ست الكل » موقع المراه العصرية
موقع ست الكل موقع متخصص فى كل ما يخص المرأة العربية من الحمل والولادة، ومشاكل البشرة والشعر، وصحة الطفل والمرأة عامة بالأضافة للأزياء والأكسسورات والميكاج والتحميل وغيرها من الأمور التي تهم كل ست بيت عربية.

كيف أزيد من ذكاء طفلي الرضيع وأهم العوامل الوراثية المؤثرة

كيف أزيد من ذكاء طفلي الرضيع وأهم العوامل الوراثية المؤثرة
0

كيف أزيد من ذكاء طفلي الرضيع وأهم العوامل الوراثية المؤثرة ، الأطفال هم نعمة من الله عز وجل يمن بها على من يشاء من عبادة لذلك يجب علينا أن نحافظ عليهم جيداً وندعمهم بشتي الطرق، ولا شك أنه لكل مرحله عمرية طريقة خاصه للمعاملة وأن أهم المراحل التي تتطلب اهتماما هي مرحلة الطفل الرضيع لذلك نقدم لك طريقة التعامل معه وكيف تزيدي من ذكاءه خلال هذه المرحلة.

كيف أزيد من ذكاء طفلي الرضيع وأهم العوامل الوراثية المؤثرة
كيف أزيد من ذكاء طفلي الرضيع وأهم العوامل الوراثية المؤثرة

واجب الأم تجاه طفلها :

لا شك أن كل الأمهات تقوم بواجبها تجاه طفلها الرضيع من خلال إطعامه والاهتمام به وتغيير ملابسة وإظهاره بأحسن صورة، ولكنها على الجانب الآخر تتجاهل جانب مهم للغاية وهو جانب تنمية المهارات الفردية فلا تقوم باللعب معهم او تسليتهم حيث أن السنه الأولى من حياة الطفل لها أهمية خاصة جداً لأنه يكون بحاجة إلى اللعب والتسلية وهو ما يساعد على تنمية ذكاءه وإدراكه خلال هذه المرحلة العمرية.

كيف أزيد من ذكاء طفلي الرضيع ؟

هناك الكثير من التساؤلات تطرحها الأمهات والتي تدور حول كيفية تنمية ذكاء طفلي الرضيع خلال هذه المرحلة العمرية التي تتطلب اهتماماً خاصاً، فمنها تستطيعين معرفه مدى قدرة الطفل على الاستجابة للأوامر معرفة مدى قدرته على التفاعل معك والتعبير عن نفسه وإليك أهم واجباتك نحو طفلك خلال هذه المرحلة العمرية :

1- يمكنك تقديم الألعاب التي تعتمد على الفك والتركيب لتنمية ذكاؤه وحواسه خلال هذه المرحلة العمرية.

2- يلعب الآباء دوراً غاية في الأهمية حيث يعملان معاً على إثارة حواس طفلهما وتعزيز إدراكه وقوة ملاحظته لكل ما يدور حوله، لذلك يجب التحدث مع الطفل منذ ولادته لتنمية مهاراته بشكل تدريجي.

3- يجب على كل أم تنمية ذكاء رضيعها من خلال إرضاعه في مناطق مختلفة من البيت وذلك بهدف تعزيز ذكاؤه وإدراكه لكل ما يدور حوله.

4- يجب على كل أم أن تحافظ على صحة رضيعها النفسية وتحقيق التوازن النفسي له من خلال استشعار الحب من الأبوين حتى وقت العقاب.

5- يوصي المتخصصين في طب الأطفال كل أم خلال هذه المرحلة بتشجيع طفلها على القيام بالأشياء الإيجابية، كما يجب عليها أيضاً إعطاءه الحب والحنان مثل احتضانه او التصفيق له عند قيامه بشيء جيد فإن ذلك يعزز من نشاطه.

6- ينصح الاستعانة بالألعاب التي تعمل على تنمية ذكاء الطفل عن طريق المشاركة في مشاهده الرسومات وسرد القصص المناسبة لعمره وغير ذلك من الألعاب الأخرى التي تنمي من ذكاؤه.

أهم العوامل الوراثية المؤثرة في ذكاء الطفل :

لا شك في أن هناك الكثير من العوامل الوراثية التي تعتبر عنصراً أساسياً في تنمية ذكاء الطفل مثل كلاً مما يلي :

1- الذكاء : يعتبر الذكاء من أهم العوامل الوراثية التي تؤثر في ذكاء الطفل حيث يكتسبها من خلال الجينات الوراثية من الآباء والأجداد.

2- العوامل البيئية : على الرغم من أن الذكاء من الأشياء التي يكتسبها الطفل بصورة فطرية إلا أن البيئة المحيطة للطفل من أهم العوامل التي تؤثر على الطفل وعلى مستوى ذكائه، حيث يتأثر قدرات الذكاء بالإمكانيات البيولوجية والوسط البيئي والاجتماعي المحيط بالطفل.

3- الهدوء والاستقرار النفسي : الشعور بالهدوء والاستقرار النفسي من أبرز العوامل المؤثرة  في تنمية ذكاء الطفل وقدراته العقلية لذلك يجب توفير جو من الهدوء والسلام النفسي للطفل ليشعر بالاستقرار وخصوصاً خلال السنوات الأولى من عمرة.

4- الحصول على التغذية المناسبة : يجب على كل أم أن تهتم بصحة رضيعها وتغذيته جيداً، وتتأكد من حصوله على كل العناصر الغذائية اللازمة لينمو بشكل صحي مثل الحصول على فيتامين ج وفيتامين ھ اللذان يساعدان في تخزين وتحفيز المعلومات داخل دماغ الطفل، وينصح لكل أم أن تركز على إطعام طفلها بالخضار والفواكه والمكسرات اللازمة لتغذيته تغذية سليمة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد