ست الكل » موقع المراه العصرية
موقع ست الكل موقع متخصص فى كل ما يخص المرأة العربية من الحمل والولادة، ومشاكل البشرة والشعر، وصحة الطفل والمرأة عامة بالأضافة للأزياء والأكسسورات والميكاج والتحميل وغيرها من الأمور التي تهم كل ست بيت عربية.

عدد ساعات النوم الطبيعية للطفل الرضيع

عدد ساعات النوم الطبيعية للطفل الرضيع
0

عدد ساعات النوم الطبيعية للطفل الرضيع ، يمثل النوم أمر رئيسي لكل طفل حيث يكون سبباً رئيسياً في أن يكبر ويتجه نحو النمو السليم لكافة أجزاء جسمه، ولكن هناك الكثير من الأمهات اللواتي يكن غير قادرين علي تنظيم ساعات نوم أطفالهن نتيجة أنهن لا يعلمن أن هناك عدد ساعات للنوم للطفل الرضيع وهذا ما سوف يتناوله موقع ست الكل بشئ من التفصيل خلال هذا المقال المميز، هيا بنا نتابع في السطور القادمة.

عدد ساعات النوم الطبيعية للطفل الرضيع
عدد ساعات النوم الطبيعية للطفل الرضيع

عدد ساعات النوم الطبيعية للطفل الرضيع :

1- في الأيام الأولى من عمر الطفل نجده في أغلب الأحيان ينام ما يقرب من 16 إلي 18 ساعة في اليوم وهذا معدل فيه كثير من الخطورة ويوحي أن الطفل لديه الصفراء الفسيولوجية والتي في أغلب الأحيان تنتهي بإنتهاء الأسبوع الثاني من عمر الطفل حديث الولادة، ولكن متي ينتظم إذن نومه ؟؟!

2- وهنا يجيب علي هذا السؤال أحد أهم أطباء الأطفال والذي يؤكد من جانبه أن عدد ساعات نوم الطفل تنتظم مع الدخول في الشهر الثالث من عمر الطفل، حيث يبدأ أن يخلد ويستغرق في النوم إلي ما يقرب من خمسة ساعات في خلال فترة الليل مما يسمح للأم أن تهدأ وترتاح من عناء استيقاظه المستمر دون توقف.

3- عندما يبلغ الطفل أربعة أشهر من المفترض أن ينام فترة تقدر بثماني ساعات في خلال الليل مع وجود فترة أو فترتين من النوم في خلال ساعات النهار في حدود ما يقرب من ساعة أو ساعتين.

4- وفي خلال الشهر الخامس من عمر الطفل الرضيع فإن العوامل الوراثية للطفل تبدأ في الظهور عليه بشكل تام حيث يبدو عليه أن يكون مستغرق في النوم أو يكون خفيف النوم يستيقظ من أي حركة أو من أي صوت يحدث بجواره، وهنا تبدأ الصفات الوراثية التي تنتقل من الأبوين إلي أطفالهم.

5- في خلال الفترة من سته أشهر وحتى تسعة أشهر فإن الطفل يبدأ نومه في الانتظام بشكل كبير ويصاحب ذلك نوع من الرضى من جانب الأم حيث تبدأ هي الأخرى في الشعور بالراحة لجسدها الذي تم إنهاكه في خلال كل الفترات السابقة، حيث يبدأ الطفل ينام ليلاً ما يقرب من 7 ساعات أما عن النهار فإنه يبدأ ايضاً في النوم لمدة ثلاث ساعات منقسمة علي فترتين هما بمثابة ( قيلوله) للطفل الرضيع.

6- مع عمر السنة بالتمام فإن الطفل ينتظم نومه بشكل كامل تماماً ويبدأ بالفعل في الإستغراق في النوم بشكل فعلي حيث تلك الفترة الزمنية يواكبها مرحلة الحبو أو الزحف والتي يكون فيها الطفل منهك للغاية وكثير الحركة لذا فعندما يخلد إلي النوم يستغرق فيه بشكل تام ومن الصعب إيقاظة إلا في حالة أن كان قد تم اشباعه بشكل كامل من النوم.

عدد ساعات نوم الطفل في عمر سنه ونصف :

1- مع عمر السنة والنصف فإن نوم الطفل يكون أكثر إتزاناً وانتظاماً ولكن لا يمكن أن نغفل أنه في تلك المرحلة يكون كثير البكاء والزن المستمر وذلك نتيجة الكثير من العوامل لعل أهمها أن تلك الفترة تصاحب ظهور الأسنان والأنياب حيث يعاني الطفل من كثير من الآلام لذا ونتيجة ذلك ربما يعاني من عدم انتظام في نومه.

2- ومن ناحية أخرى فإن تلك المرحلة أيضاً ربما تقدم الأم من جانبها علي خطوة فطام الطفل مما يزيد من عدم قدرته علي أن ينتظم في نومه، ويمكن لأي أم أن تتغلب علي ذلك من خلال إعطائها لطفلها بعض الأدوية التي تحتوي علي مسكنات ولكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب.

قد يعجبك ايضا

اترك رد