ست الكل » موقع المراه العصرية
موقع ست الكل موقع متخصص فى كل ما يخص المرأة العربية من الحمل والولادة، ومشاكل البشرة والشعر، وصحة الطفل والمرأة عامة بالأضافة للأزياء والأكسسورات والميكاج والتحميل وغيرها من الأمور التي تهم كل ست بيت عربية.

كيفية الاعتناء بالطفل حديث الولادة ملف كامل

كيفية الاعتناء بالطفل المولود منذ الولادة
0

كيفية الاعتناء بالطفل حديث الولادة, عندما تنجب الأمهات أطفالهن، تبحث عن الطرق المختلفة للاعتناء بالطفل المولود عناية كاملة، ولذلك يوجد مجموعة من الطرق التي من خلالها يمكن الاعتناء به عناية كاملة للمحافظة على صحته ولتبقىة خالي من الأمراض ومن أهم الأشياء التي يجب أن تعتني بطفلك من خلالها .

كيفية الاعتناء بالطفل حديث الولادة
كيفية الاعتناء بالطفل حديث الولادة

و موقع ست الكل علي وعي تام بكل تلك الأسئلة التي تدور بمخيلتك ومن أجل هذا قد جئنا إليكي عزيزتي الأم بإجابات كاملة وشاملة عن كل تلك الأسئلة من خلال هذا المقال الحصري والمميز المقدم من جانب موقعنا موقع ست الكل .

لذا فإن موقع ست الكل سوف يقدم لكي عزيزتي الأم كامل الدعم النفسي والمعنوي والمعرفي أيضاً وذلك من خلال سطور هذا المقال الذي يحمل عنوان كيفيه الاعتناء بالطفل الرضيع حديث الولاده، فتابعي معنا.

العناية بالطفل فى الشهر الاول

تعتبر الأمومة اروع مراحل الحياة بالنسبة للأنثى، ولذلك يجب معرفة كيفية العناية بالطفل المولود خاصة في الشهر الاول.

فمنذ بداية الحمل وتكون الأم في حالة من التوتر وبشكل خاص إن كانت أم لأول مرة حيث تدور بداخلها الكثير من التساؤلات التي تتعلق بكيفية العناية بطفلها الرضيع، وخاصة إن كانت تلك الأم لا تجد من يكون بجوارها في أثناء تلك الرحلة سواء الأم أو والدة الزوج ويكون ذلك الاعتناء علي عده مراحل منها:-

حب الطفل : يحتاج الأطفال الحب من الأم والشعور بالأمان وخصوصا في الشهور الأولى منذ لحظة ولادته وذلك يتم من خلال قبلة أو لمسة والحنان من قبل الأم، كما يجب العناية بالرضاعة الخاصة بالطفل سواء كانت طبيعية أو صناعية حتى يكتمل نموه بالشكل الصحيح ويجب التواصل معه جيداً لتقوية العلاقة والرابط بينهم .

العناية ببشرة الطفل : يجب أن تقوم الأمهات بالعناية ببشرتهن جيدا بنظافة شعرهم من اجل الحفاظ على صحتهم ولتبقى خالية من الأمراض، ويجب أن تنظفي جسده بين الحين والآخر ولكن بعناية شديدة .

شاهدي أيضاً :  ما هو أسباب الإسهال عند الرضع وعلاجة

معالجة المغص لديهم : يجب على الأمهات الاهتمام معرفة كيفية الاعتناء بالطفل المولود بشكل مستمر وخصوصا في بداية مولده لأنه لا يستطيع البوح بما يريد ويبكي دائما فتحاول كل أم أن تبقى طفلها سليم دون أن يشعر بالألم ويصاب الأطفال المولودة دائما بالمغص نتيجة الرضاعة أو بسبب الجوع أو أي شيء آخر ,فلذلك يجب أن تهتم بصحته جيداً وإعطائهم الأعشاب الخاصة بالمغص للتخلص منه، وخصوصًا في أول 3 شهور من مولده ولذلك يجب على الأم معرفة كيفية الاعتناء بالطفل المولود جيدا للحفاظ على صحته بعيدا عن الأمراض .

كيفية الاعتناء بالطفل حديث الولادة

أن أمور العناية بالطفل حديث الولادة من أهم الأمور التي دوماً نجدها تشغل بال الأم وبشكل خاص الأم لأول مرة، حيث نجدها تظل في حالة من التفكير المستمر أثناء فترة حملها، حيث يدور في خاطرها مائة سؤال وسؤال عن الكيفية والآلية التي يتم من خلالها الإعتناء بالطفل الرضيع.

من أكثر الأماكن التي يجب على الأم الاعتناء بطفلها المولود من خلالها :

الاعضاء التناسلية للطفل حديث الولادة

  • تعتبر جزء هام من كل طفل مولود فلذلك يجب ان تقوم بتنظيف المنطقة بعناية شديدة والتنظيف والغسل دائما بالمناديل المبللة وذلك لأن عدم الغسل يسبب له الالتهابات ويجب أن تقومي بتغيير الحفاضة في كل وقت تصبح غير صالحة فيه، ويمكن استخدام منظف خالي من الحموضة مع الماء للأطفال .

تنظيف سرة المولود بعد سقوطها:

  • يجب على كل أم الاعتناء بصحة الطفل المولود والاطمئنان عليه من حين لآخر، لعل أولى الأمور التي تحتاج لعناية تامة بالطفل حديث الولادة هي أن يتم مراعاة ( سرة الطفل) حيث تكون في حاجة لرعاية دائمة ومستمرة وإضافة المطهرات والمضادات الحيوية بشكل دوري كل ما يقرب من ساعتين إلي أن تضمد بشكل كامل وتسقط وينتهي أمرها بعد ما يقرب من أسبوع من عمر الطفل.
  • ويجب الاعتناء بها حتى تنتهي من الالتهابات والمشاكل التي تحدث في السرةوذلك من خلال إحضار محلول كحولي ابيض ووضعه على السرة وتعقيمها يومياً حتى النزول .
شاهدي أيضاً :  أفضل طرق لمعالجة الإمساك عند الاطفال الرضع

تغيير الحفاضة للطفل:

  • يحتاج الطفل حديثي الولادة الي تغير الحفاظة بشكل مستمر كما انه يجب  أن يتم العناية بتغير حفاضات الطفل فلا تتركيها حتى تمتلأ بشكل كامل حيث أن ذلك يؤثر بشكل سلبي علي جلد الطفل وبشرته، مع الأخذ في الإعتبار أنه مع كلل مرة يتم فيها تغير حفاضة الطفل يجب أن يتم غسل الجزء السفلي للطفل بالماء الفاتر والصابون المخصص لبشرة الأطفال حتى تظل بشرة طفلك ورائحته ذكية.

الرضاعة الصناعية للطفل :

  • اذا كانت الام ستستغني عن الرضاعه الطبيعية وتتجه الي الرضاعة الصناعية  للطفل حديثي الولادة فيجب أن تكون أغراض الطفل معقمة، ويجب أن تقوم بغلي الرضعة بالماء والتأكد منها وصلت لمرحلة التعقيم حتى لا تضر الطفل ولمنع وجود الجراثيم مع الطفل المولود، ويجب التأكد من أنك قمت بغلي الرضعة والتأكد بعد ذلك من انك قمت بتبريدها .

استحمام الطفل الرضيع فى الشتاء :

  • على كل أم أن تقوم بالعناية الكاملة بحمام الطفل والمحافظة على صحته وبقائه نظيف ويجب أن يساعدك أحد حتى لا ينزلق الطفل منك بسبب صغر الحجم وإذا كان الجو بارد يمكن أن تقومي حمام الطفل في غرفتك لتشغيل المدفأة، والتأكد من أن جسده نظيف وبين أصابعه وغسيل رأسه بالشامبو المخصص له، ويجب أن تستخدم فوطة قطن .

كيفية استحمام الطفل الرضيع

في البداية يجب أن تعلمي عزيزتي الأم أن الاستحمام يختلف من فصل سنوي إلي آخر بمعنى ان استحمام الرضيع في الصيف فإنه بالطبع سوف تكون عدد مرات استحمامه أكثر مما لو كان الطفل مولود في فصل الشتاء لان استحمام الطفل الرضيع فى الشتاء يكون في غرفة مغلقة وتكوني عزيزتي الأم قد أعددتي مسبقاً كافة الملابس الخاصة بالطفل.

ويجب علينا هنا أن ننوه علي ضرورة أن تكون كافة ملابس الطفل حديث الولادة مفتوحة من الظهر ومزودة بزراير خلفية حتى يسهل خلعها ولبسها مرة أخرى حيث يكون الأمر صعب علي الطفل أن يرتدي ملابس من رأسه وتكون الملابس محكمة فمن الصعب أن نمرر رأسه في داخل تلك الفتحة العلوية الخاصة بالملابس اما بالنسبة لاستحمام طفلك الرضيع يكون كالتالي:-.

شاهدي أيضاً :  علامات الاسهال عند الطفل الرضيع
  • تقومي بخلع ملابسه وتضعيه في وعاء مخصص للإستحمام ( بانيو الأطفال) ومن ثم تحاولي أن يكون الطفل علي رحايا ذراعك وباليد الأخرى تسكبي عليه المياه.
  • ويفضل أن يكون معك فرد أخر يساعدك في وضع بعض قطرات من الشامبو المخصص للأطفال حديثي الولادة والذي لا يسبب لهم أي دموع.
  • من ثم تتحسسي علي رأسه برفق شديد وتسكبي المياه وتجعليها تتخلل كافة أجزاء جسمه.
  • ثم وعلي الفور تخرجيه لتضعي عليه المنشفة لتغطيه بها وتبدأي علي الفور بإرتداؤه لملابسه بشكل سريع حتى لا يتعرض للبرد. من ناحية أخرى وبالنسبية للمياه تكون فاترة سواء في فصل الصيف أو الشتاء.

كيفية العناية بملابس المولود

ومن ضمن النصائح واهمها في كيفية الاعتناء بالطفل حديث الولادة هي الاهتمام بملابسة فمن المفضل أنه عقب الولادة مباشرة أن يتم تحميم الطفل وذلك حيث يكون في أمس الحاجة لذلك، حيث تكون هناك الكثير من الشوائب البيضاء وبقايا الدماء التي تكون عالقة على سطح جسم الطفل جراء عملية الولادة، لذلك فمن الضروري أن يتم تحميم الطفل في ماء دافئ لإزالة كل تلك الشوائب وجعل جسده نظيف بشكل تام.

ومن ثم تجفيفه جيداً والقيام بمنحه الملابس التي تتناسب معه ولكن كيف يمكنك الاعتناء بها وهذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة:-

  1. أما في ما يخص ملابس الطفل فيجب ان تكون نظيفة وتحافظ عليها الم هكذا طوال الوقت حتى لا تنبعث من الطفل روائح كريهه تجعلك تنفري منه وتسبب له في الضيف والضجر المستمر، لذا فيمكنك أن تخصصي له غياران في اليوم حيث يتم منح الطفل غيار في الصباح وآخر في وسط النهار أو نهايته حتى يظل الطفل مرتاح وغير متضايق من إتساخ الملابس.
  2. من ناحية أخرى من الأفضل أن تكون الملابس ذات أزرار خلفية أو أمامية حتى يسهل فتحها وغلقها ولبس الطفل والتغير له، لذا فإحرصي عزيزتي الم أثناء شراء الملابس لطفلك الرضيع أن تكون علي هذه الهيئة وابتعدى عن تلك النوعيات ذات الرقبة المغلقة حيث انه من الصعب في خلال الشهور الاولى من عمر الطفل أن تقومي بخلعها من رأسه.
قد يعجبك ايضا

اترك رد