الحمل والولادة

تأخر الحمل بدون سبب وما هي الأساليب التي يلجأ إليها الأطباء

تأخر الحمل بدون سبب بعد الممارسة طبيعية بين الزوج والزوجة للعلاقة الجنسية وبدون أستخدام أي موانع للحمل يوجد لهذا التأخر أسباب أخرى سواء كان السبب من الرجل أو المرأة وسوف نتعرف على ذلك من خلال هذا المقال فتابعوا معنا.

تأخر الحمل بدون سبب وما هي الأساليب التي يلجأ إليها الأطباء
تأخر الحمل بدون سبب وما هي الأساليب التي يلجأ إليها الأطباء

تأخر الحمل بدون سبب :

عند تشخيص تأخر الحمل بدون سبب لابد من وضع في الاعتبار بعض الأمور الهامة المسؤولة عن تأخر الأنجاب وهي كما يلي:

1- أنتظام في الدورة الشهرية عند المرأة.

2- لا يوجد التصاقات في الحوض.

3- حدوث علاقة جنسية بين الزوجين بطريقة طبيعية.

4- حدوث تبويض عند الزوجة بشكل منتظم وطبيعي.

5- حالة قناة فالوب طبيعية.

6- السائل المنوي لدى الرجل يحتوي على عدد طبيعي وحركته منتظمة وسريعة ولا يوجد به أي تشوهات.

7- بالنسبة لهرمونات الأنوثة والذكورة منتظمة عند كلا الزوجين.

أسباب تأخر الحمل بدون سبب :

1- من الممكن أن يكون السبب ضعف في التبويض لدى المرأة.

2- الحيوانات المنوية لدى الزوج تكون ضعيفة في الحركة وقليلة.

3- وجود أنسداد في قناة فالوب.

4- وجود تكييسات بالمبايض.

5- الحالة النفسية لدى كل من الزوج والزوجة.

6- وجود اضطرابات في الغدة لدى الزوج أو الزوجة.

أساليب يلجأ إليها الطبيب لمعرفة سبب تأخر الحمل :

أولاً : الأشعة بالصبغة :

تعتبر هذه الأشعة من أهم الأساليب التي يمكن للطبيب معرفة السبب في تأخر الحمل من خلاله ويتم إجرائها بعد انتهاء الدورة الشهرية بخمسة أيام وتكون في غرفة الأشعة تمتد السيدة على طاولة الأشعة ويقول الطبيب بوضع إبرة حقن بعنق الرحم لحقن الصبغة وفي بعض الأحيان يتم أستخدام قسطرة مطاطية ويتم متابعة مرور الصبغة بالرحم عن طريق شاشة ويتم عمل فلمين أو ثلاثة لمرورها في الأنابيب ويظهر الرحم على شكل مثلث أبيض ومن وراءه خلفية سوداء وحينما يكون هناك انسداد في الأنابيب لا تمر الصبغة نهائياً.

ثانياً : أستخدام منظار الرحم :

وهو عبارة عن منظار يستخدمه الطبيب للنظر بداخل الرحم بشكل مباشر من خلال عنق الرحم بعد أن يقوم بإدخال سائل بتجويف الرحم ويكون هذا الجهاز متصل بمصدر ضوء.

ثالثاً : منظار البطن :

ويكون عن طريق خضوع الزوجة لعملية التنظير البطني ويستخدم الطبيب أنبوب دقيق ورفيع يحتوي على مصدر ضوئي ويتم وضعه داخل التجويف لمشاهدة الأعضاء الداخلية على شاشة تلفزيونية ومعرفة السبب الذي جعل هناك تأخير في الحمل.

علاجات تساعد في حالات تأخر الحمل بدون سبب :

أولاً : التلقيح الصناعى :

حينما يتأخر الحمل يقوم الزوجين باللجوء لبعض الطرق المساعدة في حدوث حمل ومن أهم وأشهر هذه الطرق التلقيح الصناعي وهو يتيح الفرصة للحصول على حمل بدرجة نجاح كبيرة عن الحمل الطبيعي ويتم عمل فحوصات أولاً وتحاليل ثم يأخذ الزوجين منشطات تنشط الحيوانات المنوية والبويضات ثم يتم أخذ حيوانات منوية من الزوج وتنشيطها وتلقيح الزوجة بها ولابد عليها أن تستريح بعد هذه العملية جيدا .

خطوات عملية التلقيح الصناعى :

1- مرحلة الفحص : وهنا يقوم الطبيب المعالج بعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من وجود موانع تمنع عملية التلقيح الصناعى كالالتهابات أو قلة البويضات أو وجود تكيسات وذلك من خلال التحاليل وعمل السونار .

2- مرحلة التنشيط : فى هذه المرحلة يقوم الطبيب المعالج بإرشاد الزوجين إلى أخذ مجموعة من الادوية لتنشيط الحيوانات المنوية والبويضات لاجراء العملية .

3- مرحلة العملية : يتم اختبار نتائج الأدوية وذلك عن طريق الحصول على الحيوانات المنوية وغسلها من الخلايا الأخرى لتنشيطها عن طريق جهاز الفصل المركزى ثم بعد ذلك يقوم بغسلها لتوضع في القسطرة ليتم نقلها إلى البويضات عن طريق الرحم وبعد الإنتهاء من عملية التلقيح يلزم أن ترتاح الزوجة لمدة تتراوح من نصف ساعة إلى ساعة علي الأقل علي ظهرها بعد ذلك تقوم بإنتظار موعد التحليل واختبار الحمل وإذا لم يحدث حمل يمكن أن تعيد هذه التجربة مرة أخرى إلى أن يحدث الحمل بإذن الله .

ثانياً : الحقن المجهرى :

وهي وسيلة من الوسائل التي يلجأ إليها الزوجين حتى يحدث حمل بدون عائق وتتم العملية عن طريق تنشيط المبيض بالأدوية التي تتناولها الزوجة ثم يتم سحب البويضات وحقنها بالحيوانات المنوية وتحقن الزوجة بها لزرع الجنين وتظهر النتيجة في وقت قصير، ولكن يوجد عيوب لهذه العملية ففي الغالب لا تنجح من المرة الأولى خصوصاً إذا كانت الزوجة تعاني من مشكلة في الإنجاب، كما يوجد لها مخاطر أخرى مثل الحمل بعدة توائم أو حدوث حمل خارج الرحم، فضلاً عن حدوث نشاط بالمبيض بدون حمل وتظهر أعراض على الزوجة وهي زيادة في الوزن وانتفاخ في منطقة البطن.

الوسوم

اترك رد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock