الحمل والولادةصحة المرأة

وزن الجنين الطبيعى خلال الأشهر الاخيرة من الحمل

وزن الجنين الطبيعى لعل أحد أهم المؤشرات الداله على أن الجنين سليم ومعافى هي وزنه أثناء الولادة ومتابعة الوزن في أثناء فترات وأشهر الحمل المختلفة، والجدير بالذكر أن الأم منذ بداية الحمل تكون في حاجة للتعرف على وزن الجنين ولكن يكون الأمر صعب بالطبع، حيث يمكن بداية حساب الوزن من الشهر الرابع على أقصى تقدير وإلى موعد الولادة.

وزن الجنين الطبيعى خلال الأشهر الاخيرة من الحمل
وزن الجنين الطبيعى خلال الأشهر الاخيرة من الحمل

وقد حرص موقع ست الكل أن يقدم لكم كافة المعلومات الخاصة بوزن الطفل الطبيعى منذ الشهر السابع وإلى موعد الولادة من خلال السطور القادمة.

وزن الجنين في الشهر السابع :

يعد الشهر السابع هو بداية الأسبوع السابع والعشرين من الحمل، حيث يكون وزن الجنين الطبيعى يطراوح من 800 إلى 870 جرام تقريبا، ومع بداية الإسبوع الثامن والعشرين يزداد وزن الطفل ويزداد طوله أيضا حيث يبلغ طوله 37.5 سم تقريبا.

حيث تكون الدماغ في بداية مرحلة النمو كما يظهر في هذا الإسبوع الرموش ولكن لا يكون الطفل قادر على إستخدامها في هذه الفترة.

أما في الإسبوع الأخير من الشهر السابع نجد إن وزن الطفل يصل إلى 1400 إلى 1500 جرام تقريبا، والجدير بالذكر ان هناك بعض من الأجنة يتم ولادتهم في نهاية الشهر السابع ويكون بالطبع الوزن غير مثالي وهنا يتطلب الأمر أن يدخل الطفل حضانة لمدة زمنية يحددها الطبيب المختص.

وزن الجنين في الشهر الثامن :

تعد البداية الفعلية للشهر الثامن مع الأسبوع الواحد والثلاثون، حيث يستمر وزن الجنين الطبيعى ويصل في خلال ألسبوع الأول من هذا الشهر إلى 1600 إلى 1800 جرام.

أما عن طوله في خلال هذا الإسبوع فيصل إلى 43 سم تقريبا، ويشهد هذا الشهر العديد من التغيرات التي تطرأ على الجنين حيث تبدأ الدهون في الظهور والتجمع تحت سطح الجلد وتبدأ الأظافر أيضا في الظهور.

وفي خلال الأسبوع الرابع والثلاثين يتطور وزن الجنين بشكل كبير حيث يصل إلى ما يقرب من 2300 جرام تقريبا، أما الطول فيصل إلى ما يقرب من 45 سم تقريبا.

أما عندما يصل الجنين إلى الأسبوع الخامس والثلاثين فنجده يبلغ وزنه ما يقرب من 1700 جرام تقريبا، وطوله يصل إلى 47 سم، حيث تبدا ذاكرة الجنين في التكوين الفعليويكتمل نمو جهازه العصبي بشكل كامل وجهازه المناعي أيضا وفي حالة الذكور تستقر الخصيتين في داخل الكيس بشكل نهائي.

وزن الجنين في الشهر التاسع :

يمثل الشهر التاسع أخر شهور الحمل والذي يكتمل فيه نمو الجنين بشكل كامل مع الأخذ في الإعتبار إن الرئتين كجهاز لا يكتمل إلا في أخر إسبوعين من الشهر التاسع، ولعل هذا الأمر يبرر لنا أن كافة الأطباء يقوموا بإعطاء حقن تسمى حقن إكتمال الرئة والتي تكون مهمتها العمل على التعجيل بمرحلة تكوين الرئة في الأجنة التي يتم ولادتهم في موعد سابق عن موعد الأصلي للولادة أي في خلال السبوع الول أو الثاني من الشهر التاسع.

والجدير بالذكر أن الجنين في خلال الشهر التاسع نجده يزيد بمعدل 225 جرام إسبوعيا ويبدأ في الإستعداد للنزول ويظهر ذلك من خلال إتخاذه وضعية الولادة في داخل رحم الأم، ويصل وزن الجنين الطبيعى في خلال الشهر التاسع من 3 إلى 4 كيلو جرام.

والجدير بالذكر أن حجم الجنين النهائي ووزنه يرتبط بالعديد من المعاير ولعل أهمها هو حجم الأم حيث انه كلما كانت الأم ضعيفة بدنيا كلما كان ذلك مؤشرا أن الجنين غالبا سوف يتأثر سلبيا بحجم الأم ومن المتوقع أن يأتي وزنه ضعيف أيضا.

وهكذا قدمنا لكم شرحا تفصيلا عن مراحل وزن الجنين الطبيعى.

أسباب زيادة وزن الجنين
أسباب زيادة وزن الجنين

أسباب زيادة وزن الجنين :

يوجد سببين لزيادة وزن الجنين وهى أسباب مرضية وأخرى غير مرضية .

1- الأسباب المرضية فتكون إما نتيجة إصابة الأم بمرض السكري سواء سكري الحمل أو السكري العادي .

2- الأسباب غير المرضية هي عديدة وتتضمن الأسباب الوراثية والسمنة المفرطة عند الأم  وإضافة إلى ذلك تأخر الأم عند موعد ولادتها الطبيعى .

أسباب نقصان وزن الجنين :

1- قد يحدث أحيانا بسبب وجود اضطرابات أو مشاكل في المشيمة بحيث لا توصل الكميات المطلوبة من الغذاء والأكسجين إلى الجنين .

2- مشاكل تتعلق أيضا بالحمل عند الأم كضعف أو كثرة الإجهاضات السابقة .

3- يمكن ان يحدث نقص وزن الجنين بسبب إصابة الأم بتسمم فى الحمل والذي يؤدي إلى الإجهاض أو وفاة الجنين .

الأغذية المطلوبة للمحافظة على وزن الجنين :

1- يجب على المرأه الحامل الاكثار من الفاكهة والخضروات كما يمكن ان تتناولى السوائل والمشروبات الطبيعىة .

2- يجب أن تتناولى البروتينات الموجودة في اللحوم والأسماك الطازجة كما يجب ان تبتعدي عن الدهون والسكريات بقدر الإمكان .

3- يجب أن تحرص المراة على تناول الكربوهيدرات وتحديدا المركبة منها والتي تتواجد في الحبوب الكاملة كالقمح والشوفان .

الوسوم

اترك رد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock