الحمل والولادة

كيف أعرف إني حامل في الأسبوع الأول

كيف أعرف إني حامل في الأسبوع الأول ، يعد خبر الحمل حلم لكافة السيدات حديثات الزواج على نحو خاص، هذا وتعد الدورة الشهرية أحد أهم المؤشرات الدالة على وجود حمل من عدمه والجدير بالذكر أن موعدها يختلف من امرأة لأخرى فهناك من تكمل دورتها مدة ثمانية وعشرون يوم في حين هناك سيدات لا تأتي لهم الدورة إلا بعد خمسة وثلاثين يوم.

كيف أعرف إني حامل في الأسبوع الأول
كيف أعرف إني حامل في الأسبوع الأول

لقد أثبتت العديد من الدراسات انه في خلال الأسبوع الأول من الحمل لا تكون هناك تغيرات ملحوظة بشكل كبير، حيث يكون الأمر مقتصر على خروج البويضة من الرحم من خلال قناة فالوب لتصل إلى مكانها في المبيض حيث تتم عملية التخصيب ومن ثم تعود مرة أخرى إلى مكانها لتغرس في جدار الرحم.

ومن الغريب أن هناك كثير من الدراسات النفسية أكدت أن العديد من السيدات اللواتي لا يخططون من جانبهم لعملية الإنجاب يكونوا أقل شعورا بأي تغيرات تحدث في الأسبوع الأول مقارنة بمن ينتظرون خبر الحمل فإنهم فعليا يشعرون بالأمر.

كيف أعرف أني حامل في الأسبوع الأول :

لقد تم رصد مجموعة من العلامات التي لا تعد علامات مؤكدة لمعرفة عما كان هناك حمل أم لا خاصة في الأسبوع الأول، فضلا عن أن هذه العلامات تختلف من امرأة لأخرى وفي ما يلي أهم تلك العلامات :

1- حالة من الضيق والملل وتقلب في المزاج يصاحبه حالة من الإرهاق الشديد والشعور بحالة من التكسير في كافة نواحي الجسم.

2- دوخة وحالة غثيان تظهر بشكل واضح في خلال فترة الصباح.

3- تشعر بآلام تماثل آلام الدورة الشهرية تماما.

4- الشعور بآلام في الثديين وتغير في لون الهالة السوداء حول حلمة الثدي.

5- حدوث بعض الاضطرابات في المعدة والجهاز الهضمي التي يصاحبها في الغالب حالة من الإمساك أو الإسهال الشديد.

6- آلام في كل من أسفل الظهر وأسفل البطن خاصة المنطقة العلوية من الرحم مباشرة.

7- تظهر لدى بعض السيدات بقعة من الدم وذلك يكون نتيجة غرس البويضة في جدار الرحم.

8- زيادة كمية الإفرازات التي تنزل من الرحم ويكون لونها مائل إلى الأصفر وسمكها كثيف نسبيا.

9- ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم ربما تلاحظه السيدة.

10- يوجد العديد من النساء الذى يزيد لديهم الشعور بقوة الروائح أثناء الحمل وهذا هو واحد من العلامات المبكرة الأكثر شيوعا التي يمكن أن تدل علي أن المرأه حامل .

11- الشعور بالصداع وخاصة الصداع النصفى فى بداية الحمل وهذا بسبب تغير الهرمونات أثناء الحمل أما النساء الذين لا يشعرون بالصداع النصفى فتزيد لديهم الدورة الدموية نتيجة تغير الهرمونات التى تؤدى الى الصداع الخفيف .

الطرق الصحيحة للتأكد من الحمل :

بعد عرض أعراض الحمل في الأسبوع الأول والتي يؤكد الأطباء أنها تعد علامات غير مؤكدة لأنها تتشابه مع أعراض الدورة الشهرية إلى حد كبير، وهنا ينصح أطباء النساء والتوليد أن الوسيلة الوحيدة والمضمونة للتأكد من حدوث الحمل من عدمه تلك التي تتمثل في إجراء الفحوصات الطبية والتحاليل اللازمة والتي توضح عن يقين حدوث الحمل من عدمه.

الطرق الصحيحة للتأكد من الحمل
الطرق الصحيحة للتأكد من الحمل

هذا وتتعدد الفحوصات المعملية في هذا الشأن ونذكر منها :

  • اختبار الدم :

وهو يكون من خلال سحب عينة من دم السيدة، والجدير بالذكر أن اختبار الدم يعد الاختبار الوحيد الذي يمكن إجراؤه بعد غياب الدورة الشهرية بيوم واحد وتظهر نتيجته حدوث الحمل من عدمه، هذا ويتم إجراؤه في داخل معمل تحاليل طبية وتحت إشراف الطبيب.

  • اختبار البول :

ويمكن إجراؤه في المنزل أو لدي الطبيب ولا يمكن إجراؤه إلا بعد مرور فترة زمنية بعد غياب الدورة الشهرية حوالي أربعة عشر يوما، ويتم من خلال شراء الاختبار من الصيدلية ووضعه في البول فإذا ظهرت شرطتين لونهم أحمر فإن السيدة تكون حامل أما إذا ظهرت شرطة واحدة فلا تكون حامل.

وهكذا قد حاولنا من خلال هذا المقال أن نوضح لكل سيدة لديها شغف التعرف على مراحل الحمل في الأسبوع الأول بكل تفاصيلها بشكل كامل.

طرق المحافظه على الحمل :

يجب على المرأه الحامل التى تتأكد انها حامل بإتخاذ الاجراءات السريعة التى تحافظ على الجنين بها كما تساعدها على تثبيته فى الرحم .

1- لا يمكن إجهاد النفس ولا يمكن حمل الاشياء الثقيلة لان هذا يمكن ان يؤدى الى فقدان الجنين .

2- يجب التوقف عن التدخين فى فترة الحمل لانه يؤثر على الجنين أو فقده كما يجب الابتعاد عن التدخين السلبى .

3- يجب على الام الحامل بتناول الاغذية المفيدة والصحية والغنية بالبروتينات والفيتامينات .

4- يجب على المرأه الحامل استشارة الطبيب المعالج وعمل المتابعة اللازمة للحمل وأخذ المثبتات إن لزم الامر .

5- تناول حبوب الفوليك أسيد .

الوسوم

اترك رد