ست الكل » موقع المراه العصرية
موقع ست الكل موقع متخصص فى كل ما يخص المرأة العربية من الحمل والولادة، ومشاكل البشرة والشعر، وصحة الطفل والمرأة عامة بالأضافة للأزياء والأكسسورات والميكاج والتحميل وغيرها من الأمور التي تهم كل ست بيت عربية.

صناعة كريمات التجميل فى المنزل بالخطوات

صناعة كريمات التجميل فى المنزل بالخطوات
0

صناعة كريمات التجميل فى المنزل بالخطوات وتعد كريمات التجميل من أكثر الأشياء التي تتعامل معها المرأة بشكل كبير ويومي، وتستخدمها كثيراً، ولكن بعناية شديدة، من أجل الاهتمام وحماية بشرتها، وكذلك الاهتمام بالشعر، والجسم، وهناك العديد من أنواع كريمات التجميل، فمنها الذي يحضر يدوياً في المنزل، وبمواد طبيعية، متوفرة وموجودة بكثرة في المنزل؛ وأهمها النشا، والزيوت الطبيعية والعطرية، بالإضافة إلى عسل النحل، وماء الورد، والكثير من المواد الاخرى. وفي هذا المقال سنتحدث عن صناعة كريمات التجميل فى المنزل من خلال موقع ست الكل فتابعوا معنا.

صناعة كريمات التجميل فى المنزل بالخطوات
صناعة كريمات التجميل فى المنزل بالخطوات

صناعة كريمات التجميل :

أهم المكونات المستخدمة في صناعة كريمات التجميل:

لابد من الأخذ في الاعتبار العديد من الأمور، ويجب علينا الحرص الشديد في كل ما نضعه على وجهنا، واجسامنا، وتتكون المستحضرات المستخدمة في التجميل من الماء بشكل أساسي، والمستحلب، وأيضا مواد حافظة، وملطفات، وعطور، والوان، وغيرها من المواد الاخرى، ولكن كلاً منها لها نسب معينة.

1- الماء:

1- يعتبر المادة الأساسية، والهامة التي تستخدم في صناعة كريمات التجميل بكل أنواعها وهناك العديد من كريمات التجميل، وكلاً منها مصنع على حسب الاستخدام، فهناك من يعمل كغسول للوجه، وأيضا للجسم، وهناك من يستعمل كمزيل للعرق، بالإضافة للشامبوهات المتعددة الانواع والاشكال، بالإضافة للبلسم، وغيرها.

2- يجب أن نعرف أن الماء اليومي لا يستخدم بتاتا في صناعة المستحضرات لعدم نقائه، واحتوائه على أنواع متعددة من البكتيريا، ولكن يستخدم ماء درجة نقائه عالية جدا، ويكون خالي من البكتيريا، وجميع انواع الجراثيم، وحتى الملوثات الأخرى، ويعرف أيضا باسم الماء المقطر.

2- المستحلبات:

تعمل تلك المستحلبات على التجانس بين مركبين، لا يمكن خلطهما معاً، مثال مزج الماء، والزيت. وتقوم تلك المستحلبات كعمل الوسيط، الذي يجعل الزيت والماء ينتشران في بعضهما البعض، بالإضافة إلى اعطاء المنتج طبيعية ملساء، وجميلة.

3- المواد الحافظة:

1- وتعتبر هي المسئول الأهم في إطالة عمر المستحضر أو الكريم، كما أنها تعمل على منع نمو الكائنات الدقيقة التي تضر بالبشرة، والجسم، كما أنها تفسد ما يسمى بالمنت.

2- والجدير بالذكر أن معدل ذوبان المواد الحافظة في الماء قليل نسبياً، لان هناك بكتيريا تعيش في الماء، وتختلف نسبة المواد الحافظة من منتج إلى آخر، فنجد أن هناك بعض المنتجات تحتاج إلى نسب قليلة جدا من المواد الحافظة، والبعض الآخر يحتاج لكمية كبيرة.

4- المرطبات:

تمنع المرطبات عملية فقدان الماء من الجلد، وبالتالي فإنها تزيد من ترطيبه، والمحافظة عليه من الجفاف الذي قد يتعرض له.

والمرطبات منها انواع كثيرة كالفازلين، وكذلك الجلسرين. كما أنها تستعمل بكثرة في صناعة أحمر الشفاه.

5- المواد الملونة:

1- تختلف وتتنوع المواد الملونة التي تستخدم في تحضير كريمات التجميل، سواء كانت تلك المواد طبيعية أو صناعية كالصبعات وغيرها من المواد الكيميائية الأخرى.

2- فتأتي تلك المواد من جزيئات عضوية لها ألوان مخصصة ومميزة، والمواد الغير عضوية تأتي من معادن، ومكونات موجودة في الارض. والجدير بالذكر أن المواد العضوية لها بريق ولمعان، أكثر من المواد الغير عضوية لكن اضرارها كثيرة ومتعددة.

6- العطور (رائحة الكريم):

يوجد الكثير من المواد الكيميائية العطرية، التي تدخل في صناعة كريمات التجميل، والتي يصل عددها إلى حوالي 3000 مادة كيميائية، فمن المعروف ان الكريمات لابد وأن تكون لها رائحة مميزة وعطرة، لكي تلفت انتباه المشتري، حيث أن الرائحة تلعب دوراً هام في المبيعات.

7- المثخن:

من المكونات الهامة جداً داخل أي كريم تجميل، فهي تساعد في عملية تماسك المنتج بصورة جميلة، ولها أربعة أنواع:

8- مثخنات طبيعية:

تعمل على امتصاص الماء، فيؤدي لتضخم لزوجة الكريم وتزيد درجة لزوجته.

9- مثخن دهني:

درجة حرارتها تكون مثل درجة حرارة الغرفة، وبالتالي فإننا نشاهدها أنها صلبة، ويتم تحويلها إلى الحالة السائلة لها، لكي تقوم بنقل سماكتها للمواد التي تتجانس وتمتزج معها.

10- مثخنات معدنية:

وخلالها يتم امتصاص الماء وكذلك الزيوت، لكي تزداد وترتفع لزوجة المنتج.

11- مثخن صناعي:

وينتشر استعماله مع كريمات الجسم، وكذلك غسول الوجه.

صناعة مستحضرات التجميل بالمنزل:

1- يمكن لأي شخص أن يقوم بصناعة مستحضرات وكريمات التجميل في المنزل، ومن خلال العديد من المواد الموجودة داخل المنزل، وخاصة المطبخ، سواء كانت أعشاب طبيعية أو زيوت، وغيرها، وهذا أكثر أماناً وأكثر طبيعية، وتجنبا للأضرار الممكن أن تحدث للبشرة، كما يمكنك صناعة أحمر الشفاه، ومرطبات الوجه وايضا مزيلات العرق.

2- بالإضافة لذلك فيمكنك ايضا ان تحافظِ على نضارة بشرتك بممارسة الرياضة، أو عن طريق الأغذية الصحية، وشرب الماء الكثير، وعمل الماسكات الطبيعية، وحمامات الكريم، وتنظيف البشرة باستمرار للتخلص من الخلايا الميتة والرواسب، مما يجعلك تستغني عن كل تلك المستحضرات.

قد يعجبك ايضا

اترك رد