الحمل والولادةصحة المرأة

نصائح لصحة الأم بعد الولادة

نصائح لصحة الأم بعد الولادة ، كل سيدة بعد الولادة تكون معرضة للكثير من المضاعفات هذا بخلاف الحالة النفسية التي تتعرض لتغيرات متعددة بفعل و تأثير عوامل متعددة لذا وجد موقع ست الكل انه من الضروري أن نقدم لكل سيدة مجموعة من النصائح المباشرة التي يجب عليها أن تأخذها في الإعتبار وتراعيها بعد إتمام عملية الولادة.

نصائح لصحة الأم بعد الولادة
نصائح لصحة الأم بعد الولادة

النصيحة الأولى :

لعل أولى النصائح أن تحاول السيدة وعلى الفور بعد أن تنتهي فترة النقاهة المرتبطة بالولادة، أن تهتم بشكل مكثف بنفسها، وهنا بالطبع الكل يجمع على إنها تكون مشغولة بشكل دائم بالرضيع.

ولكن يجب أن تعلم كل سيدة أن حالة الإكتئاب التي تدخل فيها السيدة فور إتمام الولادة علاجها الوحيد أن تهتم السيدة بنفسها بشكل مبالغ فيه، حيث أن ذلك يعمل على تعويض نقص الثقة الذي ينتج عن كل تلك الإختلافات التي قد حدثت في شكلها الخرجي نتيجة الحمل والولادة.

النصيحة الثانية :

ممارسة الرياضة، والسبب في ذلك لا يرجع إلى دور الرياضة في رجوع الجسم إلى ما كان عليه من رشاقة قبل الحمل فقط، ولكن الأمر يتعلق بكون الرياضة لها دور هام في تحسين الحالة الصحية من ناحية والحالة المزاجية من ناحية أخرى.

النصيحة الثالثة :

يلزم على المرأه الحامل أن تحرص على تناول كل ما هو مفيد وصحي لكي، فاحرصي على شرب السوائل بشكل دائم خصوصا إذا كنتي ممن يقوم بالرضاعة الطبيعية حيث تحتاج للمزيد من السوائل لإدرار اللبن.

إحرصي على تناول الأغذية المليئة بالألياف والخضروات الورقية كالخس والجرجير، فضلا عن تناول الفواكه الطازجة بشكل مستمر.

النصيحة الرابعة :

يجب على المرأه الحامل الابتعاد عن شرب الشاى والقهوة حيث أن تلك المشروبات غنية بمادة الكافين التي من شأنها تعمل على زيادة الهالات السوداء تحت عينك وتجعلك تسهرين ولا تأخذي قسطك الكافي من النوم ليلا.

النصيحة الخامسة :

إحرصي على ممارسة رياضة الإسترخاء حيث إنها تلعب دور هام في إزالة أي توتر أو قلق ربما ينتاب الغالبية العظمى من السيدات بعد فترة الولادة بشأن الحياة الجديدة والمسؤلية التي أصبحت فيها وكيفية التعامل مع هذا الرضيع وهل ستنجح في تلك المهمة أو لا، ومن هنا يأتي دور رياضة الإسترخاء وخصوصا رياضة اليوجا.

ولعل رياضة المشى تعد أحد أهم الرياضات بل وأبسطها على الإطلاق حيث إنها تستطيع أن تساعدك في إستعادة رشاقتك من ناحية وتستطيع أيضا أن تمنحك قدر كبير من الراحة والهدوء الذي تبحثى عنه.

نصائح لصحة الأم بعد الولادة
نصائح لصحة الأم بعد الولادة

النصيحة السادسة :

من الطبيعي انه في خلال فترة الحمل نجد أن الأم تفقد الكثير من الفيتامينات والمعادن والعناصر الهامة من جسمها حيث تمنحها للجنين، لذا فمن الطبيعي أن تخرج السيدة من هذا الحمل وهي منهكة ومتعبة ومفتقرة لكل تلك العناصر.

وبناءا على ذلك إحرصي سيدتي أن تذهبي إلي الطبيب المختص من أجل أن يمنحك بعض من الأدوية التي تعمل على إستعادة رونقك وجمالك والأهم تعمل على إستعادة صحتك مرة أخرى حتى تستطيعي أن تستكملي حياتك وتراعي أفراد أسرتك وتقومي بمهامك على أكمل وجه.

ولعل أهم الفيتامينات التي يجب أن تحرصي على تناولها هي كل من الحديد والكالسيوم والماغنيسيوم، حيث أن تلك العناصر تعد أكثر العناصر التي يفتقدها جسم السيدة خلال فترة الحمل والتي يجب إستعادتهم قدر الإمكان سواء بالطرق الطبيعية من خلال تناول الأغذية التي تمنحهم أو عن طريق الأدوية العلاجية.

وهكذا قد حاولنا من خلال هذا المقال المميز أن نقدم لكل سيدة مجموعة من النصائح لإستعادة صحتها مرة أخرى بعد الولادة.

النصيحة السابعة :

ينصح بعدم ممارسة عملية العلاقة الجنسية بعد الولادة الطبيعية مباشرة فيجب مرور شهر ونصف على الولادة للقيام بممارسة العلاقة الحميمة وذلك بعد إستشارة الطبيب المعالج .

النصيحة الثامنة :

يجب على كل أم الجلوس بطريقة صحيحة وخصوصا فى مرحلة الرضاعة الطبيعية حتى لا يحدث ألام فى الظهر والحوض والتى فى الطبيعة تلازم فترة الولادة وفترة بعد الولادة .

النصيحة التاسعة :

إذا ظهرت البواسير على الام أن لا تقلق من هذا لان يوجد الكثير من النساء الذين يتعرضون للاصابة بالبواسير بعد الولادة كما يمكن معالجة ألامها من خلال المراهم التى قد يوصفها الطبيب المعالج .

النصيحة العاشرة :

يجب على كل أم أن تقوم بتفريغ حليب الثدى مستخدمة شفاط الثدى لان ذلك مفيد لادرار الحليب فإن كل ذلك سيعرض الام الى الشعور باللام بسبب تراكم الحليب فى الثدى فيجب على كل أم أن تقوم بتنظيف حلمة الثدى والايدى قبل عملية الشفط .

الوسوم

اترك رد