلى عنق الرحم وإطاؤه وضع الولادة.

5- منشطات طبيعية :

هناك مجموعة من المنشطات الطبيعية التي قد توارثناها عن أجدادنا وبالفعل قد أثبت العلم أنها لها دور رئيسي في تيسير عملية الولادة فضلا عن كونها تمد السيدة الحامل بالكثير من العناصر الغذائية لها في أثناء عملية الولادة.

  • التمر : يعد التمر أحد أهم تلك الوصفات التي ينصح بتناولها منذ بداية الشهر التاسع، حيث نجد أن سيدنا جبريل عليه السلام قد نصح السيدة مريم بتناوله حينما كانت تلد سيدنا عيسى عليه السلام.
  • أوراق التوت :كما ينصح أيضا بأوراق التوت البري حيث يتم غليها في ماء وتحليتها وتناولها منذ منتصف الشهر التاسع حيث تعمل على تقوية عضلات الرحم وتهيئتها لعملية الولادة بصورة طبيعية، كما ينصح بتناول كل من القرفة والحلبة.

6- تدليك الحلمتين :

يعتبر تدليك الحلمتين من أكثر ما يمكن أن يسرع من إفراز الأوكسيتوتسين كما يمكن أن تقومى بتدليك الحلمتيمن كل يوم نصف ساعة وذلك بعيدا عن مداعبات الزوج أثناء المداعبة خلال العلاقة الحميمة .

أطعمة تساعد على تسهيل الولادة
أطعمة تساعد على تسهيل الولادة

أطعمة تساعد على تسهيل الولادة :

1- زيت الزيتون : يعتبر مشروب اوراق الزيتون من الاعشاب المهمة جدا لتسهيل عملية الولادة حيث انه يعمل على توسيع عنق الرحم وكذلك يقوم بتهدئه الاعصاب كما انه يمتاز بتنظيف المعدة قبل الولادة .

2- الزنجبيل والقرفة والتوابل : تحتوى القرفة والزنجبيل على مواد قابضة للاوعية الدموية وتنشيط الدورة الدموية مما يعمل على زيادة النشاط العضلى .

3- البقدونس : حيث يساعد البقدونس على مجموعة من الزيوت التى تساعد على تنشيط الرحم وزيادة تقلصاتة وقد استخدمته أكبر شركات الادوية كمستخلص طبيعى لتسهيل عملية الطلق وخروج الجنين من الرحم بسهولة .

4- العسل : قد يساعد العسل فى التخفيف من الام الولادة كما يمكن ان يساعد فى تليين الرحم وتسهيل عملية الولادة .

5- اليانسون : يعتبر اليانسون من الاعشاب المهدئة والتى يمكن أن تساعد على تهدئة أعصاب الأم الحامل وتقليل التوتر والأجهاد .

الوسوم

اترك رد