ست الكل » موقع المراه العصرية
موقع ست الكل موقع متخصص فى كل ما يخص المرأة العربية من الحمل والولادة، ومشاكل البشرة والشعر، وصحة الطفل والمرأة عامة بالأضافة للأزياء والأكسسورات والميكاج والتحميل وغيرها من الأمور التي تهم كل ست بيت عربية.

كل ما يخص الطفل حديث الولادة وكيفية الاعتناء به

كل ما يخص الطفل حديث الولادة وكيفية الاعتناء به
0

كل ما يخص الطفل حديث الولادة وكيفية الاعتناء به ، إذا كنتي أم لأ ول مرة فإن هذا المقال سوف يكون بمثابة دليلاً لكي عزيزتي الأم، وإذا كنتي أم من ذي قبل فتأكدي أنه سوف يضيف لكي المزيد من المعلومات، حيث أن هذا المقال سوف يقوم بمنحك الكثير من المعلومات الإضافية المميزة.

كل ما يخص الطفل حديث الولادة وكيفية الاعتناء به
كل ما يخص الطفل حديث الولادة وكيفية الاعتناء به

ولعل السبب في ذلك هو أن موقع ست الكل سوف يتناول من خلال هذا المقال مجموعة كبيرة من المعلومات الهامة والتي تكون محور اهتمام الغالبية العظمى من الأمهات وذلك عبر مراحل حياه أطفالهم المختلفة ولا سيما الشهور الأولى من عمر طفلك الرضيع، لذا لا تضيعي هذه الفرصة العظيمة لتزودي خبرتك في التعامل والعناية بطفلك الرضيع.

كل ما يخص الطفل حديث الولادة :

لا شك أن الطفل الرضيع له الكثير من الاهتمامات والأغراض التي ترتبط به ارتباط وثيق للغاية، وهذا ما سوف نتناوله في السطور القادمة.

1- منعكسات الطفل الرضيع : هناك بعض المنعكسات التي تظهر علي الطفل الرضيع والتي يجب أن تعلمها كل أم، ولعل أهم تلك المنعكسات هي تلك القبضة، والتي تظهر مع الطفل من يومه الأول حتى الشهر الثالث تقريباً، حيث تجده يضم يده ويقبضها علي أي شئ قد تم وضعه في رحايا يده.

2- من ناحية اخرى هناك منعكس يسمى منعكس مارو، ويقوم هذا المنعكس علي أن الطفل يصدر من جانبه رعشة معينة في أحد أطراف جسمه سواء كان ذلك في قدمه أو في يده، و ذلك في أوقات محددة عندما يقوم بالبكاء، ولعل السبب الذي يكمن وراء تلك الرعشة متمثل في عدم اتمام نضج الجهاز العصبي المركزي للطفل الرضيع.

كيفية الاعتناء برضاعة الطفل ونومه :

1- منذ اللحظة الأولى من ميلاد الطفل يجب أن تحاولي معه بالرضاعة الطبيعية ولا تتبعي الطريق السهل الذي يعتمد علي الرضاعة الصناعية، حيث يجب أن يكون أول شئ ينزل معدة طفلك هو لبن ثديك وليس أي شئ آخر وذلك انطلاقاً من أن لبن الأم هو الذي الشئ الوحيد الذي سيكسب طفلك الرضيع المناعة ويقوي جهازه المناعي وليس أي شئ آخر.

2- ومن ناحية أخرى يجب أن تعلمي أنه في ما يخص عدد رضاعت الطفل الرضيع في خلال اليوم الواحد فإن الطفل يجب أن يتم ارضاعه كل ساعتين لا أكثر ويجب أن نشدد علي أمر تنظيم الرضعات وعددها بشكل أساسي في هذا الصدد وذلك من منطلق أن نحافظ علي الجهاز الهضمي لهذا الطفل ونجنبه أي اضطرابات هضمية لا قدر الله.

3- أما في ما يخص نوم الطفل وهو من أكثر الأمور التي تسبب حالة من القلق للأم وخاصة في الأيام الأولى من عمر الطفل والتي تعقب بشكل مباشر ولادته، يجب هنا أن نؤكد علي أن هناك ما يعرف بالصفراء الفسيولوجية والتي تأتي للغالبية العظمى من الأطفال حديثي الولادة والتي تختفي مع نهاية الأسبوع الأول من عمر الطفل علي أقصى تقدير.

4- وهي بالفعل يكون من أهم أعراضها النوم المتواصل للطفل الرضيع وهنا يجب أن نؤكد أن الحل الوحيد والعلاج المؤكد للقضاء علي تلك الصفراء الفسيولوجية هي أن تقوم الأم برضاعة الطفل بشكل مستمر بمعدل كل ساعتين، وتحاول بشتى الطرق ألا ينام الطفل أو تتركه نائم بل تقوم بوخذه وخذات خفيفة في أسفل قدمه حتى يفوق ولا ينام، فقد اثبتت الأبحاث والتجارب والدراسات العلمية والطبية في هذا الشأن أن النوم يعد من أكثر الأمور التي تعمل علي تفاقم المشكلة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد