ست الكل » موقع المراه العصرية
موقع ست الكل موقع متخصص فى كل ما يخص المرأة العربية من الحمل والولادة، ومشاكل البشرة والشعر، وصحة الطفل والمرأة عامة بالأضافة للأزياء والأكسسورات والميكاج والتحميل وغيرها من الأمور التي تهم كل ست بيت عربية.

كيف أطعم طفلي الرضيع فى الشهر الرابع وأهم الإرشادات

كيف أطعم طفلي الرضيع فى الشهر الرابع وأهم الإرشادات
0

كيف أطعم طفلي الرضيع فى الشهر الرابع وأهم الإرشادات يحتاج الطفل إلى تغذية سليمة والتي توجد في حليب الأم الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية المفيدة والضرورية لنمو جسم الطفل ونمو أعضائه، ومن هذه العناصر الفيتامينات والبروتينات والمعادن والكربوهيدرات والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والدهون والألياف، ومع التقدم في العمر للطفل تبدأ الأم في إطعام الطفل بشكل تدريجي حتى يكون الطفل قادر على تناول الأطعمة .

كيف أطعم طفلي الرضيع فى الشهر الرابع وأهم الإرشادات
كيف أطعم طفلي الرضيع فى الشهر الرابع وأهم الإرشادات

كيف أطعم طفلي الرضيع ؟

يجب اتباع بعض الشروط عند البدء في إطعام الطفل ومن هذه الشروط : –

1-يجب أن يبلغ الطفل 5 – 6 شهور حتى يكون قادراً على تناول الطعام .

2-معرفة وقدرة الطفل على الجلوس بشكل صحيح .

3-عندما يتمكن الطفل الطفل في التحكم بتثبيت رأسه، عندما يتم جلوسه علي الكرسي .

4-يمكن تقديم الطعام عندما يبدأ الطفل في إظهار حركات فيها رغبة بالحصول على الطعام .

5-عندما يقوم الطفل بفتح فمه حتى يتناول الطعام .

6-أن يكون وزن الطفل مناسب على ذلك، وأن يكون الطفل زاد وزنه ضعف وزنه عند الولادة .

إرشادات لإطعام الطفل الرضيع :

1-من الممكن أن يبدأ الطفل بتناول السير يلاك الذي يتكون من الأرز كوجبة بدائية .

2-أن تكون الوجبات قليلة الكمية، حتى تناسب حجم معدة الطفل .

3-تشجيع الأم لطفلها وتحفيزه على الأكل عن طريق التحدث معه أثناء تناوله الطعام .

4-يجب عدم قلق الأم عند رفض الطفل للطعام في المرة الأولى، بل التفكير في طرق حتى يتقبل الطفل الطعام.

5-وتقوم الأم بتزويد كميات الطعام التي تقدم للطفل بشكل تدريجي، وذلك عند الشعور برغبة الطفل في تناول كمية أكبر من الطعام .

6-في بعض الحالات التي ترفض تناول الطعام، يجب أن تقوم الأم بإرضاع الطفل الحليب لعدة أيام، ثم المحاولة معه مرة أخرى .

7-يمكن استشارة الأخصائيين في حالات رفض الطفل للطعام بشكل نهائي .

طعام الطفل في الشهر الرابع :

1- تغذية الطفل من أهم العوامل التي تؤثر على صحة الطفل، حيث تعتمد الأم في الشهر الرابع من عمر الطفل على الرضاعة الطبيعية أو الحليب الصناعي، ولكن ينصح أخصائي الأطفال بالبدء بتقديم بعض وجبات الأطعمة لهم، والبدء بوجبات الأرز المطحون الغنى بالحديد  و الممزوج بالحليب بشكل خفيف وذلك حتى يعتاد الطفل على الأطعمة .

2- الفاكهة من الوجبات الرئيسية للطفل في الشهر الرابع  ولكن يجب طبخها قبل التقديم للطفل باستثناء الافوكادو والموز حتى لا يتعرض الطفل إلى الاختناق، ومن الفواكه التي يمكن تقديمها للطفل الموز، حيث انه يحتوي على الألياف الغذائية، والبوتاسيوم، والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين B6 وفيتامين B2، وفاكهة الافوكادو له طعم لذيذ ذات قيمة غذائية عالية.

3- وله قوام كريمي ناعم، ومن الأفضل إعطاء الطفل بدلا من الأغذية الصناعية التي تباع في الصيدليات، ويساعد النمو على تطور المخ ونمو، كما أنه مفيد للصحة، والتفاح الذي يحتوي على الألياف بنسبة مرتفعة، وبالتالي يساعد على سهولة الهضم .

4- تعد الحبوب من الوجبات التي يمكن تقديمها للطفل في الشهر الرابع منها، الشوفان لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف، والبروتين، والكالسيوم، والأرز يمكن طبخه وهرسه ثم تقديمه إلى الطفل كوجبة مغذية وصحية، كما أن الشعير يساعد الطفل على سهولة الهضم لاحتوائه على قيمة غذائية مرتفعة .

5- من الخضروات التي يمكن تقديمها للأطفال البطاطس يمكن سلقها وهرسها، كما أنها تحتوي على العديد من الألياف، وبها عناصر غذائية عالية، والبازيلاء من الأغذية المفيدة للأطفال، حيث أنها تساعد على الهضم بسهولة، ولكن يجب إزالة القشرة الخارجية عند تحضيرها حتى نحصل على قوام ناعم عند هرسها .

قد يعجبك ايضا

اترك رد