ست الكل » موقع المراه العصرية
موقع ست الكل موقع متخصص فى كل ما يخص المرأة العربية من الحمل والولادة، ومشاكل البشرة والشعر، وصحة الطفل والمرأة عامة بالأضافة للأزياء والأكسسورات والميكاج والتحميل وغيرها من الأمور التي تهم كل ست بيت عربية.

عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة

0

عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة تهتم الأمهات بشكل كبير بكل ما يخص الطفل، حتى يمكنهم التعامل معه بشكل صحيح، وخاصة عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة، ومعرفة ما هو المعدل الطبيعي والغير طبيعي لنوم الطفل، كما يلاقي نوم الطفل عند الآباء سعادة رؤيتهم لأطفالهم، ولكن يشعر الآباء بالتوتر نتيجة إلى النوم الكثير للطفل، وبالتالي يجب معرفة كل ما يخص عدد ساعات نوم الأطفال .

عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة
عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة

عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة :

1- يولد الطفل ولا يمكنه أن يعرف الفرق بين الليل والنهار مما يجعل نومه غير منتظم، حيث تتراوح عدد الساعات التي ينامها الطفل بين 16 و 18 ساعة متقطعة، وما يميز الطفل حديث الولادة الرضاعة في كل مرة يستيقظ فيها الطفل، وعندما ينام الطفل لفترة ويستيقظ  يكون جائعاً.

2- حيث تقل الفترة التي يكون فيها الطفل شابع وذلك لأنه يهضم طعامه بشكل اسرع، وإرضاع الطفل من لبن أمه يعمل على تنظيم وقت الأم كي يتناسب مع مواعيد استيقاظه ونومه، ومن الأفضل أن لا تلجأ الأم إلى أرجحة الطفل أو هدهدته في مثل هذا العمر وهذه نصيحة لكل أم لأن الطفل لم يكن معتادا على مثل هذه الحركات وهو في رحم أمه .

3- و عند بلوغ الطفل 3 أسابيع، في هذه الفترة تصبح الفترة التي ينامها الطفل أطول  فتصل إلى 4 ساعات بعد أن كانت ساعة واحدة عند إرضاع حليب صناعي ، لذا من الأفضل لكل أم أن تجعل فترة نوم الطفل ليلا بدلا من النهار، لذلك عليكي أن تشغليه عن نومة مشاركته ألعابه وساعديه على أن يقوم بأي أنشطة مسلية عن النوم وعدم وضعه على سريره  كي لا يفكر فيه، وعندما يأتي المساء خذيه كي يستحم قبل موعد نومه ب3 أو 4 ساعات يتهيأ جسمه للنوم .

4- وعند بلوغه شهرين تقل عدد ساعات النوم عما كانت عليه من قبل، فتصل إلي 16 ساعة يوميا وتزيد عدد ساعات النوم في المساء ولكنه يستيقظ أيضا، وفي هذه الفترة لا تحاولي إجباره على النوم فربما يكون نومه المتصل ليلا ضارا صحيا به ولا تنزعجي عندما يأن كل ما عليكي فعله هو تركه لبضع دقائق سيهدأ ويستكمل نومه.

5- وعندما يتم ال4 شهور يصبح عدد ساعات نوم الطفل من 9 ساعات إلى 12 ساعة في اليوم، ويكون معظم أوقات نومه في الليل ويزيد الطفل نشاطا في النهار وتكون فترة القيلولة 3 ساعات تقريباً مقسمة على أجزاء، لذلك على كل أم الحرص كل الحرص أن تغطيه بغطاء ثقيل كي لا يستطيع التحرك ولا يحس بالبرد عند استيقاظه مباشرة.

قلة نوم الأطفال الرضع :

تعاني بعض الأمهات من قلة نوم رضيعها ليلاً أو نهاراً مما يسبب الكثير من الإزعاج للأم ويرجع ذلك لعدة أسباب و نسردها في الآتي :

1- حاجة الطفل للغذاء لأنه عندما يشعر بالجوع يبدأ بالبكاء .

2- حاجته لتغير الحفاضة لكونها متسخة أو نوعها غير مريح بالنسبة له .

3- إصابته بالمغص والانتفاخ نتيجة لتناوله اللبن البارد أو لبن أمه التي تناولت وجبه تسبب الانتفاخ .

4- إصابته بألم في الأذن أو الحلق أو أي مكان آخر في جسمه .

5- غرفة النوم غير ملائمة لنوم الطفل .

6- اكتفاء جسمه من النوم نهارا مما يجعله لا يستطيع النوم ليلاً.

طرق مساعدة الطفل الرضيع على النوم ليلاً

1- تقديم الغذاء نهارا مع الكثير من اللعب والنشاط ومساءا مع هدوء كس يستطيع ربط النهار بالنشاط والليل بالهدوء .

2- وضعه في سريره ليلاً كي يعتاد على النوم وحده، وعدم اللعب معه .

3- وضع قطعة من القماش أو لعبة بجانبه في سريره كي يربط بينها وبين النوم .

قد يعجبك ايضا

اترك رد