الحمل والولادة

كيف أحسب مدة الحمل بطريقة صحيحة سهلة جدا

كيف أحسب مدة الحمل بطريقة صحيحة حيث تبدأ المرأة في البحث عن عمر حملها من بدأيه علمها بحدوثه، كما تقوم المرآة بالبحث عن التطورات التي تحدث في حملها لحظه بلحظه في كل مرحلة، وخاصة إذا كان هذا هو حملها الأول، فتكون السيدة مليئة بالتساؤلات، فهناك عدة طرق لحساب عمر الحمل، فمنها من يحسب بالأشهر أو بالأيام أو بالأسابيع، لكن في مقالنا هذا سوف نقوم بعرض طريقة حساب عمر الحمل بالأسابيع لأنها من أشهر وأكثر وأدق الطرق المستخدمة لحساب الحمل.

كيف أحسب مدة الحمل بطريقة صحيحة سهلة جدا
كيف أحسب مدة الحمل بطريقة صحيحة سهلة جدا

كيف أحسب مدة الحمل بطريقة صحيحة ؟

تتراوح مدة الحمل بالأسابيع ما بين 38 إلى 42 أسبوعا، أي بمتوسط 40 أسبوع. نبدأ حساب عمر الحمل من ثاني يوم بعد انتهاء آخر دورة شهرية، باعتبار ذلك اليوم هو أول أيام الحمل، وتتم الولادة بعد 40 أسبوعاً من بعدها في بعض الحالات وفي حالات قليلة يتأخر ليصل إلي 42 أسبوع، ولكن هذه الطريقة غير مؤكدة حيث يمكن أن يتم الأخصاب بعدها بعدة أيام، لذا يجب الأخذ بعين الاعتبار فارق الأيام بين أربعة أسابيع وشهر، سوف نبدأ بتوضيح طريقة حساب عمر الحمل بالأسابيع وعمر الولادة عن طريق أعطاء مثال وتطبيق إليه الحساب علية كالتالي:

1- بافتراض أن تاريخ آخر دورة شهرية هو 3/11/2018 حينها نبدأ الحساب باليوم الذي يليه أي من تاريخ 4/11/2018، ونعتبره هو أول أيام الحمل.

2- نحسب كم باقي من الأسابيع حتى انتهاء شهر 11؛ فنجد أن هناك 3 أسابيع و5 أيام

3- أما شهر 12 فيحتوي على 4 أسابيع و3 أيام، وشهر 1 يحتوي على 4 أسابيع و3 أيام، شهر 2 يحتوي على 4 أسابيع ويوم، وشهر 3 يحتوي على 4 أسابيع و3 أيام، شهر 4 يحتوي على 4 أسابيع ويومين، شهر 5 يحتوي على 4 أسابيع و3 أيام، شهر 6 يحتوي على 4 أسابيع، ويومين، شهر 7 يحتوي على 4 أسابيع و3 أيام.

4- نجمع عدد الأسابيع التي احصيناها فنجدها 34 أسبوع ونجمع عدد الأيام نجدها 24 يوماً أي ما يعادل 3 أسابيع و3 أيام نجمع الأسابيع مع بعضها فتكن 37 أسبوعاً و3 أيام إذا نحتاج إلي أسبوعين و5 أيام من شهر 8، حتى نكمل الأربعين أسبوعاً أي ما يعادل 19 يوماً.

5- بعد أتمام عملية الجمع نجد أن تاريخ موعد الولادة هو 19/8/2019

لحساب عمر الحمل في أي وقت من أوقات الحمل، ما علينا سوى ان نقوم بجمع عدد الأسابيع التي مضت التي تسبق ذلك التاريخ لنحصل علي عمر الحمل بالأسابيع.

تطورات الحمل أسبوع بأسبوع :

في السطور القليلة التالية نعرض لكم التطورات التي تحدث للمرأة الحامل في خلال الشهور التسع وهي تتلخص في التالي:

1- عادة ما تكتشف المرأة حملها في الأسبوع الثالث، حيث تبدأ أعراض الحمل، كالشعور بالغثيان والقيء، أما الأسبوع الرابع فتبدأ فيه مرحله الوحم، حيث تشتهي بعض الأطعمة وتنفر من بعضها،.

2- وفي الأسبوع الخامس يزداد حجم الثدي، أما في الأسبوع التاسع فتنمو عظام جسم الجنين وجفون العين بالإضافة لذلك يستطيع غلق أعينة في الأسبوع العاشر.

3- وتنتهي أعراض الحمل المتابعة في الأسبوع الثالث عشر، وفي الأسبوع الرابع عشر يمكن معرفة جنس الجنين.

4- أما في الأسبوع العشرين فيبدأ الجنين بالحركة، ويصل الجنين وزنه حوالي كيلو جرام واحد في الأسبوع الثامن والعشرين، أما في الأسبوع السابع والثلاثين يكتمل نمو الجنين.

5- وفي الفترة ما بين الأسبوع الثامن والثلاثين إلى الأسبوع الثاني والأربعين تكون هذه هي الفترة التي تنتظرين فيها الولادة.

6- وللمزيد من المعلومات حول تاريخ حساب الحمل وتاريخ الولادة وتطورات الجنين داخل الرحم وكل ما يهمك حول الحمل والولادة تابعونا على موقع ست الكل .

الوسوم

اترك رد