ست الكل » موقع المراه العصرية
موقع ست الكل موقع متخصص فى كل ما يخص المرأة العربية من الحمل والولادة، ومشاكل البشرة والشعر، وصحة الطفل والمرأة عامة بالأضافة للأزياء والأكسسورات والميكاج والتحميل وغيرها من الأمور التي تهم كل ست بيت عربية.

ما هو أسباب الإسهال عند الرضع وعلاجة

ما هو أسباب الإسهال عند الرضع وعلاجة
0

ما هو أسباب الإسهال عند الرضع وعلاجة ، من أكثر المشكلات الصحية التي تواجه الأم أن ترى طفلها الرضيع يعاني من حالة إسهال، حيث أنه من المعروف أن حالة الإسهال يكون مصاحب لها الكثير من الأعراض والمضاعفات الصحية الخطيرة والتي من الممكن أنها تتطور لا قدر الله لتصل إلي حالة من الجفاف.

ما هو أسباب الإسهال عند الرضع وعلاجة
ما هو أسباب الإسهال عند الرضع وعلاجة

موقع ست الكل حرص من جانبه علي أن يقدم لكل أم هذا المقال المميز والذي نتناول فيه أسباب الإسهال عند الرضع من ناحية والعلاجات المقترحة من ناحية أخرى، كما سوف نتناول آلية وكيفية الخطوات الوقائية التي من الممكن أن تتخذها الأم من جانبها ومن ثم تقي وتحمي طفلها الرضيع من التعرض لأي حالة من حالات الإسهال.

أسباب الإسهال عند الرضع :

1- حالة الاضطرابات التي تحدث في الجهاز الهضمي للطفل الرضيع تنتج عن الكثير من الامور، حيث نجد أنه من الممكن أن ينتج عن طريق عدم الانتظام في عدد الرضعات اليومية التي تمنحها الأم للطفل الرضيع، هذا فضلاً عن أن اللبن الصناعي يعد من أكثر الأسباب التي تؤدي إلي الإسهال أكثر من اللبن الطبيعي من خلال الرضاعة الطبيعية.

2- ومن ناحية أخرى وفي نفس الصدد يجدر بنا أن نؤكد علي أن الإسهال يعد من المؤشرات أو من الأعراض التي تؤكد علي أن الطفل يتعرض لحالة صحية معينة، حيث اعتاد الأمر أن يقترن كل من الاسهال وظهور الأسنان علي سبيل المثال، حيث أنه يعد من أكثر الأعراض التي ترتبط بشكل دائم بظهور الأسنان.

3- كما إننا نجد أن هناك ارتباط وصلة وثيقة بين الاسهال والحالات الخاصة بالنزلات المعوية حيث يكون هناك صلة وثيقة بينهما، ومن هنا فإننا نجد أن هناك الكثير من الأسباب التي ترتبط وتقترن وتكمن وراء ظهور الاسهال أو تعرض الطفل الرضيع للإسهال.

علاج الاسهال عند الأطفال الرضع بسبب الأسنان :

1- من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها من قبل الغالبية العظمى من الأمهات في هذا الشأن ( كيف أعالج الإسهال عند طفلي ؟؟ وخاصة إذا كان هذا الإسهال ناتج عن ظهور الأسنان ؟؟!!) ويجيب علي هذا السؤال أحد أهم أطباء الأطفال والذي يؤكد علي أن الإسهال بشكل عام وبصرف النظر عن الأسباب أو العوامل التي ترتبط به، فإنه يجب أن يتم منع الطفل عن أي مواد بها سكريات وعلي الفور مهما كانت نسبة السكريات فيها بسيطة.

2- ولعل السبب في ذلك هو أن تناول السكريات من شأنه أنه يزيد من الاسهال ويزيد من سوء الحالة لذا فإن الأطباء يوصوا من جانبهم بضرورة ألا يتم منح الطفل أي طعام به سكريات.

3- ومن ناحية أخرى وفي نفس السياق يجب أن يتم وعلي الفور منح الطفل جرعات من محلول الجفاف وذلك من أجل ألا يدخل الطفل في حالة من الهزال العام في جسمه نتيجة فقدانه لكمية كبيرة من السوائل بسبب حالة الإسهال التي يتعرض لها، ومن هنا ينصح بجرعات من محلول الجفاف وذلك لكونها تعوض تلك السوائل وتحول دون أن يدخل الطفل في حالة من الجفاف.

4- يجب علي الأم أن تحاول أن تمنح الطفل وجبات غذائية تعمل علي وقف الإسهال إلي حد ما، وذلك من خلال إطاؤه وجبات تعتمد علي التفاح المسلوق أو البرتقال أو الكمثرى وغيرها من الفواكهه التي تتمتع بوجود الكثير من الألياف مما يعود بنتيجة إيجابية علي صحة الطفل وتعمل علي وقف الإسهال، مع الأخذ في الإعتبار أن هذا لا يمنع علي الإطلاق أن يتم الإستعانة بمجموعة من الأدوية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد