صحة المرأة

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل ولجسم الام

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل ولجسم الام ، لا شك أن كل ما هو طبيعي يرد إلي الكمال لأنه ممنوح من الله عز وجل وبعيد عن أي تدخل من قبل الإنسان ومن هنا تظهر لنا أهمية وقيمة الرضاعة للطفل وتحديداً الرضاعة الطبيعية.

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل ولجسم الام
فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل ولجسم الام

موقع ست الكل يضع بين أيديكم أعزائنا القراء والمتابعين لموقعنا الحصري هذا المقال والذي يكون بمثابة وثيقة علمية يجب أن تضعها كل أم نصب عينيها في شأن رضاعة رضيعها، هيا بنا نتابع ذلك سوياً.

فوائد الرضاعة للطفل :

1- للأسف في هذا العصر تتجه بعض البنات الحديثات العهد بالأمومة إلي إتخاذ بعض القرارات التي يقع فيها بالغ الضرر علي الطفل والآثر السيء ولعل أكثر تلك القرارات أن يقمن بإرضاع الطفل رضاعة غير طبيعية، ( رضاعة اصطناعية) أو اتخاذ قرار بجلب مرضعة بالأجر!!!!! بالطبع هذه قرارات أقل ما يقال عنها أنها تصدر عن أمهات غير مسئولة علي الإطلاق، ومن هذه النقطة سوف يستعرض موقع ست الكل كافة الفوائد والآثار الإيجابية التي تنشأ عن الرضاعة الطبيعية من أجل أن تستشعر كل أم بضخامة الأثر السلبي الذي من الممكن أن تتركه علي طفلها الرضيع في حالة العدول عن إرضاع الطفل رضاعة طبيعية.

2- نبدأ ونؤكد ان أولى فوائد الرضاعة الطبيعية تتمثل في تقويه الجهاز المناعي لدى الطفل والذي يصاب بخلل وضعف عام في حالة إن تم إرضاع الطفل رضاعة غير طبيعية،ومن ناحية أخرى نجد أن أحد فوائد الرضاعة الطبيعية أنها تمنع الطفل الرضيع من أن يتعرض لمخاطر السمنة والتي دوماً تحدث نتيجة تجنب الرضاعة الطبيعية وإتباع طريق الرضاعة الاصطناعية.

3- ومن ناحية أخرى لو انتقلنا إلي الأجهزة العضوية المختلفة في جسد الطفل فإننا سوف نجد أن كافة أطباء الأطفال يؤكدون من جانبهم ان الرضاعة الطبيعية لها بالغ الآثر الإيجابي علي طبيعة وصحة الأجهزة البصرية والأجهزة السمعية لدى الطفل الرضيع، علي العكس تماماً من الآثار الغير مستحبة للرضاعة الصناعية علي تلك الأجهزة.

4- تقلل الرضاعة الطبيعية من نسبة تعرض الطفل الرضيع للمعاناه مع المغص في الشهور الأولى من عمره، حيث تعمل الرضاعة الطبيعية علي التقليل من حجم وكمية ومقدار الغازات التي تتكون في داخل معدة الطفل الرضيع ومن ثم يخفض شعور الطفل بالمغص أو التوتر الذي ينتج عنه، علي العكس تماماً مما ينتج عن الرضاعة الصناعية من تفاقم وزيادة كمية الغازات في معدة الطفل الرضيع ومن ثم زيادة الشكوى من المغص والبكاء الناتج عنه بصفة دائمة.

5- ولو انتقلنا إلي جانب آخر من صحة الطفل الرضيع والذي يتعلق بشكل الفكين لديه، فإنه قد تم إكتشاف أن الرضاعة الطبيعية يقوم فيها الطفل الرضيع بمص بالشكل الطبيعي مما ينتج عنه نمو طبيعي للفكين والأسنان، في حين نجد أن الرضاعة بالصورة الصناعية من شأنها أنها تجعل من الفكين يتخذوا شكل غير طبيعي وبارز مع مرور الوقت.

فوائد الرضاعة الطبيعية لجسم الأم :

وإذا كنا قد تحدثنا عن أهمية وفوائد الرضاعة للطفل الرضيع فدعونا الآن أن نتطرق من جانب موقع الموسوعة لجانب آخر هام يتعلق بفوائد وأهمية الرضاعة الطبيعية لجسم الأم، وفي الحقيقة أن الغالبية العظمى من الأمهات نجدهن يكتسبن وزن زائد في خلال أشهر الحمل المختلفة، وهنا يأتي الدور الرئيسي للرضاعة الطبيعية والذي يظهر في خفض وزن الأم والمساهمة في الرجوع به إلي وضعه الطبيعي هذا من جانب، ومن جانب آخر فإن جميع أطباء النساء والولادة قد أكدوا من جانبهم أيضاً أن الرضاعة الطبيعية لها بالغ الآثر الطيب والإيجابي في المساهمة بالرجوع بالرحم إلي وضعه الطبيعي لما كان عليه قبل الحمل والولادة.

الوسوم

اترك رد