ست الكل » موقع المراه العصرية
موقع ست الكل موقع متخصص فى كل ما يخص المرأة العربية من الحمل والولادة، ومشاكل البشرة والشعر، وصحة الطفل والمرأة عامة بالأضافة للأزياء والأكسسورات والميكاج والتحميل وغيرها من الأمور التي تهم كل ست بيت عربية.

معدل زيادة وزن الرضيع خلال الشهور الاولى

معدل زيادة وزن الرضيع خلال الشهور الاولى
0

معدل زيادة وزن الرضيع خلال الشهور الاولى ، لا شك أن وزن الطفل الرضيع يعد بمثابة أحد أهم المعايير والمقاييس التي يمكن من خلالها معرفة مدى تقدم أو تأخر نمو الطفل، وهل يسير في الاتجاه السليم في النمو أم لا ؟، وفي الحقيقة أن معدلات الزيادة في وزن الطفل الرضيع تكاد تكون ثابته وذلك حسب ما يؤكده الجدول الزمني لزيادة وزن الطفل الرضيع.

معدل زيادة وزن الرضيع خلال الشهور الاولى
معدل زيادة وزن الرضيع خلال الشهور الاولى

ولكن علي صعيد آخر يجدر بنا هنا أن نؤكد علي أن معدل نمو الطفل وزيادته في وزنه ترتبط إلي حد كبير وبشكل أساسي بأمر هام للغاية ألا وهو وزن الطفل في يوم مولده، حيث يعتبر وزن الطفل فور ميلاده هي الأساس الذي نستند عليه في كافة مراحل زيادة وزن الطفل الرضيع في كافة مراحل عمره التالية.

موقع ست الكل يقدم لكل أم لديها طفل رضيع مجموعة من المعلومات والمعارف التي يجب أن تتزود بها كافة الأمهات في هذا الشأن فتابعي معنا عزيزتي الأم هذا المقال الشيق والمفيد للغاية.

معدل زيادة وزن الرضيع :

1- في بداية الأمر يجب أن تعلم كل أم أن الوزن الطبيعي للطفل الرضيع فور عملية الولادة يتراوح في ما بين اثنان كيلو جرام إلي ما يقرب من أربعة كيلو جرام، ويجب أن نؤكد علي معلومة هامة لكل أم آلا وهي أن الطفل الرضيع يتعرض في الأسبوع الأول من عمره إلي نقص في وزنه ما يقرب من نصف كيلو جرام ولعل السبب الرئيسي الذي يكمن خلف ذلك هو أن الطفل يفقد وزنه نتيجة تغير البيئة التي قد انتقل منها حيث من بيئة الرحم إلي البيئة الخارجية وبناءاً علي ذلك ينقص وزنه.

2- ومن ناحية أخرى وفي نفس الصدد يجب أن نشير إلي المعدل الطبيعي لزيادة وزن الطفل الرضيع وفقاً لما جاء وأقره الجدول الزمني العالمي لزيادة وزن الطفل الرضيع هو أن الطفل في العام الأول من عمره يتم تقسيمه إلي قسمين.

3- حيث تمثل السته أشهر الولى من عمره نصف من ناحية وسته الأشهر الثانية تمثل نصف وقسم آخر، وذلك علي أن يزداد وزن الطفل في الشهور السته الأولى بمعدل كيلو جرام فقط، بمعنى إذا كان الطفل مولود وزنه ما يقرب من الثلاثة كيلو علي سبيل المثال، فإن وزن الطفل علي نهاية السته أشهر عندما يبلغ من عمره السته أشهر يكون ما يقرب من التسعة كيلو جرامات وذلك بمعدل كيلو جرام واحد شهرياً.

4- من ناحية اخرى وفي نفس الصدد وإذا انتقلنا إلي النصف الثاني من العام الأول من عمر الطفل فإننا نجد أن الغالبية العظمى من أطباء الأطفال يؤكدوا من جانبهم أن الطفل يجب ألا تتعدى زيادته في خلال كل شهر من أشهر النصف الثاني من العام الأول ما يقرب من نصف كيلو جرام واحد فقط.

زيادة وزن الرضيع بسرعة :

1- هناك الكثير من الأمهات تحرصن وترغبن من جانبهن أن يتم زيادة أوزان أطفالهن بشكل سريع للغاية ولعل ذلك المر يكون ناتجاً عن الصورة الذهنية التي تتواجد لدى الكثيرات منهن لشكل وحجم الطفل الذي يشاهدونهن في التلفاز أو الاعلانات أو الصور الأجنبية أو الانترنت.

2- وفي الحقيقة هناك وسائل متعددة يمكن من خلالها العمل علي زيادة وزن الطفل بسرعة ومنها أن تبدأ الأم في إطعامه بعض الوجبات التي تكون مساعدة مع لبن الأم، هذا فضلاً عن إمكانية تزويد الطفل ببعض الرضعات من اللبن الصناعي، والذي يكون له دور كبير للغاية في التأثير الإيجابي علي وزن الطفل.

قد يعجبك ايضا

اترك رد