ست الكل » موقع المراه العصرية
موقع ست الكل موقع متخصص فى كل ما يخص المرأة العربية من الحمل والولادة، ومشاكل البشرة والشعر، وصحة الطفل والمرأة عامة بالأضافة للأزياء والأكسسورات والميكاج والتحميل وغيرها من الأمور التي تهم كل ست بيت عربية.

في أي شهر يمشي الطفل الرضيع وأهم النصائح

في أي شهر يمشي الطفل الرضيع وأهم النصائح
0
  • في أي شهر يمشي الطفل الرضيع وأهم النصائح ولا شك أن مرحلة الطفولة أهم مرحله في عمر الإنسان إذا يبدأ في النمو والخروج للعالم الخارجي ليعلن عن وجوده حيث أنه خلال هذه المرحلة يمر الطفل بعدة مراحل أخرى، فهي مرحله معقدة نوعاً ما حيث يصاحبها الكثير من التغيرات مثل الزيادة في الوزن والطول والقدرة على المشي، وهما نركز تحديداً على الشهر الذي يمشي فيه الطفل فتابعونا.
في أي شهر يمشي الطفل الرضيع وأهم النصائح
في أي شهر يمشي الطفل الرضيع وأهم النصائح

مراحل نمو الطفل :

1- لا شك في أن مراحل نمو الطفل عديدة ومتشعبة حيث يرافقها الكثير من التغيرات المتعلقة بالجانب البدني أو الجانب النفسي، ففيما يخص الجانب البدني يحدث عدة تغييرات مثل زيادة الوزن والطول كما يصاحبها أيضاً تغييراً في ملامح الطفل وشكل جسمه بشكل عام.

2- على الجانب الآخر نأتي للجانب النفسي يزداد إدراكه خلال هذه المرحلة لكل ما حوله فيبدأ بالملاحظة البصرية والسمعية وتجدر الإشارة إلى أن هذا يتم على عدة مراحل،  بعد ذلك تحدث تطورات على مستوى الحركة فيبدأ أولا بالجلوس ثم الحبو وبعد ذلك يبدأ في الوقوف تمهيداً للمشي وهو ما سنتحدث عنه في السطور القادمة.

في أي شهر يمشي الطفل الرضيع :

1- الجدير بالذكر أن الطفل يبدأ في المشي بحلول شهره الثاني عشر أي أنه يبدأ في المشي عند إتمامه عام ويظل الأمر طبيعياً حتى إتمام العامين، حيث يبدأ الطفل في محاولة المشي من الشهر السابع أو الثامن، حيث يكون  هنا في فترة الحبو ثم يحاول الاستناد للوقوف فمثلاً يقوم بالاستناد على قطع الأثاث كالطاولة وغيرها من قطع الأثاث المنخفضة في المنزل فضلاً عن استناده على جوانب السرير المخصص له.

2- على الجانب الآخر، هناك بعض الأطفال اللذين يبدءون في ممارسة المشي في وقت مبكر،  فمثلاً هناك من يبدأ في المشي من الشهر العاشر أو الحادي عشر  وذلك يكون بسبب اختلاف النمو الحركي من طفل لآخر، حيث أنه هناك أطفال يتعرضون للولادة المبكرة.

3- وهنا قد تتأخر خطواتهم في المشي، ويذكر أن الأطفال يتعثرون كثيراً عند محاولة المشي في أول مرة  وذلك لعدم قدرته على التوازن والصمود لأكثر من بضع ثوان قليلة وهنا يأتي دور الأم إذ يتحتم عليها تشجيعه  على المواصلة فيجب عليها تركة عند نقطة ما ثم تبتعد عنه شيئاً فشيئاً لتشجعه للقدوم إليها.

4- ولا داعي للفت الانتباه عند تعثره وسقوطه  فيجب عليها تشجيعه لينهض بنفسه ويستمر في المشي، وتجدر الإشارة إلى أن الأطفال يشعرون ببعض الآلام في القدم التي تعرف بكونها عضلية  لذلك ينصح بتجنب أي نوع من الضغط عليه لاستكمال المشي.

أهم النصائح ليمشي طفلك في وقت مبكر :

إليك أهم النصائح التي يمكنك إتباعها ليمشي طفلك  في وقت مبكر والتي تتمثل في الآتي :

1- يجب عليك تقديم وجبات غنية بالكالسيوم لطفلك حيث يعتبر نقص الكالسيوم من الأسباب الرئيسية لتأخر مشي الطفل.

2- يجب تعريض الطفل للشمس خلال الأشهر الأولى من عمره لأن أشعتها تحتوي على العناصر المفيدة لعظامه ومن أشهرها فيتامين د.

3- الحرص على تدريب الطفل على المشي في مختلف المراحل وتركه بين الأطفال الذين يستطيعون المشي حتى يكون لديه الدافع لتجربة المشي.

4- هناك خطأ شائع يقع فيه الآباء وهو محاولة تعويد طفلهم على المشي من خلال المشايات فينصح بعدم إجبار الطفل عليها، ويمكن استبدالها بالاستناد على الحوائط وقطع الأثاث أو عربه صغيره يستطيع من خلالها المشي.

5- ينصح وبشده عدم الاستعجال على الطفل خلال هذه المرحلة حتى لا يأتي الأمر بنتائج عكسية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد