الحمل والولادةصحة الطفل

طريقة لف الطفل حديث الولادة وهل هو مفيد أم لا

طريقة لف الطفل حديث الولادة وهل هو مفيد أم لا ، في أغلب الأحيان نكون نحن وأبنائنا ضحايا لكثير من الموروثات والعادات والتقاليد البالية العتيقة التي قد مر عليها الزمان، ولعل عملية لف الطفل وهو رضيع من أخطر الأمور التي قد توارثناها عبر الأجيال من أمهاتنا وجداتنا دون أدنى تعمق في مثل تلك الأمور ومدى جدواها ودون النظر إلي إذا ماكانت تفيد أم تعود بالضرر علي الطفل الرضيع.

طريقة لف الطفل حديث الولادة وهل هو مفيد أم لا
طريقة لف الطفل حديث الولادة وهل هو مفيد أم لا

موقع ست الكل يقدم لكل أم هذا المقال الحصري الذي يقدم مجموعة من المعلومات الهامة والمفيدة لكل أم في ما يخص لف الطفل والكيفية والآلية الصحيحة بعيداً عن أي طرق عتيقة مضرة بالطفل الرضيع.

طريقة لف الطفل حديث الولادة :

1- في بداية الأمر يجب علي كل أم أن تعلم أن لفة الطفل الرضيع ليست مثل ذاك الوضع الذي يتم من قبل العديد من الأمهات، حيث جرت العادة أن يتم تقيد الطفل من نصفه الأعلى ومن نصفه السفلي، وفي ذلك يستخدمون ذاك الرباط الذي يسمى ( القماط) أو رباط السره.

2- ولكن السؤال ما هي الكيفية أو الوضعية الصحيحة التي يتم عن طريقها لف الطفل؟؟ عزيزتي الأم يجب أن تضعي في بداية الأمر البطانية التي سوف يتم لف الطفل فيها حيث يتم فرشها علي السرير ومن ثم وضع الطفل بشكل مائل بمعنى أن تكون البطانية علي شكل مثلث.

3- ومن ثم يتم وضع الطفل عند أحد رؤؤس البطانية ويتم تطبيق الثلاث رؤؤس الأخرى للبطانية علي النصف العلوي والنصف السفلي للطفل، وهنا يجب أن نحذر كل أم من بعض الأمور التي يجب أن تضعها نصب أعينها من أجل أن تحافظ علي طفلها الرضيع، ولعل أول هذه الأمور أنه يكتفى بالبطانية فقط للف الطفل بمعنى أنه ليس هناك أي داعي علي الإطلاق أن يتم لف الطفل بربط إضافي فوق البطانية حيث أن هذا سوف يقيد حركة الطفل بزيادة.

4- ومن ناحية أخرى فإنه يجب علي الأم أن تنتقي وتتخير سمك وحجم البطانية الذي يتناسب مع طفلها الرضيع، وذلك من خلال أن تختارها حسب حالة الجو سواء كان صيف أو شتاء، بمعنى أنه يجب ألا تمثل البطانية أو لفة الطفل بشكل عام نوع من القيد علي الطفل في وقت الحر، كما أنه لا ينبغي أن تكون البطانية وسيلة لتقيد حرية وحركة الطفل الرضيع.

5- وبناءاً علي ذلك فإننا ندعو كل أم أن تراعي سمك البطانية أو اللفة التي تقوم بلف الطفل بها، ومن ناحية أخرى وفي نفس السياق يجب أن نؤكد علي أن لف الطفل الرضيع من شأنه أن يعرض الطفل الرضيع لكثير من الاضرار مثل إحداث بعض التشوهات في عظام الطفل سواء في القدمين أو الذراعين أو حتى في عظام العمود الفقري، لذا يجب علي كل أم أن تحرص ألا تقوم بلف طفلها بعنف بحجة أنها تفعل ذلك من أجل أن تستطيع أن تقوم بإرضاعه أو تستطيع أن تحمله.

هل لف الطفل الرضيع مفيد ؟

– هذا السؤال يتم طرحه من قبل الغالبية العظمى من الأمهات وبشكل خاص الأمهات اللواتي يخضن تجربة الأمومة لأول مرة، حيث يكون لديها إلحاح في التعرف علي الفائدة أو الجدوى من لف الطفل، في الحقيقة أن لف الطفل الرضيع أمر مفيد للغاية وعلي أقل تقدير لكي أنتي عزيزتي الأم، وذلك من منطلق أنه يتيح لكي الفرصة في أن تستطيعي أن تحميليه من ناحية وتستطيعي أن تقومي بإرضاعه من ناحية اخرى، وفي النهاية نتمنى أن نكون جاوبنا علي كل تساؤلاتك.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *