صحة الطفل

طريقة حفظ حليب الأم بعد شفطه مع حساب مدة صلاحيته

طريقة حفظ حليب الأم بعد شفطه مع حساب مدة صلاحيته ، في ظل الظروف الإقتصادية الصعبة والأزمة المالية التي أصبحت تجتاح العالم بأكمله بكل ما فيه من دول سواء نامية أو متقدمة، فإننا نجد أن نسبة الأمهات العاملات تزداد يوماً بعد يوم، وذلك في محاولة دائمة من جانب الزوجة إلي أن تساهم في المعيشة وفي مسيرة حياتها مع زوجها وأسرتها بشكل عام.

طريقة حفظ حليب الأم بعد شفطه مع حساب مدة صلاحيته
طريقة حفظ حليب الأم بعد شفطه مع حساب مدة صلاحيته

ولكن علي الجانب الآخر فإننا نجد أن في مقابل نزول المرأة للعمل فإن هناك الكثير من الأطفال الرضع يكونوا في حالة يرسى لها إلي أن تعود الأم مرة أخرى إلي البيت، وقد كان الحل الوحيد أمام الغالبية العظمى من الأمهات أن يقمن بشفط لبن من صدورهن من أجل أن يتم منح هؤلاء الأطفال تلك الرضعات كنوع من التعويض الوقتي لعدم وجود الأم في خلال فترات عملها خارج المنزل.

وفي الحقيقة موقع ست الكل قد تلقى في خلال الفترة السابقة الكثير من التساؤلات من جانب الكثيرات من الأمهات عن طريقة حفظ حليب الأم بعد شفطه؟ واطلاقاً من أن موقع ست الكل دائماً وأبداً يساند الأمهات بل والأسرة كلها قد خصصنا لكم هذا المقال الذي نلقي الضوء من خلاله علي أفضل الطرق التي من خلالها تستطيعي عزيزتي الأم أن تحتفظي بحليب طازج لطفلك.

طريقة حفظ حليب الأم بعد شفطه :

1- في الحقيقة هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها الاحتفاظ بحليب الأم طازج، ولعل من أهمها أن يتم تركه في زجاجة محكمة الغلق في مكان جاف وبارد إلي حد كبير في المطبخ وفي الحقيقة هذه الطريقة تصلح بشكل أكبر في حالة إذا ما كان فصل الشتاء، أما في خلال فصل الصيف فإنها لا تصلح علي الإطلاق.

2- ومن الطرق التي نحفظ بها أيضاً حليب الأم هي أن نقوم بوضع الحليب في زجاجته المحكمة الإغلاق ونضعها في الثلاجة في درجة حرارة لا تقل عن 3 درجة مئوية، كما يمكنك أن تحتفظي بتلك الزجاجات في داخل فريزر الثلاجة، عند درجة حرارة لا تقل عن -15، ويجدر بنا هنا أن ننوه علي أمر هام للغاية آلا وهو في حالة إن تم منح الطفل أحد زجاجات اللبن المحتفظ به وتبقى من تلك الزجاجة قدر من اللبن فهنا لابد أن يتم التخلص من هذا اللبن علي الفور.

3- ومن أهم الطرق أيضاً للأحتفاظ بزجاجات اللبن الطبيعي الذي قد تم شفطه من الأم أن يتم الاحتفاظ به في زجاجات محكمة الغلق في داخل صندوق الثلج أو ما يعرف ب ( الآيس بوكس) مع مراعة أن يتم الاحتفاظ بقطع الثلج ملاصقة بشكل تام لزجاجات اللبن، ومن ناحية أخرى يراعى آلا يتم فتح الآيس بوكس من وقت إلي الآخر حتى لا يتعرض لدرجة حرارة الجو مما يؤثر بشكل سلبي علي جودة اللبن ولكن لا يؤثر علي سلامته.

مدة صلاحية حليب الأم بعد الشفط خارج الثلاجة :

ولكن السؤال الذي نجده دوماً تتم إثارته من قبل الغالبية العظمى من الأمهات العاملات آلا وهو ( ما هي الفترة أو المدة التي بعدها نستطيع القول بأن هذا اللبن لا يصلح للإستخدام من جانب الطفل الرضيع ؟)، في الحقيقة يؤكد أطباء الأطفال أن هذا الأمر مرتبط بشكل أساسي بطبيعة وحالة الجو السائد في خلال تلك الفترة، بمعنى إنه في حالة الشتاء يكون الأمر مختلف بشكل تام عن فصل الصيف نتيجة أن برودة الجو في الشتاء تمنح اللبن الذي تم شفطه من الأم فرصة أطول في أن يكون صالح للإستخدام خارج الثلاجة.

الوسوم

اترك رد