ست الكل » موقع المراه العصرية
موقع ست الكل موقع متخصص فى كل ما يخص المرأة العربية من الحمل والولادة، ومشاكل البشرة والشعر، وصحة الطفل والمرأة عامة بالأضافة للأزياء والأكسسورات والميكاج والتحميل وغيرها من الأمور التي تهم كل ست بيت عربية.

عدد رضعات الطفل حديث الولادة في الشهر الاول حتي الشهر السابع

عدد رضعات المولود الجديد
0

عدد رضعات الطفل حديث الولادة في الشهور الاولي ، لا يمكن أن نغفل أن حجم معدة الطفل الرضيع تختلف بإختلاف المرحلة العمرية التي يكون فيها، وهنا تظهر عظمة المولى عزوجل في أنه جلا وعلا جعل الطفل في أيامه الأولى لا يحتاج من أمه إلا ما يقرب من 10سم من اللبن لا أكثر علي الإطلاق، ولعل هذا الأمر يجعلنا نقف عند تلك المعجزة كثيراً وكثيراً حيث تكون الأم في الفترة التي تلي مباشرةً الولادة تكون مجهدة للغاية ومتعبة وتشعر بآلام عديدة ناتجة عن الولادة وبشكل خاص إن كانت الولادة غير طبيعية ( قيصرية).

عدد رضعات الطفل حديث الولادة في الشهور الاولي
عدد رضعات الطفل حديث الولادة في الشهور الاولي

ومن هنا تتجلى لنا عظمة المولى عزوجل في رأفته بالأم ورحمته بالرضيع في مهده، موقع ست الكل سوف يقدم لكم مجموعة من المعلومات القيمة التي تبحث عنها كل أم مبتدأة في خوض تجربة المومة، دعونا نبدأ ولا نضيع المزيد من الوقت.

شاهد ايضا: طريقة عمل التفاح للرضع بدون سلق

عدد رضعات الطفل حديث الولادة

عدد رضعات الطفل حديث الولادة,تعتبر الرضاعة الطبيعية من أفضل العلاقات التي توجد بين الأم وطفلها، حيث تجعل الطفل يشعر بالأمان والحنان التي تدوم مدى الحياة، كما يكتسب الطفل الرضيع مناعة بسبب حليب الأم الذي يحتوي على عناصر غذائية أساسية، ويجب على الأم معرفتها بعدد الرضعات التي يحتاج إليها الطفل حديث الولادة، حيث تزداد عدد الرضعات كلما زاد عمر الطفل .

  • يؤكد الغالبية العظمى من اطباء الأطفال أن عدد الرضعات التي يكون الطفل حديث الولادة في حاجة إليها في بداية أيامه الأولى لا تتعدى الأربعة رضعات فقط، بحيث يكون معدل كل رضعة ما يقرب من 3 إلي خمس دقائق رضاعة فقط لا غير ولا تتعدى ذلك الوقت.

ملحوظة

  • ويجدر بنا هنا أن ننوه علي كل سيدة تكون أم لأول مرة أن لبن الرضيع لا ينزل في ثدي والدته إلا بعد مرور اليوم الثالث أو الرابع، ولكن لا يعني ذلك ألا تقوم الأم برضاعة وليدها نتيجة عدم وجود اللبن بالقدر الكافي أو عدم نزوله من الأساس، في الواقع تشير الأبحاث العلمية والطبية في هذا الصدد أن الغدد اللبنية في ثدي الأم المرضع تفرز في الساعات الأولى التي تلي مباشرةً عملية ولادة الطفل الرضيع نزول ما يعرف ب ( لبن السرسوب) هذا السائل الذي تفرزه الغدد اللبنية تم تحليل عينه منه وجد أن المكون الرئيسي فيه يكون الحديد والكالسيوم.
  • وهنا نقف عاجزين أمام قدرة الله عزوجل الذي رحم الأم ورأف بالوليد وأنزل له رزقه من سابع سماء، ومن ناحية اخرى وفي نفس السياق يؤكد الغالبية العظمى من الأطباء أنه لزاماً علي كل أم أن تمنح وليدها هذا السائل الذي تفرزه الغدد اللبنيه في الدقائق الأولى بعد ولادة الطفل الرضيع مباشرة، وذلك نتيجة أنهم قد أكتشفوا ان هذا السائل يمنح الطفل قدر كبير من المناعة لا يمكن أن يمنح له إلا عن طريق هذا السائل الذي يفرز بآوامر إلاهية.

عدد الرضعات للطفل في الشهر الاول

عدد الرضعات للطفل في الشهر الاول,هذا السؤال يعد أكثر السئلة التي يتم طرحها من قبل السيدات الحديثات العهد بالأمومة، وبشكل خاص الأمهات اللاتي يرضعن أطفالهن رضاعة غير طبيعية أي عن طريق ( الببرونة) من خلال اللبن الاصطناعي، حيث تكون الأم في حيرة من أمرها في كمية اللبن التي تعطيها لطفلها الرضيع.

عدد الرضعات للطفل في الشهر الاول
عدد الرضعات للطفل في الشهر الاول

وهنا يجدر بنا أن نشير غلي أن حجم ومقدار اللبن الذي يمنح للطفل في الشهر الاول يتحدد وفقاً لعدة أمور ولعل أهم تلك المور هي المرحلة العمرية التي يمر بها الطفل من ناحية و ناحية اخري وهي صحه الطفل، ومن هنا ينوه موقع ست الكل أنه يجب علي كل أم أن تضع هذان الأمران نصب عينها.

  • وفي ما يخص مقدار اللبن الذي يمنح للطفل حديث الولادة في الشهر الاول من عمره في حالة ان كان الطفل لا يعاني من أي أمراض لا قدر الله ينصح هنا أطباء الطفال أن يمنح الطفل ما لا يزيد عن 35 ملي فقط لا غير، وذلك علي أن يتم تكرار الرضعات علي مدار اليوم.

عدد رضعات الطفل في الشهر الثاني

تختلف عدد رضعات الطفل في الشهر الأول عن الشهر الثاني، ويحدث ذلك لان كلما زاد عمر الطفل زادت احتياجه إلى تناول الحليب، كما أن الطفل بعد الولادة مباشرة يكون لديه القدرة علي البلع و المص، ولكن لا يمكن أن يتناول الطعام لعدم قدرته علي هضمه.

عدد رضعات الطفل فى الشهر الثانى
عدد رضعات الطفل فى الشهر الثانى

الرضاعة الطبيعية للطفل في الشهر الثاني

  • تقوم الأم بإرضاع الطفل ويمكنه الحصول علي العناصر الأساسية التي يحتاج إليها الجسم حتي ينمو بشكل صحيح، وينصح الأم بإرضاع طفلها من اليوم الأول، حيث تكون عدد الرضعات بين 6 رضعات حتى 10 رضعات في اليوم الواحد .
  • يكون عدد الرضعات في الشهر الثاني 10 رضعات في اليوم الواحد، ولكن يجب أن يكون هناك وقت بين الرضعة والأخرى، وتكون غالباً ساعتين أو 3 ساعات تقريباً بين الرضعة والأخرى، وتتراوح الكمية لكل رضعة ما بين 120 – 150 ملم.

عندما تزيد عدد الرضعات كلما زاد عمر الطفل فهذا يؤدي إلى زيادة المدة الزمنية للرضاعة التي تقدم للطفل، ولكن يعتمد هذا علي ما يحتاج إليه الطفل الرضيع من حليب الأم .

عدد رضعات الطفل في الشهر الثاني صناعي

عدد رضعات الطفل في الشهر الثاني صناعي,يتم تحديد عدد رضعات الطفل التى يحتاج إليها من الحليب الصناعي في اليوم الواحد بالاعتماد علي وزن الطفل.

تكون المدة الزمنية بين كل رضعة وأخرى 3 أو 4 ساعات، وتكون كمية الحليب ما بين 60 – 70 جرام من الحليب لكل 1/2 كجم من وزن الطفل، مما يعني أن يتراوح ما بين 420 إلى 490 جم لطفل يبلغ وزنه 3.5 كجم، وبالتالي يتم تقسيمها علي مدار اليوم، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار باختلاف الشهية بين طفل وآخر، ولا يمكن الضغط علي الطفل إذا كان لا يريد الرضاعة .

ملحوظة

عندما تقوم بالضغط على الطفل أن يتناول المتبقي من زجاجة الحليب باعتبار أنه غذاء جيد، ولكن قد يتحول إلى ضار ويصبح الطفل سميناً بزيادة عن الطبيعي، ولذلك تكون الرضاعة الطبيعية أفضل من الحليب الصناعي، وإذا رفض الطفل بالرضاعة يجب الرجوع إلى الطبيب المختص بهذه الحالة .

شاهد ايضا: عدد مرات التبرز عند الرضع الطبيعية في الشهر الاول

عدد رضعات الطفل في الشهر الثالث و الرابع

تختلف عدد الرضعات الخاصة بالطفل حديث الولادة في الشهر الثالث و الرابع فهناك رضاعة طبيعية وصناعي، وتختلف من شهر إلى أخر، حيث أن الطفل في الأشهر الأولى من عمره يحتاج إلى عدد رضعات بسيطة، ولكن تزيد فيما بعد.

  • فقد يحتاج الطفل الرضيع في الثالث و الرابع ما بين 125 – 155 مليلتراً من الحليب تقريبا كل 3 أو 4 ساعات.

وبالتالي تستطيع الأم معرفة عدد الرضعات من خلال تكرار ذلك الأمر، ولكن في بعض الأحيان تزيد الرضعات الطبيعية، لأن الطفل لا يأخذ حاجته منها كما يفعل في الرضاعة الصناعية، ويكون هذا الأمر متعب ومجهد بالنسبة للطفل، وبالتالي يجب على الأم الانتباه على ذلك الأمر والحفاظ على صحة طفلها .

عدد رضعات الطفل في الشهر الخامس

عدد رضعات الأطفال في خلال الشهر الخامس تتحدد عن طريق ما إذا قامت الأم بإدخال وجبات مساعدة للطفل أم لا في خلال اليوم، حيث يؤكد أطباء الأطفال المتخصصين أنه في حالة إدخال وجبات مساعدة فإنها تحل محل رضعة من الرضعات التي من المفترض أن يأخذها الطفل وهناك سوال يتم طرحه من قبل الامهات طفلي في الشهر الخامس ماذا اطعمه؟.

  • وبناءاً علي ذلك فإن عدد رضعات الطفل في الشهر الخامس يكون ما بين سته إلي ثمانية رضعات مشبعات له سواء من اللبن الصناعي أو من خلال الرضاعة الطبيعية.
  • أما في حالة إن كان الطفل بدأ في تناول وجبات بسيطة مثل البسكويت في اليانسون أو قطعة من الجبن النستو أو بطاطس مسلوقة أو غيرها من الوجبات البسيطة والخفيفة المعروفة في هذا العمر للطفل فإنها تحل محل أي رضعة من تلك الرضعات.

وكما قمنا بالتنويه سابقا  أن الطفل كلما يتقدم بالعمر فإننا نجده في إحتياج أكثر إلي الغذاء سواء عن طريق اللبن فتزداد الرضعات التي تقدم للطفل علي مدار اليوم أو عن طريق الوجبات التي يتناولها، حيث أنه من المعروف أن عملية نمو الطفل بشكل سليم تعتمد في المقام الأول علي طبيعة ونوعية وكمية الغذاء الذي يمنح إياه.

عدد رضعات الطفل في الشهر السادس

عدد رضعات الطفل في الشهر السادس,وإذا كنا سنتحدث عن عدد الرضعات التي يتم منحها للطفل الرضيع فإننا نجد أنه من الضروري أن نتطرق ايضا للحديث عن عدد الوجبات التي يجب أن يتم منحها للطفل الرضيع في خلال الشهر السادس، في الواقع إنه قد أجريت عدد كبير للغاية من الأبحاث والدراسات بشأن الموعد المناسب لإدخال الوجبات الغذائية للأطفال الرضع، وقد إنتهت هذه الدراسات إلي أن السن المناسب هو بداية الشهر السادس.

ومن ناحية أخرى فإننا هنا يجب أن نؤكد لكل أم تبدأ من جانبها أن تمنح طفلها الرضيع وجبات منذ بداية الشهر الرابع فإنها بذلك تعرضه إلي عدد كبير من المضاعفات التي لا حصر لها والتي تأتي علي رأسها حساسية الصدر والتي تؤرق بشكل كبير الغالبية العظمى من الأطفال الرضع نتيجة هذا السبب الذي يتعلق بإدخال الوجبات الغذائية قبل الشهر السادس.

  • نجد أن أطباء الأطفال المتخصصين يؤكدون علي أن عدد رضعات الطفل الرضيع في خلال الشهر السادس تتراوح في ما بين سته إلي تسعه رضعات مشبعات للطفل.
  • و من ناحية أخرى وفي نفس الصدد يجدر بنا هنا أن نشير إلي أن عدد الوجبات الغذائية التي من المفترض أن يتم تقديمها إلي الأطفال في خلال الشهر السادس فإننا نجدها تقدر بما يقرب من ثلاثة وجبات علي الأكثر مع الأخذ في الإعتبار أنها لا تكون وجبات كاملة أو وجبات صلبة بل إننا نجدها وجبات شبه صلبة مثل بسكويت في يانسون أو في مياه، أو قطعة جبنه نيستو، أو أربعة ملاعق من الأرز المسلوق أو المكرونة المسلوقة وهنا يجدر بنا أن ننوه علي أن يتم تقديم تلك النشويات بدون إضافة أي مواد دهنية لها علي الإطلاق.

شاهد ايضا: كيفية الاعتناء بالطفل حديث الولادة ملف كامل

عدد رضعات الطفل في الشهر السابع

عدد رضعات الطفل في الشهر السابع, تعد الرضاعة للمولود هي الوسيلة الأولى التي يتغذى الطفل عليها، لضمان استمرار حياته، حيث تنقسم الرضاعة إلى قسمين، رضاعة طبيعية وصناعية، وتكون الرضاعة الطبيعية هي الأفضل في تغذية الطفل المولود وتحافظ على نمو الطفل بشكل سليم، لأن حليب الأم يحتوي على عناصر غذائية يحتاج إليها الطفل.

عدد رضعات الطفل في الشهر السابع
عدد رضعات الطفل في الشهر السابع

الرضاعه الطبيعيه للطفل في الشهر السابع

من الممكن أن يختلف عدد الرضعات من طفل إلى آخر، ويكون حليب الأم في الفترة الأولى من الولادة غني بالمواد المفيدة الهامة لصحة الطفل، وبالتالي ينصح الأطباء الأمهات بان يتم رضاعة الطفل من اليوم الأول .

  • يحتاج حديث الولادة حوالي 8 إلى 10 رضعات في اليوم، ولا يمكن أن يقل عن ذلك في كل الأحوال عن 6 رضعات في اليوم، حيث يكون التوقيت المناسب للرضعات أن يكون هناك فاصل 3 ساعات بين كل رضعة وأخرى، كما أن تستمر الرضاعة الطبيعية في كل مرة يقوم الطفل بالرضاعة 25 دقيقة.

الرضاعة الصناعية للطفل في الشهر السابع

من الأفضل إرضاع الطفل من الحليب الصناعي رضعة واحدة كل 3 إلى 4 ساعات، ولا يمكن أن يقل عدد الرضعات عن 8 رضعات في اليوم، أو حسب حاجة الطفل إلى ذلك، وتتراوح كمية الحليب من 60 إلى 70 جرام، كما أن نزيد عدد الرضعات كلما زاد عمر الطفل.

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل,حيث تساعد الرضاعة الطبيعية في الوقاية من الأمراض والعدوى خاصة في الشهور الأولى، وذلك لاحتواء حليب الأم على العديد من العناصر والأجسام المضادة المختلفة.

  1. التقليل من إصابة الطفل الرضيع الحساسية مثل الربو .
  2. تحمى الرضاعة الطبيعية من الأمراض الخطيرة مثل سرطان الدم .
  3. تساعد الرضاعة الطبيعية في زيادة تكوين الأجسام المضادة في جسم الطفل الرضيع .
  4. يكتسب الطفل الرضيع الذكاء بسبب حليب الأم، ويحدث هذا لأن الدماغ تنمو بشكل سليم وطبيعي وهذا لاحتواء حليب الأم علي الأحماض الدهنية غير المشبعة .
  5. تحمي الرضاعة الطبيعية من الجراثيم التي من الممكن أن توجد في الحليب الصناعي .
  6. تساعد الرضاعة الطبيعية في نمو أعضاء الطفل .
  7. لا تحتاج الرضاعة الطبيعية إلى تكاليف مادية .
  8. تحمى الرضاعة من الإمساك .
  9. تنمو اللثة بشكل سليم، كما تساعد على نمو الأسنان .

اضرار الرضاعة الصناعية للطفل

اضرار الرضاعة الصناعية للطفل,يوجد بعض النصائح التي يجب اتباعها من أجل المحافظة على الطفل منها، من الأفضل عدم اعتماد الأم على الحليب الصناعي في كل الأوقات لأنه بسبب:-

  1. انتفاخ البطن وبالتالي حدوث غازات، ويمكن الاعتماد أكثر على الرضاعة الطبيعية من ثدي الأم.
  2. زيادة نسبة الوفيات بين حديثي الولاده لان الرضاعة الصناعي تضعف المناعه الخاصه بهم مما يجعلهم اكثر عرضه للامراض.
  3. لا تحتوي علي نفس القيمة العذائية الموجوده في لبن الام والتي تعمل علي نموا جسم الطفل بشكل سليم.
  4. يحتوي اللبن الصناعي علي نسبة كبير من المعادن التي لا يقدر الطفل حديثي الولادة علي تحملها مما تسهل من عملية الاصبابة بمرض سرطان المعدة

حيث يجب الرجوع واستشارة الطبيب المختص قبل البدء في إطعام الطفل أي نوع من الأغذية، ومن الأفضل عدم تقديم الألبان منزوعة الدسم للطفل قبل عمر سنتين، ويجب التقيد بمواعيد إطعام الطفل، وعدم إعطاء الطفل الحليب كلما أراد، ويجب الاهتمام بنظافة الطفل، والتغذية الجيدة .

شاهد ايضا: فوائد زيت السمسم للاطفال للرضع للوقاية من الكحة

الوضع الصحيح للرضاعة

  • الاحتضان : يجب إسناد الطفل على مستوى الصدر، ثم وضع رأس الطفل في ثنية ذراع الأم، كما يدعم جسم الطفل كاملاً .
  • الاستلقاء : يتم وضع المولود في هذه الحالة، استلقاء الطفل على السرير، بحيث يكون الطفل بجانب أمه، أو يتم تسنيده بثنية ذراعها، وفي جميع الأحوال يجب إرضاع الطفل في مكان هادئ، للاسترخاء الطفل أثناء الرضاعة .

امراض الاطفال الرضع وعلاجها

امراض الاطفال الرضع وعلاجها,في الحقيقة أنه كلما تقدم العمر بالطفل فإن يتعرض لبعض المشاكل الصحية التي تكون مصاحبة للمرحلة العمرية التي يمر بها، ولعلنا نجد أن من أهم تلك المشاكل الصحية التي يواجها الطفل

امراض الاطفال الرضع وعلاجها
امراض الاطفال الرضع وعلاجها

بمعنى أن الطفل في خلال الشهر الخامس يكون أكثر عرضه لأعراض ظهور الأسنان حيث تبدأ اللثة في التمهيد والتهيئة لظهور الأسنان قبل موعد ظهورها الرئيسي بما يقارب من ثلاثة أشهر، ومن هنا تبدأ أعراض ظهور الأسنان في خلال الشهر الخامس نتيجة أن متوسط عمر الطفل لظهور الأسنان ما يقارب الثمانية أشهر.

  • ارتفاع درجة حرارة الطفل الرضيع:-فإذا تحدثنا عن الإرتفاع في درجة الحرارة فيجب دوماً أن تكوني عزيزتي الأم محتفظة بخافض للحرارة في ثلاجتك ولكن يشترط أن يكون قد صرح به الطبيب المختص والمتابع لحالة طفلك، حيث أنه يكون مرتبط بشكل أساسي بالمرحلة العمرية التي يمر بها الطفل هذا فضلاً عن إرتباطه بوزن الطفل أيضاً والذي وفقاً له يتم تحديد الجرعة التي تتناسب مع الطفل.
  • فضلاً عن التعرض للإسهال:-فلابد من التعامل معه من خلال منع كافة السكريات عن الطفل ومنحه وجبات تحتوي علي ألياف ونشويات تعمل علي وقف الإسهال بشكل كامل بمشيئة الله.
  • التعرض لبعض من الاضطرابات الهضمية التي يتعرض لها الطفل في خلال تلك الأثناء.

ومن هنا فإنه يجب أن تكون الأم علي دراية وخبرة كاملة بكافة تلك المشاكل حتى تستطيع أن تتعامل معها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد