الحمل والولادةصحة المرأة

متى تكون الولادة في الشهر التاسع؟ ونصائح وإرشادات هامة عند الولادة

متى تكون الولادة في الشهر التاسع؟ متاعب الولادة عند الأم تكون شديدة ولكنها الأجمل لانتظار الجنين كل امرآه حامل تكون بانتظار مولودها بلهفة وفرحة شديدة، فكل الحوامل يكونوا بانتظار الشهر التاسع لمشاهدة طفلها، وخاصة في الشهر التاسع يكون هناك العديد من التغيرات في حملها ووضع الجنين، وتغيرات في الجسم وشكله، إن الأعراض التي تحدث في الشهر التاسع متشابهة عند عديد من السيدات الحوامل، لأنها أصعب الفترات بلهفة وحب، وفي هذا الموضوع نوضح كيف تكون الولادة في الشهر التاسع.

متى تكون الولادة في الشهر التاسع؟ ونصائح وإرشادات هامة عند الولادة
متى تكون الولادة في الشهر التاسع؟ ونصائح وإرشادات هامة عند الولادة

متى تكون الولادة في الشهر التاسع ؟

1- الحامل في الشهر التاسع من الحمل تكون قد مجهزة لأى وقت للولادة، وفي هذه الفترة تصاحبها العديد من الأشياء، تكون مجهدة جداً وسريعة العصبية وتتناول الكثير من الطعام، ويصاحبها العيد من الآلام مثل آلام الظهر وتشنج البطن، وإرهاق شديداً وخوفاً من قرب الولادة وخوفاً على صحة الجنين.

2- هناك اختلافات عديدة بين الحوامل لأن كل سيدة لها موعد غير الأخرى لتضع مولودها، ليكون بصحة جيدة في الميعاد الذي يحدده الطبيب، فهناك من تولد في الشهر الثامن وهناك من تولد فى الشهر التاسع، فكل سيدة تنجب حسب أكتمال تكوين جنينها بصحة ممتازة.

3- الست الحامل يجب أن تكون علي استعداد للمرحلة الأخيرة من الحمل، لأنها في الشهر التاسع تكون متوترة ومتحمسة أيضا في نفس الوقت لأنها سوف تشاهد طفلها المنتظر من تسعة أشهر، تكون الحامل لديها الكثيرات من التغيرات، لديها ولدى جنينها أيضاً فالجنين من الشهر السابع يبدأ وزنه يزيد الضعف بسبب زيادة خلايا المخ لديه، لذلك تزيد الحامل في أخر فتره من الحمل حتى الولادة، وفي هذه الفترة يجب الراحة والنوم بعمق حتى يزيد أكثر من وزن وصحة الجنين بسبب هرمونات الأم.

4- في أخر ثلاث أشهر من الحمل ننصح الحوامل بممارسة اليوجا، لأنها مهمة جداً في نزول الجنين أسفل منطقة البطن في الرحم للمساعدة في نزوله بطريقة سهلة، وفي هذا الوقت يجب كل سيدة حامل الإبعاد عن الطاقة السلبية والضغط النفسي حنى لا يؤثر على صحتها هي والجنين.

5- نرشد الحامل بتناول الكثير من المشروبات والماء، لتجنب احتباس الماء في الجسم، وأكل البروتين الموجود في اللحوم، والكالسيوم الموجود في الألبان، وتناول السمك والمكسرات كل هذا يعطي الجنين صحة جيدة وتبني جسمه وتكون نموه، ليكتمل بشكل صحي يفيد جسمه وبنائه أثناء كبره.

6- يجب على الحامل أن تهتم بتكاليف الدم والسكر والبول للمحافظة عل نفسها والجنين، وتجنبها لكل الملابس الضيقة لأن التنفس لديها في هذا الوقت يكون ضيق جداً، ولا يصح أن ترتدي الملابس التي تضغط على بطنها وعلى تنفسها، عدم لبس الحامل للكعب العالي من الأحذية يكون خطر عليها هي والطفل، ويزيد من وجع ظهرها وتألمه.

7- المشي مهم جداً في الحمل وبالذات في الشهر الأخير من الحمل لتسهيل عملية الولادة والتحسين من الدورة الدموية.

بعض العلامات التى تدل على قرب موعد الولادة
بعض العلامات التى تدل على قرب موعد الولادة

بعض العلامات التى تدل على قرب موعد الولادة :

1- الشعور بزيادة فى التشنجات والام الظهر وخصوصا إذا كان ثانى مرة فستلاحظ هذا التغيير بالألام والتشنجات نتيجة الضغط الناتج على العضلات والعظام .

2- فى مرحلة معينة من الشهر التاسع يثبت وزن الطفل ويتوقف عن الزيادة أو النقصان كما تلاحظ أيضا المرأه الحامل ثبات وزنها أو نقصان فى وزنها .

3- نزول رأس الطفل إلى الحوض فمع اقتراب موعد الولادة قد تشعر المرأة بالضغط الكبير على منطقة الحوض وعلى المثانة أيضا نتيجة نزول رأس الطفل إلى هذهِ المنطقة كما إنها يمكن ملاحظة زيادة معدل دخول الحمام .

4- توسع الرحم فقبل موعد الولادة بأسبوع أو أسبوعين يبدأ الرحم بالتوسع بنسبة قليلة بسبب الضغط الناتج من نزول رأس الطفل إلى تلك المنطقة .

محظورات أثناء الحمل :

1- الابتعاد عن كل ما يضر الحمل، مثل المأكولات الدسمة، شرب الكافيين مثل، الشاي، القهوة بأنواعها، شرب الكحوليات، التدخين مضر جداً.

2- عدم السهر للسيدة الحامل، لأنه قد يسبب لها الإرهاق.

3- أن تأخذ المرأة الحامل حمام دافئ يسهل من عملية الطلق أثناء الولادة.

تتمنى كل حامل في العالم كله أن تولد مولودها بصحة جيدة وأن تحافظ عليه أثناء الحمل خلال التسع شهور، لذلك قدمت لكي أيتها المرأة الحامل الموجودة بجميع أنحاء العالم العديد من الخطوات، التي يجب إتباعها، بانتظام للمحافظة على صحتك وصحة الجنين، فكل حامل بداخلها إحساس الأمومة الكامن بداخل كل سيدة، الأمومة أعظم شعور لكي أيتها الأم الحامل.

الوسوم

اترك رد