الحمل والولادة

أعراض الحمل الاسبوع الاول وأسباب تأخر الحمل

أعراض الحمل الاسبوع الاول حيث تحلم كل فتاة أن تصبح أم ذات يوم وتحمل بين أحشائها جنينها لمدة تسعة أشهر وتظل تنتظر لحظة قدومه إلى الدنيا لتسر عينها به وتشبع غريزة الأمومة داخلها وتحمله بين ذراعيها ويكبر أمامها يوم بعد يوم، ولذلك تصاب الزوجة بالقلق بعد الزواج بعدة أشهر عندما يحدث تأخير في تحقيق ذلك الحلم وتقوم بالذهاب للطبيب وإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة لمعرفة أسباب التأخير ولذلك نقدم اليوم لك عزيزتي الزوجة بعض الأسباب المحتملة وراء تأخير الحمل وما هي أعراض الحمل الاسبوع الاول وكيف يمكن اكتشافها بكل سهولة فتابعونا في السطور التالية .

أعراض الحمل الاسبوع الاول وأسباب تأخر الحمل
أعراض الحمل الاسبوع الاول وأسباب تأخر الحمل

أعراض الحمل الاسبوع الاول :

يحدث الحمل نتيجة التقاء الحيوان المنوي الذكري مع البويضة الأنثوية داخل الرحم حيث تكون البيئة التي تحتضن النطفة الأولى لتكوين الجنين ولكن يجب أن يحدث ذلك في فترة التبويض لدى المرأة .

ولكن يجب لمعرفة أعراض الحمل الاسبوع الاول أن يحدث الحمل خلال تلك الفترة ويجب حسابها بكل دقة و عناية، حيث أن تعتقد الكثير من النساء خطأ أن فترة التبويض تبدأ منذ انتهاء الدورة الشهرية حتى موعد الدورة التالية .

وبالطبع ذلك مفهوم خاطئ حيث أن فترة التبويض هي الفترة التي تأتي بعد موعد انتهاء الدورة ب أسبوع وتظل حتى قبل موعد الدورة التالية بأسبوع أيضاً، ما قبل ذلك تكون البويضة لم تنضج بعد وما بعد ذلك تكون بالفعل قد تم نزولها .

وفي حالة حدوث الجماع أو العلاقة الحميمية خلال تلك الفترة بكل دقة ويتم التقاء الحيوان المنوي مع البويضة فإنها تبدأ في مرحلة التطور وتظل تنقسم بعد أن تنغرس في جدار الرحم تبدأ رحلة تكوين الجنين وبناء المشيمة وتستمر التطورات حتى تسعة أشهر ليصل الجنين بسلام إلى الدنيا .

1- قد يحدث بعض التشنجات ونزول دم خفيف فعندما تنزرع البويضة في بطانة الرحم يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور قطرات دم خفيفة وهذا ما يحدث عادة بعد حوالي 6 – 12 يوما بعد تخصيب البويضة .

2- الشعور بالتعب بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون وقد يكون التعب أيضا بسبب انخفاض ضغط الدم أو بسبب انخفاض مستوى السكر في الدم .

3- قد يحدث أحيانا الشعور بانتفاخات في الثدي  وتغير لون المنطقة المحيطة بالحلمات نتيجة تغير مستوى الهرمونات في الجسم .

4- قد يحدث غياب فى الدورة الشهرية أو تأخر موعدها وهذا العرض يعد من أكثر أعراض الحمل وضوحا .

أسباب تأخر الحمل :

أما بالنسبة ل أعراض الحمل الاسبوع الاول فهي تتم بعد تخصيب البويضة ولكن هناك بعض الأسباب التي قد تمنع حدوث الحمل، حيث يجب لإتمام تلك العملية أن يتوافر عدد من الشروط في كل من الرجل والمرأة وفي حالة حدوث أي خلل بها يحدث تأخير أو عدم حدوث للإنجاب وهي كالآتي :

أسباب تأخر الحمل
أسباب تأخر الحمل

1- من جانب الرجل يجب أن يكون الحيوان المنوي حيوان قوي وذو حركة جيدة لا يعاني من أي ضعف أو تشوه حتى يستطيع اختراق البويضة وهدم حصونها ومن ثم حدوث التخصيب وبداية رحلة الحمل .

2- أما من جانب المرأة فيجب توافر عدد عوامل منها تنشيط التبويض الذي يعمل على خروج البويضات وانتقالها من قناة فالوب إلى الرحم حتى يقابلها الحيوان المنوي.

3- لذلك حدوث ضعف التبويض عند المرأة بسبب تكييس المبايض على سبيل المثال أو وجود التهابات في عنق الرحم تعمل على قتل الحيوانات المنوية فور دخولها يكون سبب أيضاً في حدوث تأخير الحمل .

أعراض الحمل الاسبوع الاول :

أما بالنسبة لأعراض الحمل بشكل عام منذ التقاء الحيوان المنوي فهي تختلف من سيدة لأخرى حسب طبيعة جسمها وحسب التغييرات ونسبة الهرمونات لديها ولكن بشكل عام تبدأ أعراض الحمل الاسبوع الاول في اليوم الأول من تخصيب البويضة وهي كالآتي :

1- تبدأ المرأة تشعر بوجود ألم طفيف في منطقة الرحم بسبب انغراس البويضة داخلة، يصاحبه زيادة في إفرازات الرحم مع الشعور ببعض الحكة والالتهابات وقد يتم نزول قطرات من الدم في غير موعد الدورة الشهرية .

2- بل وتشعر بألم في منطقة الثدي وقد يحدث اسمرار حول حلمة الثدي مع الشعور ببعض الانتفاخات في المعدة يصاحبه الرغبة في القيء والغثيان وخاصة في فترات الصباح الأولى فور الاستيقاظ من النوم .

التغذية أثناء الحمل

يجب على المرأه الحامل تناول الاطعمة التى تحتوى على الفيتامينات والمعادن ومن أهم الفيتامينات والمعادن ما يلى .

1- حمض الفوليك : يرى أن حمض الفوليك تكمن أهميته في إنتاج الدم والبروتينات كما أن تناول حمض الفوليك قبل الحمل وخلال الأشهر الأولى منه يقلل من خطر حدوث العيوب الخلقية في قناة العمود الفقري لدى الجنين .

2- الكالسيوم : يعتبر من أهم المعادن كما إنه ضروري جدا لبناء عظام الجنين وأسنانه، ولعمل الأعصاب وانقباض العضلات ومن أهم مصادر الكالسيوم الحليب ومشتقاته والسردين أو السلمون مع العظام .

3- فيتامين D : يساعد فيتامين D الجسم على امتصاص الكالسيوم ويدعم صحة العظام والأسنان كما يتواجد فيتامين D في الخبز والحبوب ومنتجات الالبان .

4- فيتامين B12 : وهو فيتامين يساهم في بناء الجهاز العصبي لدى الجنين كما انه يأتى من منتجات اللحوم والسمك والحليب والبيض .

الوسوم

اترك رد